الحقيبة الطبية

أسباب وأعراض دوالي الساقين وطرق العلاج

دوالي الساقين :

تحدث دوالي الساقين (Varicose Veins) عند انتفاخ والتواء الأوعية الدموية مباشرة تحت سطح الجلد، تظهر هذه الانتفاخات في الغالب زرقاء أو بنفسجية اللون، وقد تظهر الأوردة العنكبوتية، التي قد تحيط بالدوالي على شكل خطوط حمراء أو أرجوانية صغيرة، وعادة ما تتجمع في الساقين أو القدمين أو الكاحلين بالقرب من سطح الجلد.

على الرغم من أن الدوالي قد تبدو قبيحة المظهر أو غير مريحة، إلا أنها ليست خطيرة بالنسبة لمعظم الأشخاص، ومع ذلك، يمكن أن تؤدي الدوالي الوريدية الشديدة في بعض الحالات إلى مشاكل صحية خطيرة، بما في ذلك جلطات الدم. يمكن تخفيف معظم أعراض الدوالي في الساقين باستخدام العديد من العلاجات المنزلية والطبية.

أسباب دوالي الساقين

يمكن لأي شخص في أي عمر أن يصاب بدوالي الساقين، لكن تزيد بعض العوامل من زيادة فرصة الاصابة وتشمل الآتي:

1. أسباب وراثية
يمكن أن تكون دوالي الساقين ناتجة عن حالة وراثية، حيث يزداد خطر الإصابة بالدوالي إذا كان أحد أفراد عائلتك مصابًا بهذه الحالة. يشير هذا إلى أن الدوالي قد تكون ناتجة جزئيًا عن جيناتك (وحدات المادة الوراثية التي يرثها الشخص من والديه).

2. التغيرات العمرية والهرمونية
تعد النساء أكثر عرضة للإصابة بالدوالي من الرجال، إذ يمكن للهرمونات الأنثوية أن تسمح لجدران الأوردة بالتمدد خاصة عند تناول حبوب منع الحمل أو عند النساء في سن اليأس، بفعل التغيرات الهرمونية.

3. عوامل نمط الحياة
يساهم الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة في التقليل من الدورة الدموية، كما يمكن أن يؤدي ارتداء الملابس الضيقة، مثل المشدات أو السراويل ذات الأحزمة الضيقة إلى تقليل تدفق الدم، إضافة إلى بعض الحالات الصحية بما في ذلك السمنة إلى الاصابة بالدوالي.

4. العمر
مع التقدم في العمر، تبدأ الأوردة في فقدان مرونتها وتتوقف الصمامات الموجودة بداخلها عن العمل أيضًا مما قد يتسبب في الدوالي.

5. السمنة
يمكن أن تصبح جدران وصمامات الوريد ضعيفة بفعل الوزن الزائد والسمنة بفعل الضغط الزائد على الأوردة مما يتسبب في توسعها.

6. الحمل
تؤدي زيادة مستويات الهرمون أثناء فترة الحمل إلى ارتخاء الجدران العضلية للأوعية الدموية، مما يزيد خطر الإصابة بتوسع الأوردة، قد تتطور الدوالي أيضًا في الحالات التي يبدأ فيها الجنين بالنمو، على الرغم من أن الحمل يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بتوسع الأوردة، إلا أن معظم النساء يجدن أن تحسن في الدَوالي بشكل ملحوظ بعد الولادة.

7. الحالات الطبية التي تزيد من خطر الإصابة بالدوالي
قد تؤدي بعض الحالات الصحية، مثل حالات الإمساك الشديد أو بعض الأورام، إلى زيادة الضغط في الأوردة.

 

أعراض الدوالي

من أعراض الدوالي أوردة تبدو ملتوية ومتورمة كأنما هي حبال على الساقين، في الغالب الدوالي لا تُسبب ألمًا على الإطلاق، من أعراض الدوالي الآتي:

أوردة باللون الأزرق أو الأرجواني.
أوردة تبدو ملتوية ومتورمة، كأنما هي حبال على الساقين.
قد تظهر الدوالي في أماكن مختلفة من الساقين من الفخذ وحتى الكاحل ومع ظهور علامات وأعراض مؤلمة، فقد تشمل الآتي:

الشعور بألم أو ثقل في الساقين.
حَرْق، وخفقان، وتشنج عضلات، وتورم في أسفل الساقين.
ازدياد الألم بعد الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة.
الحكّة حول وريد واحد أو أكثر.
تقرّحات في الجلد بالقرب من الكاحل، يمكن أن ترمز إلى وجود مرض خطير في الأوعية الدموية يستدعي علاجًا طبيًا.
عروق العنكبوت هي حالة مشابهة للدوالي ولكنها أصغر حيث تكون أقرب إلى الجلد، وعادةً ما تكون حمراء أو زرقاء، وتظهر على الساقين عادةً لكنها قد تظهر أيضًا على الوجه، وهي تظهر بأحجام مختلفة لدى أشخاص مختلفين وغالبًا ما تبدو مثل بيت العنكبوت.

 

مضاعفات الدوالي

مضاعفات الدوالي نادرة، لكن يمكن أن تشمل: القرحة، وجلطات الدم.

تشخيص الدوالي

لتشخيص الدوالي يقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي يشمل أيضًا مراقبة الساقين في حالة الوقوف لملاحظة ما إذا كان هنالك تورم، وقد يطلب الطبيب في بعض الأحيان أيضًا وصف ماهية الأوجاع في الساقين.

وفي بعض الحالات قد تستدعي الحاجة إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية التي يمكن بواسطتها فحص ما إذا كانت الصمامات في الأوردة تعمل بشكل طبيعي، أو إذا ما كان هناك أي دليل على التجلـّط، عند إجراء هذا الفحص يتم عن طريق الخطوات الآتية:

يجب الاستلقاء على السرير. 
تدهن كمية صغيرة من هلام دافئ على الجلد، بمساعدة الهلام يُمنع تكون جيوب هوائية بين المحوّل وجسم المريض.
يضع تقنيّ ماهر في مجال الموجات فوق الصوتية أداة يدوية صغيرة تسمى محوّل في المنطقة التي تخضع للفحص، وينتقل من منطقة إلى أخرى إذا لزم الأمر. 
ينقل المحول صورة الأوردة في الساقين إلى شاشة يمكن للتقنيّ والطبيب مشاهدتها.

 

متى تكون دوالي الساقين خطيرة؟

تتميز الدوالي بمظهرها المزعج لكن في الغالب لا تعد هذه الأخيرة خطيرة، إلا في بعض الحالات التي تتفاقم إذا تركت دون علاج، وتؤدي الى منع الدورة الدموية السليمة، مما يتسبب في حدوث الجلطات الدموية وجلطات الأوردة العميق التي تحدث داخل الأوردة المتوسعة، مما يتسبب في حالة تسمى الخثار الوريدي السطحي أو التهاب الوريد الخثاري السطحي (التهاب في الوريد القريب من سطح الجلد).

في بعض الحالات، قد تنفجر الأوردة القريبة من سطح الجلد. وتتسبب في حدوث نزيف بسيط، على الرغم من أن هذا النزيف لا يسبب في العادة إلا أي ضرر، لكنه يتطلب الرعاية الطبية.

يمكن كذلك أن قد تتكون قروح مؤلمة على الجلد بالقرب من الدوالي، خاصة في المنطقة القريبة من الكاحلين.

 

Views: 6

شاركنا رأيك بما رأيت