الحقيبة الطبية

أسباب ألم الثدي وطرق العلاج

أسباب ألم الثدي وطرق العلاج

يمكن وصف ألم الثدي بأنه إيلام عند اللمس، أو ألم نابض أو حاد أو حارق، أو ألم يشبه الطعن، أو الشعور بضيق في أنسجة الثدي. وقد يكون الألم مستمرًا، أو ربما يحدث فقط من حين لآخر، ويمكنه أن يصيب الرجال والنساء والمتحولين جنسيًا ، تتراوح حدة آلام الثدي من خفيفة إلى شديدة وفيما يلي سنوضح ماهي أسباب ألم الثدي وماهي طرق العلاج .

أسباب ألم الثدي 

التغيرات الهرمونية
التقلبات الهرمونية هى السبب الرئيسى لألم الثدى، وهنا يحدث الألم فى كلا الثديين.

الدورة الشهرية
قبل قدوم الدورة الشهرية، يحدث ألم الثدى نتيجة لارتفاع هرمون الاستروجين والبروجسترون، فى هذه الحالة، قد تشعر المرأة بانتفاخ الثدى والألم والالتهاب، أما إذا كنتِ فى فترة الحيض، فعادة ما يظهر الألم قبل الدورة بثلاثة إلى خمسة أيام وقد يهدأ بعد أن تبدأ أو يستمر حتى نهاية دورتك.

الإباضة
تعانى بعض النساء أيضًا من آلام الثدى فى وقت الإباضة، وعادة ما تختفى فى بداية الدورة الشهرية، وهنا يكون الألم فى الإبط ويمكن أن يتراوح من بالكاد ملحوظ إلى شديد.

سن اليأس
العديد من النساء اللاتى يعانين من آلام الثدى يكون فى فترة ما قبل انقطاع الطمث وتتراوح أعمارهن بين 40 و50 عامًا، ويشعرن بضيق أو حرقان بالثدى.

الحمل
قد تشعرين بألم في ثدييك وتورمهما أو حتى بوخز في وقت مبكر من أسبوع إلى أسبوعين بعد الحمل، ليتراجع الألم عندما يتكيف جسمك مع التغيرات الهرمونية بعد نحو ثلاثة أو أربعة أسابيع من الحمل ثم يعود فى أواخر الثلث الثالث من الحمل حيث يستعد الثديان لإنتاج الحليب.

الخراجات
تسبب الأكياس أو الكتل اللينة بالثدى الألم الشديد في منطقة معينة، عادة ما تبدو الأكياس مثل الكتل اللينة بحجم حبة العنب تقريبًا وهى أكثر شيوعًا عند النساء فى فترة ما قبل انقطاع الطمث.

تبدو معظم الأكياس الحميدة وكأنها بالون صغير أملس وسهل الحركة ومملوء بالماء، في حين أن الورم الخبيث قد يكون أكثر صلابة وسمكًا، على عكس الخراجات ، فإن غالبية الأورام الخبيثة ستكون أيضًا غير مؤلمة وغير منتظمة الشكل

ماهي أسباب ألم الثدي للمتزوجة ؟

  • الاضطرابات الهرمونية قبل موعد الدورة الشهرية.
  • التغيُّرات الهرمونية الناتجة عن الحمل.
  • الرضاعة الطبيعية.
  • استعمال بعض أنواع حبوب منع الحمل، لذلك قد ينصح الطبيب بتغيير نوع حبوب الحمل من أجل تخفيف حدة الآلام.
  • وإذا استمرت آلام الثدي ينبغي على المرأة استشارة جرَّاح أورام الثدي المتخصص من أجل الخضوع إلى الفحص بالتقييم الثلاثي والاطمئنان على صحتها.

طرق العلاج

في معظم الحالات، يختفي ألم الثدي من تلقاء نفسه بمرور الوقت. وقد لا تحتاجين إلى تلقّي أي علاج.

ولكن إذا شعرتِ بحاجة إلى المساعدة في التحكم بالألم أو كنتِ بحاجة إلى علاج، فقد يوصي طبيبكِ بما يلي:

  • القضاء على السبب الكامن أو العامل الذي يؤدي إلى تفاقم الحالة. قد يتضمن ذلك إجراء تعديل بسيط، مثل ارتداء حمالة صدر ذات دعم إضافي.
  • استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية الموضعية. قد تحتاجين إلى استخدام أحد مضادات الالتهاب غير الستيرويدية عندما يكون الألم شديدًا. وربما يوصي طبيبك بوضع أحد الكريمات المضادة للالتهاب غير الستيرويدية مباشرةً على المنطقة التي تشعرين فيها بالألم.
  • تعديل طريقة استخدام حبوب منع الحمل. إذا كنتِ تتناولين حبوب منع الحمل، فقد يساعدكِ تخطي الأسبوع الذي لا تتناولين فيه الحبوب، أو ربما تبديل وسائل منع الحمل، في تخفيف أعراض ألم الثدي التي تشعرين بها. لكن لا تحاولي فعل ذلك بمفردكِ دون نصيحة طبيبكِ.
  • تقليل جرعة العلاج الهرموني الإياسي. قد ينبغي لكِ التفكير في خفض جرعة العلاج الهرموني الإياسي أو إيقافه تمامًا.
    تناول الأدوية التي تُصرف بوصفة طبية.
  • دانازول هو الدواء الوحيد الذي يُصرف بوصفة طبية والحاصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج المرض الكيسي الليفي في الثدي. ومع ذلك، يؤدي تناول الدانازول إلى خطر التعرض لآثار جانبية شديدة محتملة، مثل الإصابة بمشاكل في القلب والكبد، بالإضافة إلى زيادة الوزن وحدوث تغيرات في الصوت. كما يمكن أن يساعدكِ تناول التاموكسيفين، وهو أحد الأدوية التي توصف لعلاج سرطان الثدي والوقاية منه، ولكنه قد يؤدي أيضًا إلى ظهور آثار جانبية ربما تكون أكثر إزعاجًا من ألم الثدي نفسه.

Views: 2

شاركنا رأيك بما رأيت