معاني اسماء

معنى اسم فاطمة ,معنى اسم فاطمة بالإسلام, شخصيات تحمل اسم فاطمة

معنى اسم فاطمة 

فاطمة هو اسم شخصي مؤنث من أصل عربي، معناه التي تفطم، هذا الاسم شائع عند المسلمين وعند العرب خصوصاً حيث يعود أصله إلى فاطمة الزهراء إحدى أقدس النساء في الإسلام وعند الشيعة خصوصاً، أصبح هذا الاسم أيضاً مستعمل في شبه جزيرة أيبريا بعد أن تمكن العرب من حكمها، كما أصبح هذا الاسم مقدس عند الكاثوليك بعد أن أُشيع ظهور مريم العذراء في بلدة اسمها فاتيما في البرتغال في سنة 1917 لثلاث أطفال، سنقدم لكم معنى اسم فاطمة في الإسلام والقرآن وصفاتها .

أهم صفات حاملة اسم فاطمة

شخصية فاطمة صفات تميزها عن غيرها حسب معاني اسمها، وليس شرطًا أن تكون في كل الفواطم، لكن هذه الصفات تنطبق على الأغلبية منهن، لذلك فإن أهم 10 صفات تتحلى بها شخصية فاطمة هي:

  • التواضع وحسن الخُلق.
  • شخصية ودودة وحنونة وصبورة، تحب الأطفال والحيوانات الأليفة.
  • محبوبة وسمحة وطيبة القلب، ولا تحمل أي حقد أو غل على أحد.
  • فاطمه فتاة اجتماعية وتتحمل المسؤولية.
  • تعتمد على نفسها، وتقدم المساعدة لمن يحتاجها.
    شخصية طموحة، ومتحمسة ونشيطة تهوى العمل والاجتهاد.
  • كثيرة القلق، وتحب وتخشى على أبنائها كثيرًا.
  • تحب البقاء في البيت أكثر من الخروج منه.
    هي فتاة متفائلة وتحب الحياة.
  • فاطمة ذكية، تتميز بعقل راجح وآراء حكيمة.

ماهو دلع اسم فاطمة؟

طمطم.
فطّوم.
فطومة.
طومي.

ماهو معنى اسم فاطمة في الإسلام ؟

اسم فاطمة من الأسماء المُحببة والمقبولة شرعًا في الإسلام، نظرًا لما يحمله الاسم من معانٍ نبيلةٍ وخلوقةٍ وراقية تجعل من حاملة هذا الاسم تفتخر به عندما تكبر، كما أنه يحمل قدسيةً ومكانةً مُميزةً وخاصةً، وهنالك العديد من الناس اللذين يقومون بتسمية بناتهم باسم فاطمة، نسبةً إلى السيدة فاطمة الزهراء ابنة النبيّ محمد صلى الله عليه وسلم.

ماهو معنى اسم فاطمة في القرآن ؟

في حقيقة الأمر، لم يُذكر اسم فاطمة بشكلٍ صريحٍ أو واضحٍ في القرآن، ولكن هنالك بعض الآيات القرآنية التي تدل وتشير إلى فاطمة بنت الرسول، حيث نقرأ في الآية 33 من سورة الأحزاب: ” إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ البَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطهِيرًا “، وكان الرسول في أوقات الصلاة يمر على منزل السيدة فاطمة ويقرأ هذه الآية.

شخصيات تحمل اسم فاطمة 

فاطمة الزهراء : بنت الرّسول محمد من زوجته خديجة بنت خويلد، وأم الحسن والحسين من علي بن أبي طالب، عُرفت بالفصاحة والبلاغة، ومن ألقابها: الزّهراء وكانت العرب تُسمي الأبيض المشرّب بحمرة زهريّة بالأزهر ومؤنثه زهراء.

فاطمة الصفي : فاطمة الصفي هي ممثلة كويتية، حاصلة على شهادة من المعهد العالي للفنون المسرحية في الإخراج والتّمثيل، ومن أهم أعمالها: ساق البامبو، ومجموعة إنسان.

فاطمة القرني : أديبة سعودية، حصلت على جائزة تبوك للّتفوق العلمي لحملة البكالوريوس، وتمّ اختيارها في مجلة فوربس لأقوى 200 امرأة عربية تأثيرًا لعام 2014 م، وتكتب الشعر العامودي وشعر التفعيلة، ومن أهم أعمالها: عندما غنى الجنوب .

Views: 62

شاركنا رأيك بما رأيت