الحقيبة الطبية

أعراض السعال الحاد أسبابه وطرق العلاج

السعال الحاد

السُّعَالُ هو الطرد المفاجئ والقوي للهواء من الرئتين.وهو أحد الأسباب الأكثر شُيُوعًا لمراجعة الأشخاص للأطباء.

وظيفةُ السُّعَال هي تنظيف مجرى التنفس من أي عوالق، وحماية الرئتين من الجسيمات التي جَرَى استنشاقها.يسعل المرضى عن قصد (طوعیًا) أو عفویًا (بشكل لا إرادي)

الأعراض

يُمكن أن يحدث السعال المزمن مع مُؤشِّرات وأعراض أخرى، والتي قد تشمل:

  • سَيَلان أو احتقان الأنف
  • الشعور بسائل يَسيل في الجزء الخلفي من الحلق (تستيل أنفي خلفي)
  • التنحنح المتكرِّر والتهاب الحَلْق
  • بحَّة الصوت
  • صفير الصَّدر (أزيز) وضيق في التنفس
  • حُرقة الفؤاد (حرقة المعدة) أو مذاق لاذع في الفم
  • سعالًا مصحوبًا بخروج دم في حالات نادرة

أهم أسباب السعال

 

1- المؤثرات البيئية

تحدث نوبات السعال العادية في حال استنشاق الغبار أو الدخان، ولكن إذا استمرت هذه النوبات طويلا فمن المحتمل أن تدل على حساسية مزمنة أو موسمية، كما يمكن أن تحدث نوبات السعال في حالات تغير درجات الحرارة.

2- التفاعلات الالتهابية

يمكن لالتهاب مجرى الهواء الذي يعيق مرور الهواء أن يسبب حدوث السعال أو الألم، وغالبا ما يصاب به الإنسان في حالات الزكام أو أمراض أكثر خطورة مثل التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي والربو وسرطان الرئة وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى وغيره

بعض الأمراض التي تسببها

يمكن أن تسبب اضطرابات قناة الأنف والأذن السعال، فضلا عن مرض الارتجاع المعدي المريئي. أما إذا ازدادت حالات السعال شدة، فيمكن أن يكون ذلك إشارة إلى الإصابة بفشل القلب الاحتقاني.

4- الأدوية

يمكن أيضا أن يصاب الإنسان بنوبات السعال بسبب تأثير بعض الأدوية، مثل مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، والتي تستخدم بشكل متكرر في علاج ارتفاع ضغط الدم.

5- التدخين

يعتبر السعال المزمن شائعا بين المدخنين، حيث يكون هذا النوع خطيرا ومقلقا. لذلك، من الأفضل إجراء فحوص طبية دورية في حال استمرار حدوثه.

6- عوامل نفسية

تحدث نوبات السعال أيضا بسبب عوامل نفسية مثل القلق أو التوتر.

طرق العلاج

يُعد تحديد سبب السعال المزمن أمرًا حاسمًا للعلاج الفعال. في الكثير من الحالات، قد تسبب أكثر من حالة مرضية كامنة السعال المزمن.

إذا كنت تدخن حاليًّا، فسوف يناقش الطبيب معك استعدادك للإقلاع عن التدخين ويساعدك في تحقيق هذا الهدف.

إذا كنت تتناول أدوية مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، فقد يصف لك الطبيب دواء آخر لا يسبب السعال كأثر جانبي.

تشمل الأدوية المستخدمة في علاج السعال المزمن ما يلي:

مضادات الهيستامين، والكورتيكوستيرويدات، وعقاقير إزالة الاحتقان. تمثل هذه الأدوية العلاج القياسي لأنواع الحساسية والتستيل الأنفي الخلفي.
أدوية الربو التي تؤخذ عن طريق الاستنشاق. تمثل الكورتيكوستيرويدات وموسعات الشعب الهوائية طرق العلاج الأكثر فعالية للسعال المرتبط بالربو، حيث تقلل الالتهاب وتفتح المسالك الهوائية.
المضادَّات الحيوية. إذا كان سبب السعال المزمن لديك عدوى بكتيرية، أو فطرية، أو متفطرات، فقد يصف لك الطبيب أدوية لعلاج العدوى.
حاصرات حمضية. عندما لا يجدي تغيير نمط الحياة في علاج الارتجاع الحمضي، قد تخضع للعلاج بالأدوية التي تمنع إنتاج الحمض.

قد يحتاج بعض الأشخاص إلى الخضوع لجراحة لحل هذه المشكلة.

بعض الأعشاب المفيدة للسعال 

الزعتر

من الأعشاب الشهيرة التى تتميز باحتوائها على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية والفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة التى تعمل على تهدئة السعال وعلاج الرشح ونزلات البرد، وذلك عن طريق تناوله مرتين فى اليوم بشكل منتظم.

النعناع

يحتوى النعناع على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصرالغذائية التى تعززصحة الجسم وتساعد فى علاج السعال والشعور بالاسترخاء وهدوء الاعصاب.

الكركم

قد يعتقد الكثيرون أن الكركم يتم وضعه على الأكلات فقط ولكن أثبتت الدراسات والأبحاث ان للكركم استخدامات عديدة نظرا لما يحتويه من فيتامينات وعناصر غذائية هامة لصحة الجسم، حيث ان له دور فعال فى تهدئة الألم وعلاج السعال المزمن، فمن الممكن غلى الكركم ووضع معلقة عسل أبيض عليه وتناوله يوميا.

Views: 1

شاركنا رأيك بما رأيت