الصحة والحمل والولاة

أسباب تأخر الحمل وطرق العلاج

تأخر الحمل

يعاني العديد من الأزواج من مشكلة تأخر الحمل؛ إذ يعاني واحد من كل ثمانية أزواج من مشكلة صعوبة الإنجاب، يختلف الحمل من زوج لآخر لعدة عوامل أهمها العمر، والصحة العامة للزوجين، والتاريخ الطبي والعائلي لكلا الزوجين، وعدد مرات ممارسة الجماع.

من الطبيعي حدوث حمل خلال ستة أشهر إلى سنة عند ممارسة الجماع بشكل متكرر، وفي حال عدم حدوث حمل يجب مراجعة الطبيب، لمعرفة سبب العقم والذي يعد من أسباب تأخر الحمل. 

ماهي أسباب تأخر الحمل ؟

أسباب تتعلق بالزوجة ونسبة حدوثها 30%.
أسباب تتعلق بالزوج ونسبة حدوثها 30%.
أسباب غير معروفة ونسبة حدوثها 25%.
أسباب مشتركة بين الزوج والزوجة ونسبة حدوثها 10%.
أسباب أخرى ونسبة حدوثها 5%.

أهم أسباب تأخر حمل 

اضطراب الهرمونات

تؤثر الهرمونات بشكل كبير على صحة أو خلل أعضاء الجسم الداخلية، وقد تكون مشكلات الخصوبة لدى النساء، ناجمة عن اضطراب في الهرمونات.

وينتج عن زيادة الهرمونات أو نقصانها، عدم حدوث التغيرات الهرمونية المطلوبة من أجل اكتمال عملية التبويض داخل الرحم، مما يسبب مشكلات في الإنجاب.

انسداد قناة فالوب

تعتبر قناة فالوب الوسيط بين المبيضين المسؤولان عن إنتاج البويضات وبين الرحم الذي يستقبل البويضة بعد التلقيح. ويعد انسداد مجرى هذه القناة، واحدة من أكبر مشكلات الخصوبة لدى النساء. وقد يحدث هذا الانسداد بسبب التلوث أو بسبب بعض الجراحات الطبية في الرحم.

مشكلة في الرحم

تعاني بعض السيدات من مشكلات صحية تمنع الحيوان المنوي أن يصل إلى الرحم، وبالتالي يكون هناك مشكلة في خصوبة المرأة وعدم اكتمال الحمل نفسه، حسب ما ذكر موقع “ويب طب”.

تكييس المبيض

هي حالة طبية تسمى “متلازمة تكييس المبيض”، ويحدث فيها خلل هرموني يؤدي إلى ارتفاع نسبة الهرمونات الذكرية، وبالتالي يحدث اضطرابات كبيرة في الهرمونات المسؤولة عن الحمل، مما يؤثر أو يمنع عملية التبويض نفسها.

أسباب أخرى تؤدي إلى تأخر الحمل

1. عدم معرفة الوقت المناسب للتبويض
في بعض الأحيان لا تلتقي الحيوانات المنوية مع البويضة أثناء فترة الإباضة، نتيجة محاولة البعض الحمل في وقت غير مناسب خلال الشهر أي أنه ليس في موعد الإباضة.

حيث إن فرصة حدوث الحمل تكون أكبر من غيرها خلال أوقات الإباضة، لذلك يجب استشارة الطبيب لإجراء بعض الفحوصات الإضافية لتحديد سبب عدم حدوث الإباضة وتنظيم الوقت المناسب.

2. مشكلات في الحيوانات المنوية
تعد جودة، وشكل، وحركة الحيوانات المنوية من الأمور المهمة والتي تؤثر على الخصوبة، لذلك قد يوصي الطبيب بإجراء فحص للسائل المنوي للتأكد من عدم وجود أي مشكلات.

3. التقدم في العمر
ما هي أسباب تأخر الحمل؟ الجواب أن العمر قد يكون أحد هذه الأسباب، حيث أنه فوق سن 35 عام تقل فرصة الحمل، وبحلول سن الأربعين تقل فرصة الحمل لتصبح فرصة واحدة من كل 10 للحمل كل شهر.

4. مشكلات قناة فالوب
بعض النساء قد تواجه مشكلات في قناة فالوب، مثل: انسداد القناة، وبالتالي إذا كان هناك ما يمنع عمل قناة فالوب بشكل صحيح فلن تتمكن البويضة من الالتقاء مع الحيوانات المنوية مما يمنع حدوث الخصوبة والزرع من أجل الحمل.

5. مشكلات الرحم
يجب أن تدخل البويضة المخصبة في الرحم من أجل حدوث الحمل، لكن عندما تتراكم الأنسجة في الرحم أو تحدث مشكلات أخرى في الرحم تمنع حدوث هذه العملية تصبح من أسباب تأخير الحمل.

6. استخدام وسائل تنظيم النسل
بعض أنواع تحديد النسل قد تؤثر على الخصوبة، مثل: حقنة منع الحمل والتي تمنع حدوث الحمل لأشهر، حيث أنه في الغالب لا تحدث الإباضة إلا عندما تصبح الدورة الشهرية أكثر انتظامًا.

علاج تأخر الحمل

يجب على الزوجين المتابعة مع الطبيب المختص فى حالة تأخر الحمل لمدة سنة من الزواج حتى يقوم بإجراء الفحوصات اللازمة.
السيدات الأكبر من سن الـ35 ولم يحدث الحمل بعد 6 أشهر من وجود علاقة منتظمة يجب عليهن الذهاب فوراً للفحص وذلك لأن عامل الوقت مهم جداً بالنسبة لهن.
يجب على الزوجين التوقف عن التدخين اذا كانوا من المدخنين.
إجراء فحوصات ما قبل الزواج للكشف المبكر عن الأسباب التى قد تمنع حدوث الحمل.
على الزوجة أن تعرف موعد التبويض وكيف تحسبه لحدوث الحمل.

قد لا تكشف الفحوص المختلفة عن وجود أى أسباب لتأخر الانجاب، وفى هذه الحالة قد ينصح الطبيب الزوجين بالاستمرار فى العلاقة المنتظمة حيث يكون حدوث الحمل مسألة وقت فى الكثير من الأحيان، أما فى حالة اكتشاف سبب واضح يفسر تأخر الحمل فيعتمد العلاج على طبيعة السبب وقد يكون فى شكل علاج دوائى أو جراحى أو عن طريق اللجوء لأساليب المساعدة على الانجاب مثل أطفال الأنابيب وغيرها

وفى النهاية نؤكد أنه لا ضرر من زيارة الطبيب فى حالة قلق الزوجين من تأخر الانجاب للاطمئنان على الصحة الانجابية والتعظيم من فرص حدوث الحمل

Views: 1

شاركنا رأيك بما رأيت