الحقيبة الطبية

أعراض قصر النظر وطرق العلاج

قصر النظر

قصر النظر (حسر البصر)، وهو مرض بصري شائع، حيث يستطيع المصابون به رؤية الأشياء القريبة بوضوح، بينما تبدو الأشياء البعيدة ضبابية. ويحدث ذلك عندما يُسبب شكل العين، أو بالأحرى شكل أجزاء معينة منها، انكسار أشعة الضوء على نحو غير دقيق. حيث إن أشعة الضوء التي يجب أن تتركز على الأنسجة العصبية في الجزء الخلفي من العين (الشبكية)، تتركز أمام الشبكية بدلاً من ذلك.

أعراض قصر النظر

يُسبب الحسر الرؤية المشوشة، ويتعرض الأشخاص المصابون بقصر النظر لعدة أعراض

1. الأعراض العامة لقصر النظر
بشكل عام إلى الأعراض الآتية:

صعوبة رؤية الأشياء البعيدة.
صعوبة رؤية اللوح، أو التلفاز أو شاشة السينما.
التراجع في التعليم، وفي النشاط الرياضي أو في العمل.

2. الأعراض الخاصة بالأطفال
لا يعي الأطفال تحت سن 8 أو 9 سنوات دائمًا حقيقة كونهم يُعانون من مشكلة في رؤية الأشياء البعيدة، قد يشك الأهل أو المعلمون بحالة قصر النظر، إذا كان الطفل:

  • يَحوِل أو يقلص عينيه.
  • يمسك الكتب أو الأغراض قريبًا جدًا من وجهه.
  • يجلس في الصفوف الأولى في الصف، أو في قاعة المسرح قريبًا جدًا من التلفاز أو الحاسوب.
  • لا يهتم بالرياضة، أو الفعاليات الأخرى التي تتطلب رؤية جيدة إلى مسافات بعيدة.
  • يُعاني أحيانًا من أوجاع في الرأس.

أهم أسباب قصر النظر

يحدث قصر النظر نتيجة اختلال في تكوين العين، حيث تكون مقلة العين طويلة نسبيًا أو تكون القرنية مستديرة أكثر من اللازم، فيؤدي ذلك إلى تركيز الضوء أمام الشبكية. 
لم يعرف السبب الدقيق وراء هذه التغيرات والإصابة بقصر البصر، ولكن يرجح أن العوامل الوراثية تلعب دورًا في ذلك.

طرق علاج قصر النظر

يمكن تصحيح قصر النظر باستخدام النظارات الطبية, العدسات اللاصقة أو جراحة انكسار العين.

استنادًا إلى درجة قصر النظر لديك، قد تحتاج إلى ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة طوال الوقت أو فقط عندما تحتاج إلى رؤية واضحة عن بُعد، كما هو الحال عند القيادة أو النظر إلى لوحة بيضاء أو مشاهدة فيلم.

تتضمن الخيارات الجيدة لعدسات النظارات لقصر النظر ما يلي: العدسات عالية المؤشر (للنظارات الأرق والأخف) والعدسات ذات طبقة الحماية المضادة للانعكاس. بالإضافة إلى ذلك، فكر في العدسات المتلونة بالضوء لحماية عينيك من الأشعة فوق البنفسجية والضوء الأزرق عالي الطاقة، ولتقليل الحاجة إلى ارتداء نظارات شمس طبية في الخارج.

إذا كنت تعاني من قصر النظر، فالرقم الأول (“قوة النظر”) الموجود على نظارتك الطبية أو وصفة العدسات اللاصقة سيكون مسبوقًا بعلامة الطرح (–). كلما ارتفع العدد، زادت حالة قصر النظر لديك.

يمكن أن تقلل جراحة العين الانكسارية من حاجتك للنظارات أو العدسات اللاصقة أو حتى التخلص منها. يتم إجراء العمليات الأكثر شيوعًا باستخدام ليزر إكسيمر.

في الليزر السطحي (PRK) يزيل الليزر طبقة من نسيج القرنية الذي يسطِّح القرنية، ويسمح للأشعة الضوئية بالتركيز بصورة أكثر دقة على الشبكية.

في تقويم القرنية في مكانها بمساعدة الليزر (LASIK) – أكثر العمليات الانكسارية شيوعًا- يتم عمل سديلة رفيعة على سطح القرنية، ويزيل الليزر نسيج القرنية، ومن ثم تتم إعادة السديلة إلى موضعها الأصلي.

ومن ثم يأتي دور تسوية القرنية، وهو إجراء غير جراحي ترتدي فيه عدسات لاصقة صلبة خاصة نفَّاذة للغاز (RGP أو GP) ليلاً تعمل على إعادة تشكيل القرنية أثناء النوم. عندما تزيل العدسات في الصباح، تحتفظ قرنيتك بشكلها الجديد مؤقتًا بحيث يمكنك الرؤية بوضوح على مدار اليوم بدون النظارات أو العدسات اللاصقة.

يُسمى إجراء تسوية القرنية والعدسات اللاصقة GP ذات الصلة باسم علاج انكسار القرنية (CRT)، وأثبت فعالية في تصحيح الحالات الخفيفة إلى المعتدلة من قصر النظر مؤقتًا. الإجراءان كلاهما يعدان بديلين جيدين للجراحة للأفراد الأصغر من اللازم لإجراء عملية الليزك أو ليسوا مرشحين جيدين لإجراء جراحة العين الانكسارية لأسباب أخرى.

تعدُّ العدسات الاصطناعية المعروفة باسم زراعة عدسة بالعين مع الاحتفاظ بالعدسة الطبيعية (IOL) (حيث تعرف العدسة باسم فاكيك) ضمن الخيارات الجراحية الأخرى لتصحيح قصر النظر، خصوصًا لدى الأفراد المصابين بحالة متقدمة من قصر النظر أو حينما تكون القرنية رقيقة عن المعدل الطبيعي، والذي قد يزيد من خطر الإصابة بمضاعفات من الليزك أو غير ذلك من عمليات تصحيح الإبصار بالليزر.

تؤدي عدسة فاكيك المزروعة داخل العين (IOL) عمل العدسات اللاصقة، باستثناء أنها توضع جراحيًا في العين وتكون دائمة في العادة، مما يعني أنه لا حاجة إلى صيانتها. بعكس عدسات IOL المستخدمة في جراحة إعتام عدسة العين، عدسات IOLs فاكيك لا تستبدل عدسة العين الطبيعية والتي تظل سليمة

Views: 0

شاركنا رأيك بما رأيت