اخبار التكتلوجيا

تكنولوجية المعلومات , تكنولوجيا المعلومات والإتصالات

          تكنولوجية    المعلوماتية 

هي  مجموعة من الأدوات والمنهجيات والعمليات والمعدات التي تستخدم لجمع المعلومات ومعالجتها وتخزينها، ومن الأمثلة على هذه الأدوات: الترميز، والبرمجة، والتخزين، والاسترجاع، والتحليل، ومراقبة النظم، وتحويل البيانات

كما تشمل تكنولوجيا المعلومات: التشغيل الآلي للمكاتب، والاتصالات، والوسائط المتعددة

كما تعتبر تكنولوجيا المعلومات الأداة التي يمكن من خلالها تخزين ومعالجة المعلومات داخل النظام، بالإضافة إلى اشتمالها على كلّ ما يتعلق بالحاسوب، والشبكات، والبرمجيات، ومواقع الويب، وقواعد البيانات، والاتصالات السلكية واللاسلكية.

وظائف تكنولوجيا المعلومات

يتوافر المئات والآلاف من الوظائف التي تقع تحت مسمى تكنولوجيا المعلومات.منها 

مدير تقنية المعلومات : تعتبر وظيفة مدير تقنية المعلومات من أكثر الوظائف طلباً؛ نظراً لازدياد الشركات التي تعتمد بشكلٍ متزايدٍ على أنظمة المعلومات والتكنولوجيا، ويمكن لمديري تكنولوجيا المعلومات الحصول على مناصب مسؤولي المعلومات، بالإضافة إلى إشرافهم على جميع الاحتياجات التكنولوجية على نطاق الشركة.

المحلل:

يُعرف المحلل باسم المطور، أي الشخص الذي يقوم بتصميم نظم المعلومات، ومعرفته لكيفية ترقية البرمجيات وكيفية عمل الأجهزة.

المهندس:

يستطيع مهندس البرمجيات تطوير واختبار وتنفيذ برامج وتطبيقات في النظام، ويجب أن يمتلك العديد من خبرات البرمجة، والإلكترونيات، والرياضيات.

نظم المعلومات

تعتبر نظم المعلومات مجموعةً متكاملةً من مكوّنات جمع وتخزين وتوفير المعلومات والمعرفة والمنتجات الرقمية، كما تستخدم هذه المنظومة من قبل العديد من الشركات والمنظمات من أجل المساعدة في تنفيذ وإدارة عملياتها والتفاعل بين العملاء والتنافس في السوق، ولعمليات الحسابات المالية، ولإدارة الموارد البشرية، بالإضافة إلى استخدامها للوصول إلى الإنترنت

كما تُستخدم نظم المعلومات من قبل الحكومات المختلفة من أجل توفير خدمات للمواطنين، بالإضافة إلى أنّها تستخدم في تسليم السلع الرقمية، مثل: الكتب الإلكترونية، والبرمجيات، والألعاب، والشبكات الاجتماعية، كما تستخدم نظم المعلومات من قبل الأفراد، للتواصل على شبكات التواصل الاجتماعي، والخدمات المصرفية، والتسوق، والترفيه وغيرها.

مجالات تكنولوجيا المعلومات

منها    • كلية تكنولوجيا المعلومات
  • ماجستير في علم الحاسوب
  • علـــم الحـــاســـوب
  • هنــــدســـــــــة البــرمجيـــــــــات
  • الأمن السيبراني والحوسبة السحابية
  • علم البيانات والذكاء الاصطناعي
  • الواقع الرقمي وتطوير الألعاب

    علوم تكنولوجيا المعلومات

    هذا القسم هو المسؤول عن إدارة و تطبيق تكنولوجيا المعلومات في المؤسسة. حيث يكون هو المسؤول عن إدارة شبكة الحواسيب و إدارة الخوادم(Servers) و خدمات البريد الألكتروني و حماية المؤسسة من الهجمات السيبرانية إضافة الى إدارة نظم المعلومات و الخدمات السحابية

وظيفة خريج تكنولوجيا المعلومات : في مجالات متعددة في العمل تكون في : تطوير مواقع الإنترنت ، إدارة الشبكات ، أمن الشبكات ، تطوير الوسائط المتعددة ، تطوير أنظمة الرؤية بالحاسب ، تطوير الأنظمة المضمنة ، تطوير الانظمة الطبية ، وتطوير أنظمة المعلوماتية الحيوية.

الفرق بين تكنولوجيا الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات :

تكنولوجيا الاتصالات :
ترتبط تكنولوجيا المعلومات بالاتصالات بشكل قوي، حيث تشمل تكنولوجيا المعلومات على جميع الأنظمة التكنولوجية التي يمكن أن تستخدم لدعم الأعمال التجارية داخل المؤسسة.
بينما تختص تكنولوجيا المعلومات
 والاتصالات بالتعامل مع التقنيات التكنولوجية، والتي يمكن من خلالها إتاحة التواصل بين الأشخاص.
اختصاص تقانة المعلومات : 
تقانة المعلومات أو تكنولوجيا المعلومات وتختصر إلى (IT) وحسب تعريف مجموعة تقنية المعلومات الأمريكية ITAA، هي «دراسة، وتصميم، وتطوير، وتفعيل أو تسيير أنظمة المعلومات التي تعتمد على الحواسيب، وبشكل خاص تطبيقات وبنية عتاد الحاسوب»، تهتم تقنية المعلومات باستخدام الحواسيب والتطبيقات  المتعددة

أهمية تقنية المعلومات :

توفير معالجة دقيقة وسريعة للمعلومات : ساعدت تقنيات المعلومات كلًا من؛ المؤسسات الحكومية وغير الحكومية، والأفراد، وأصحاب الأعمال الخاصة وغيرهم على معالجة جميع أنواع المعلومات الخاصة بهم بدقة وسرعة فائقة، إذ ساعدت العديد من الأدوات التي توفرها تلك التقنيات؛ كقواعد البيانات، ومعالجة النصوص، وغيرها من الأدوات المختلفة

دور التقنيات في حياتنا اليومية : 

  أهم الأثار الإيجابية للتكنولوجيا هو تحسين وسائل الاتصال وزيادة قرب العالم. يمكننا الآن التواصل مع أي شخص في أي مكان في العالم بسهولة وفعالية، سواء كان ذلك لأغراض شخصية أو عملية. بالإضافة إلى ذلك، قامت التكنولوجيا بتحويل أساليب العمل والإنتاج.

الهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات : 

وفق القانون الذي أصدره السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم (7) لعام 2023 المتضمن :

إحداث (الهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات) في سورية  لتحل محل (الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة) بهدف مواكبة التقدم والتطور الحاصل في مجال خدمات الإنترنت والاستضافة، ودعم الصناعة البرمجية الوطنية، وتنظيم خدمات التوقيع الرقمي والبطاقة الالكترونية متعددة المهام، وتحقيق أمن المعلومات في ظل الانتشار الكبير للتطبيقات الذكية.

أضاف القانون مهام الهيئة الجديدة :  حيث منحها الحق الحصري لتقديم خدمات أمن المعلومات للجهات العامة والإشراف على تحقيق متطلبات أمن المعلومات في القطاع الخاص، كما وضع عقوبات جديدة وشدد العقوبات السابقة بغية ضبط العمل في مجال عمل الهيئة وضمان حسن الالتزام بالضوابط الصادرة عنها.

فوائد التكنولوجية والاتصالات في حياتنا :

استخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصال مكن من تحسين جوانب كثيرة في حياة البشرية، حيث فتحت أفاق جديدة للإنسان المعاصر وفي مختلف مجالات الأعمال، فقد أدى كل هذا إلى زيادة الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات والاتصال لزيادة الكفاءة والفعالية في الأنظمة والعمليات الداخلية والخارجية للمنظمة.

Visits: 3

شاركنا رأيك بما رأيت