الصحة والحمل والولاة

أطعمة يجب على المرأة الحامل تجنبها

أطعمة يجب تجنبها أثناء الحمل

يوجد عدد من الأطعمة التي يمكنها التأثير على صحتكِ أو صحة طفلكِ على نحو أكثر مما قد تعرفينه. اكتشفي الأطعمة التي يجب تجنبها خلال فترة الحمل.

تجنبي منتجات اللحم والدواجن والبيض غير المطهوة بالكامل

خلال الحمل، يزداد خطر إصابة المرأة بالتسمم الناتج عن الطعام الملوث بالبكتيريا. قد تكون ردة فعل الجسم أكثر حِدةً مقارنة بغير الحامل. ونادرًا، يؤثر التسمم بالطعام على الجنين أيضًا.

للوقاية من الأمراض المنقولة غذائيًا:

اطبخي جميع أصناف اللحوم والدواجن بالكامل قبل تناولها. استخدمي مقياس حرارة اللحم للتأكد من نضجه.
اطبخي النقانق واللانشون إلى أن تصبح ساخنة للغاية — أو تجنبيها بالكامل.

يمكن أن تكون هذه المنتجات مصدرًا لمرض نادر ولكنه محتمل الخطورة، ويُعرف باسم عدوى الليسترية.

تجنبي هريسة اللحم المُبَرّد ومعجون اللحم. ولكن لا بأس بتناول الأنواع المعلبة وآمنة التخزين بدرجة حرارة الغرفة.
اطبخي البيض إلى أن يصبح الصفار والبياض متماسكين. يمكن أن يكون البيض النيء ملوثًا بالبكتيريا الضارة. ينبغي تجنب الأطعمة المحتوية على البيض النيء أو المطبوخ جزئيًا، مثل مخفوق البيض والحليب، أو عجين الكعك النيء، والصلصة الهولندية المصنوعة حديثًا أو في المنزل، وصلصة سيزار المستخدمة لتتبيل السلطة.

تجنَّبي الأطعمة غير المبسترة

من الممكن أن تكون العديد من منتجات الألبان منخفضةِ الدهون — مثل اللبن منزوع الدسم وجبن الموتزاريلا والجبن القريش — جزءًا صحيًا من نظامك الغذائي. إلا أنه يُحظر تناول أي شيء يحتوي على حليب غير مبستر.فقد تسبب مثل هذه المنتجات أمراضًا منقولة بالغذاء.

تجنبي أنواع الجبن الطري مثل البْري والفيتا والجبن الأزرق، ما لم يُكتب عليها بوضوح أنها مبسترة أو مصنوعة من الحليب المبستر. تجنبي أيضًا شرب العصائر غير المبسترة.

تجنبي تناول الفاكهة والخضراوات غير المغسولة

للتخلص من أية بكتيريا ضارة، اغسلي كل الفاكهة والخضراوات النيئة جيدًا. وتجنبي تناول البراعم النيئة مهما كان نوعها — بما فيها الفصفصة والفجل واللوبيا الذهبية — فقد تحتوي أيضًا على بكتيريا مسببة للأمراض. تأكدي من طهو البراعم جيدًا.

تجنبي الإفراط في تناول الكافيين

يمكن أن يمر الكافيين عبر المشيمة، لكن تأثيراته على طفلكِ غير واضحة. للحفاظ على سلامتكِ، قد يوصي الطبيب بعدم تناول أي كافيين أو تقليل كميته في نظامكِ الغذائي إلى أقل من 200 ملليغرام يوميًا أثناء الحمل.

وللتوضيح، يحتوي فنجان من القهوة المغلية بحجم 8 أونصات (240 مل) على نحو 95 ملغم من الكافيين، بينما يحتوي كوب من الشاي المغلي بحجم 8 أونصات (240 مل) على ما يقرب من 47 ملغم من الكافيين، وتحتوي 12 أونصة (360 مل) من الكولا المحتوية على الكافيين على 33 ملغم من هذه المادة المنبهة.

Views: 2

شاركنا رأيك بما رأيت