شعر الراس والجسم

أعراض وأسباب قشرة الرأس وطرق علاجها

قشرة الرأس

يُعاني الكثيرين من مشكلة قشرة الشعر التي تحدث بسبب جفاف فروة الرأس ما يُؤدي إلى الشعور بالحكة المزعجة،سنقدم لكم ماهي أعراض قشرة الشعر وأسبابها وطرق العلاج.

ماهي أعراض قشرة الرأس ؟

قد تشمل مؤشرات الإصابة بقشرة الرأس وأعراضها ما يلي:

  • تقشر الجلد في فروة الرأس والشعر والحاجبين واللحية أو الشارب والكتفين
  • حكة في فروة الرأس
  • فروة رأس خشنة ومتقشِّرة لدى الأطفال المصابين بقرف اللبن
  • يمكن أن تحتدّ المؤشرات والأعراض عند الشعور بالإجهاد، ويغلب عليها الاشتداد في فصول العام الباردة والجافة.

ماهي أسباب قشرة الرأس ؟

التهاب الجلد الدهني السبب الرئيسي هو فطر يسمى الملاسيزية (Malassezia) خاصة لدى أصحاب البشرة الدهنية. حيث أن هذا النوع من الفطريات يتغذى على الزيوت والدهون التي تفرزها فروة الرأس.

يفرز فطر الملاسيزية حمض الأوليك مما يسبب تهيج فروة الرأس وبالتالي تفاعلها من خلال سرعة إنتاج خلايا جلد جديدة للتخلص من المواد المهيجة على الجلد مما يؤدي لظهور قشرة الرأس.

التهاب الجلد التماسي
هو تهيج جلدي ناتج عن استخدام مسببات الحساسية مثل الصبغات ومنتجات العناية بالشعر مما يؤدي إلى ظهور طفح جلدي مثير للحكة وقد يكون مؤلم في بعض الأحيان وبالتالي ظهور قشور صغيرة. ووفقاً لجمعية الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية قد تظهر القشرة بسبب استخدام منتجات الشعر والصبغات.

جفاف فروة الرأس : تتسبب تغيرات الطقس وخاصة في فصل الشتاء و الهواء البارد في جفاف البشرة ومنها فروة الرأس مما يؤدي إلى ظهور قشور صغيرة مثيرة للحكة.

حساسية الخميرة : أكثر الأشخاص الذين يعانون من حساسية الخميرة عرضة للإصابة بقشرة الرأس.

ضعف الجهاز المناعي : قد تسبب الأمراض المناعية مثل الكبد الوبائي و التهاب البنكرياس الكحولي وزراعة الأعضاء والإيدز ظهور قشرة الرأس.

تعد بعض الأمراض : العصبية مثل الزهايمر وإصابات الدماغ ومرض باركنسون والصرع والحبل الشوكي سبباً لظهورها وذلك نتيجة تغيرات في إفرازات الغدد الدهنية.

مستحضرات العناية بالشعر : قد ينتج عن الإستخدام المفرط للشامبو تجريد فروة الرأس من الزيوت المفيدة مما يتسبب بجفاف وحكة فروة الرأس. ومن ناحية أخرى الإستخدام القليل للشامبو يزيد من تراكم الزيوت التي تؤدي لظهور قشرة الرأس. بالإضافة لأن بعض مستحضرات العناية بالشعر والتلوث والغبار قد تسبب ظهور القشرة.

الضغط النفسي : تظهر بعض الدراسات إن الأشخاص المصابون بالضغط النفسي مثل الإكتئاب والإجهاد العاطفي معرضون للإصابة بها لأنها تؤثر على الجهاز المناعي.

حاجز الجلد : هو عبارة عن طبقة جلد خارجية تحمي فروة الرأس من الجفاف ودخول الجراثيم. وتعد إصابة حاجز الجلد بأي خلل سبباً لظهور ها.

كما أنها قد تنتج عن اختلاف درجة الحرارة بين داخل البيت وخارجه وخاصة في فصل الشتاء. وكثرة تمشيط الشعر. ونقص بعض العناصر الغذائية المفيدة والمهمة مثل الزنك وفيتامينB المركب وحمض غاما اللينولينك ونقص فيتامين A.

وصفات منزلية لعلاج قشرة الراس

يمكن أيضاً اللجوء إلى بعض الوصفات المنزلية التي قد تساعد على علاج القشرة، وتتضمن ما يلي:

  • زيت جوز الهند، حيث أنه قد يساعد على تحسين رطوبة فروة الرأس، والتقليل من جفافها الذي يزيد من قشرة الرأس.
  • الصبار (بالإنجليزية: Aloe Vera)، والذي يتم استعماله في العديد من المنتجات لعلاج عدد من الحالات الجلدية، كما يعتقد أنه قد يكون مفيداً في علاج قشرة الشعر، لما يمتلكه من خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا.
  • خل التفاح، إذ يعتقد أن خصائص خل التفاح الحامضية تساعد على تحفيز عملية التخلص من خلايا الجلد الميتة في فروة الرأس، كما أنه قد يسهم في تقليل نمو الفطريات، إلا أنه لا يوجد دراسات علمية تثبت صحة هذا. يمكن استعمال خل التفاح عن طريق خلط بضعة ملاعق صغيرة منه مع الشامبو، أو عن طريق خلطه مع الزيوت الأساسية.
  • أحماض أوميجا- 3، تعتبر من المكونات الأساسية الضرورية لصحة الجلد، حيث أنها تساعد على التحكم بإنتاج الزيوت، وترطيب الجلد، وغيرها، بالإضافة إلى أنها تعمل على التقليل من الالتهابات، مما يساعد على التقليل من تهيج الجلد الذي قد يرافق قشرة الرأس، كما أن نقص أوميجا- 3 يسبب أعراض مختلفة تشمل جفاف الشعر والجلد، وقد يؤدي أيضاً إلى تطور قشرة الرأس.
  • البروبيوتيك (بالإنجليزية: Probiotics)، أو البكتيريا النافعة، حيث أن تناول الأطعمة أو المكملات الغذائية التي تحتوي على البروبيوتيك يعزز من قوة جهاز المناعة، مما يساعده على محاربة العدوى الفطرية التي قد تسبب تطور قشرة الرأس، كما أنها قد تساعد على التقليل من أعراض بعض الحالات الجلدية مثل الاكزيما، أو التهاب الجلد لا سيما عند الأطفال.

طرق علاج قشرة الرأس ؟

هناك مجموعة من الوصفات الطبيعيّة الّتي من شأنها المساعدة على التخلّص من قشرة الرّأس، وبشكل سريع، والّتي نذكرها في النقاط التالية:

  • خلط نصف كوبٍ من خل التفاح مع نصف كوبٍ من الماء في علبة رذاذ، ثم رش القليل منها على الشعر وتدليك فروة الرأس به ويتم ذلك قبل غسله بمدة ربع ساعةٍ على الأقل، ويمكن تكرار العملية مرتين في الأسبوع لمدة ثلاثة أشهر.
  • دهن فروة الرأس بهلام نبتة الصبار فهو مفيد جداً في العلاج، ويتم وضعه على الشعر قبل النوم وتركه طول الليل، ثم غسله في الصباح.
  • نقع ملعقتين من الحلبة في كوبٍ من الماء لليلةٍ كاملةٍ، ثم طحن الحبوب لتصبح كالعجينة، وتوضع هذه العجينة على فروة الرأس لمدة نصف ساعةٍ وبعدها يتم شطف الشعر، ويمكن تكرار الخطوة مرتين في الأسبوع لمدة أسبوعين متتاليين.
  • تدليك فروة الرأس بعصير نصف حبةٍ من الليمون وتركها لمدة عشر دقائق ثم شطفها، فالليمون يساعد على توازن المستويات الهيدروجينيّة ويمنع ظهور الزّيوت الزائدة التي تسبب ظهور القشرة.
  • استخدام الأنواع المخصّصة من الشامبو لعلاج القشرة والمداومة على الغسيل يوميّاً لمنع الخلايا الميتة من التراكم.

Views: 0

شاركنا رأيك بما رأيت