الصحة والحمل والولاة

أضرار القهوة و الشاي على الحامل والكميات المسموح بها

الكافيين أثناء الحمل :

الكافيين هو واحد من أكثر المنشطات المحببة، والذي يوجد في القهوة، والشاي، والصودا، والشوكولاتة، وحتى بعض الأدوية التي تُصرَف بدون وصفة طبية، والتي تخفف من الصداع، وقد تحتاج الحامل إلى التخلي عن الكافيين أثناء فترة الحمل.

معلومات عن الكافيين:

الكافيين منشط ومُدِرٌّ للبول، كما يزيد من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، ولا ينصح به أثناء الحمل.
الكافيين يزيد من تكرار التبول، حيث يؤدي إلى انخفاض في مستويات السوائل في الجسم، ويمكن أن يؤدي إلى الجفاف.
الكافيين يعبر المشيمة إلى الطفل، حيث لا يستطيع الجنين التعامل مع كميات الكافيين بعكس الأم.
يمكن أن تسبب أيُّ كمية من الكافيين في تغيير نمط نوم الجنين أو الحركة الطبيعية في المراحل اللاحقة من الحمل.
الكافيين منشط، حيث يمكن أن يُبقِي الأم والجنين مستيقظين.

 

أضرار القهوة على الحامل

هناك كثير من التحذيرات التي تفرض ضرورة التقليل من كميات الكافيين التي تتناولها الحامل، لما له من آثار سلبية على الجنين والأم نفسها ويرتبط بانخفاض وزن المولود أيضًا، والكافيين أحد أهم العناصر الموجودة في القهوة، وقد حذرت بعض الدراسات من أن تناوله بمعدلات مرتفعة تصل إلى 7 فناجين قهوة في اليوم، أو ما يوازي هذه النسبة من الشاي أو المشروبات الغازية، يضاعف من خطر موت الجنين داخل الرحم. توصلت غالبية الأبحاث إلى أن الكافيين يتسلل إلى المشيمة، لذا فإن الكميات المعتدلة (من 200-300 ملليجرام) يوميًا لا تضر بالجنين، وهو ما تحصل عليه المرأة الحامل من فنجان إلى فنجاني قهوة في اليوم. يختلف تأثير شرب الشاي والقهوة بسبب اختلاف كمية مادة الكافيين حسب حجم الفنجان المستخدم وطريقة التحضير، إذ إن كمية الكافيين التي يحتوي عليها فنجان بحجم 100 ملليلتر من قهوة الإسبرسو يصل إلى 90 ملليجرام، وفي القهوة الخالية من الكافيين 2 ملليجرام، وفي النسكافيه 60 ملليجرام، وتحتوي نفس الكمية من الشاي على 50 ملليجرام كافيين.

أضرار الشاي على الحامل

يحتوي الشاي على كمية الكافيين نفسها التي تحتوي عليها القهوة، إلا أن احتواءه على مادة “الأدمين” يحد من مفعول الكافيين، لذا يمكن للحامل تناول كميات قليلة من الشاي بأمان. يمكن للحامل تناول من كوبين إلى ثلاثة أكواب من الشاي يوميًا دون الإضرار بالجنين .

كمية القهوة المسموح بها للحامل

تُوصي هيئة أطباء النساء والتوليد الأمريكية (بالإنجليزية: American College of Obstetricians and Gynecologists) بالتخفيف من استهلاك الكافيين بحيث لا تتجاوز 200 مليغرام يومياً خلال فترتي الحمل أو الرضاعة،وتعتمد كميّة الكافيين الموجودة في الأطعمة والمشروبات على نوع المشروب أو الطعام المُستهلك، وطريقة تحضيره، وفيما ياتي نذكر الكميّات التقريبية للكافيين الموجودة في بعض أنواع الأطعمة والمشروبات:

كوب واحد من القهوة سريعة الذوبان: 60 مليغراماً.

جرعة واحدة من قهوة إسبريسو: 100 مليغرامٍ.

كوب واحد من القهوة المحضرة في مكبس القهوة (بالإنجليزية: French Press): 80 مليغراماً.

كوب من الشاي: 30 مليغراماً. علبة من المشروبات الغازية تزن 375 غراماً: 49 مليغراماً.

لوح من الشوكولاتة بالحليب يزن 100 غرام: 20 مليغراماً.

نصائح للتقليل من القهوة للحامل

نذكر فيما يأتي بعض النصائح التي تساعد على تقليل استهلاك الكافيين:

تقليل شُرب القهوة إلى فنجان أو فنجانين في اليوم. مزج القهوة منزوعة الكافيين مع القهوة العادية. التوقف عن شرب القهوة المحتوية على الكافيين. الانتباه إلى أنّ الكافيين قد يكون موجوداً في العديد من الأطعمة، والمشروبات كالشاي، والشوكولاتة، ومشروبات الطاقة، والعديد من الأدوية.

كمية الشاي المسموح بها للحامل :

  • 150 إلى 200 ملليجرام كمية الشاي المسموح بها
    لا شك أن تناول كوب شاي ساخن في الصباح أمر ممتع، لكن بالنسبة للحامل هناك بعض المحاذير، لهذا يجب تناوله باعتدال، كما ينصح باختيار خلطات الشاي مع الأعشاب أو مع الفواكه، إذ تخلو تلك الأنواع من الكافيين، وتعد الخيار الصحي للأم الحامل.
  • أما في حالة الرغبة في تناول الشاي الأسود أو الشاي الأخضر، فيمكن تناول كمية بسيطة لا تتعدى 150 إلى 200 ملليجرام خلال اليوم، ما يعادل كوبين فقط.
    كذلك الشاي الأخضر فرغم أنه مصدر مثالي لمضادات الأكسدة، واحتوائه على كمية أقل من الكافيين مقارنة بالشاي الأسود، لكن ينصح بتناوله بكميات محددة.
  • على الحامل تناول كوب واحد فقط خلال اليوم؛ لتقليل استهلاك الكافيين للحد الأدنى، والاستفادة من خواصه الصحية العديدة، كما يمكن اختيار الأنواع الخالية من الكافيين تماماً، مع الحرص على قراءة المكونات المدونة على العبوة قبل شرائها للتأكد من ذلك.
  • نعم، من الآمن تناول كمية معتدلة من الشاي أثناء الحمل؛ إذ تحتوي أوراق الشاي على مادة البوليفينول، ومضادات الأكسدة التي تحمي صحة القلب وتعزز المناعة، ومع ذلك فهي تحتوي أيضاً على مادة الكافيين، لهذا يجب ألا تستهلكي أكثر من 200 ملليجرام في اليوم.
  • بشكل عام كوب واحد من الشاي بما في ذلك الشاي بالحليب، الشاي الأبيض، الشاي الأسود، أو الشاي الأخضر يحتوي على حوالي 40 إلى 50 ملليجرام من الكافيين، بينما الشاي العشبي يحتوي على كميات ضئيلة من الكافيين؛ لذلك ينصح بتناول شاي الأعشاب فهو خيار أكثر أماناً أثناء الحمل.

Views: 2

شاركنا رأيك بما رأيت