نظرية المعرفة عند أفلاطون
يعنى أفلاطون بموضوع المعرفة في محاورات عديدة فيبين أنواعها المختلفة ويرتبها درجات حسب قيمتها في الكشف عن الحقيقة ويهتم اهتماماً بالغاً بتعريف العلم الفلسفي اليقيني وبالتمييز بينه وبين أنواع المعرفة الأخرى الشائعة عند معاصريه.
ونقطة البداية في نظرية المعرفة الأفلاطونية تتلخص في إثارة الشك في العالم الحسي، وذلك حتى يعلم السائر في طريق التفلسف أن العالم الذي يعيش فيه هو عالم زيف وخداع.
ويقيم أفلاطون تصنيف لأنواع المعرفة في العلوم المختلفة على أساس تفرقته الميتافزيقية بين العالم لمرئي والعالم المعقول فيسمى المعرفة التي تتناول العالم الحسي بالظن.
أما المعرفة التي تتناول اللامرئي والمعقول بالعلم أو بالتعقل. ولكي يوضح هذين النوعيين من المعرفة يقول لنتصور مستقيماً (أب)نقسمه أربعة أقسام بواسطة الرموز (جـ، د، هـ)
فالقسم الأول: يرمز للأشباح والظلال المنعكسة عن العالم المحسوس والمعرفة التي تتناولها يسميها وهم.
القسم الثاني: والقسم الذي يليه في المرتبة يشير لموجودات العالم الحسي المرئي ومعرفتها ظن.
القسم الثالث: ويشير إلى التصورات الرياضية ومعرفتها فكر استدلالي.
القسم الرابع: ويشير إلى المعقولات التي هي أقرب إلى الميادئ والتي هي موجودة بغير حاجة للمحسوس فهي عالم المثل ومعرفتها تعقل.
وعلى الرغم من هذه القسمة الرباعية إلا أن أهم مستويات المعرفة التي يعنى أفلاطون بدراستها ونقدها وهي الخبرة الحسية والاستدلال العقلي ثم المعرفة الحدسية التي هي رؤية مباشرة لعالم المثأل.
أقوال وحكم أفلاطون
• إن العقل الذي يسمو إلى معرفة الحقائق الأبدية لا يفنى حيث يتداعى الجسد، ذلك لأن البشر إنما يذمّون الظلم خوفاً من أن يصبحوا من ضحاياه، لا اشمئزازاً من ارتكابه.
• مَن يأبى اليوم قبول النصيحة التي لا تكلف شيئاً، سوف يضطر في الغد إلى شراء الأسف بأغلى الأثمان.
• لا تصحب الشرير فإن طبعك يسرق من طبعه شراً وأنت لا تدري.
• كل إنسان يصبح شاعراً إذا ما لامس قلبه الحب.
• أتقن عملك تحقق أملك.
• قليل من العلم مع العمل به أنفع من كثير من العلم مع قلة العمل به.
• لا تهتم بسرعة العمل بل جودته، لأن الناس لا يسألونك في وقت الذي فرغت فيه منه، بل ينظرون إلى إتقانه وجودة صنعه.
• الرجل الصالح هو الذي يحتمل الأذى لكنه لا يرتكبه.
• اللذة طعن الألم.
• اللذة سعادة المجانين، والسعادة لذة الحكماء. التفكير هو حوار الروح مع نفسها.
• الثمن الذي يدفعه الطيبون لقاء لامبالاتهم بالشؤون العامة هو أن يحكمهم الأشرار.
• الحياة التي لا ننظر إليها نظرة تدقيق لا نستحق أن نعيشها.
• غاية العلم الخير.
• لا تصير عين البصيرة حادة، إلا إذ ضعفت عين الجسد. الحاجة أم الاختراع.
• لا نشين على الظلم لأننا نخشى ارتكابه، بل لأننا نخشى أن نعاني منه.
• الكرامة مجد يأتي نتيجة عقل مستقيم وجاد.
• الكرامة جلالة تنجم عن عقل سليم وجاد.
• الأثرياء ليسوا في العادة من الصالحين، لذا فإنهم ليسوا سعداء.
• نحن مجانين إذا لم تستطع أن نفكر، ومتعصبون إذا لم نرد أن نفكر، وعبيد إذا لم نجرؤ أن نفكر.
• الشخص الصالح لا يحتاج القوانين لتخبره كيف يتصرف بمسؤولية، أما الشخص الفاسد فسيجد دائماً طريقة ما للالتفاف على القوانين.
• معرفة الأسماء تؤدي إلى معرفة الأشياء.
• الانتصار على النفس هو أعظم انتصار.
• الإنسان هو أعمى يسير في الطريق الصحيح.
• أعط وستأخذ.
• محك الرجال صغائر الأعمال.
• المرء غني بأصدقائه.
• لا تحقرن قليلاً من الخير تفعله فإن قليل الخير كثيرة.
• الرجل الصالح هو الذي يحتمل الأذى لكنه لا يرتكبه.
• الكرامة مجد يأتي نتيجة عقل مستقيم وجاد.
• لو أمطرت السماء حريّة، لرأيت بعض العبيد يحملون المظلات.
• لا تستصغر عدوك، فيقتحم عليك المكروه من زيادة مقداره على تقديرك فيه.
• تستطيع أن تعرف عن شخص في ساعة اللعب، أكثر منه في ساعة الحديث.
• أغلب الناس عند السلطة يصبحوا أشراراً.
• سًئل أفلاطون من أحق الناس أن يؤتمن على تدبير المدينة، فقال من كان في تدبير نفسه حسن المذهب.
• إياك في وقت الحرب أن تستعمل النجدة وتدع العقل، فإن للعقل مواقف قد تتم بلا حاجة إلى النجدة، ولا ترى للنجدة غنى عن العقل.
• إذا هرب الحكيم من الناس فاطلبه وإذا طلبهم فاهرب منه.
حكم أفلاطون عن الموسيقى
• إن تعرض جهازنا الحسّي لوابل مستمر من الصور السريعة الحركة، والموسيقى، والمؤثرات الصوتية، يؤدي في نهاية المطاف إلى أن تصبح قدراتنا على اتخاذ قرارات عقلانية إزاء أي شيء أمراً صعباً.
•عندما تترك الكلمات تبدأ الموسيقى.
الحقيقة هي العنصر الأكثر أهمية بكل ما تفعله في الموسيقى.
•يجب أن تشعل الموسيقى النار في قلوب الرجال وتجعل عيون النساء تدمع.
•الموسيقى هي الفن، وحالماً تصبح فناناً عليك أن تتعلم كيف تتقبل النقد.
•لو لم أكن فيزيائياً من المحتمل أن أصبح موسيقياً، غالباً ما أفكر بالموسيقى، أحلام اليقظة لدي موسيقى وأنظر إلى حياتي بدلالة الموسيقى، أجمل أوقاتي هي تلك التي أقضيها بالعزف على الكمان.
حكم أفلاطون عن الأخلاق
* أكثر الفضائل مرّةُ البداية، حلوةُ العواقب، وأثر الرذائل حلوة البداية، مرة العواقب.
* لا تصحب الشرير فإن طبعك يسرق من طبعه شراً وأنت لا تدري.
* المشورة تريك طبع المستشار، وينبغي للعاقل أن لا يتكسب إلا بأزيد ما فيه، ولا يخدم إلا المقارب له في خلقه.
* إذا قامت حجتك في المناظرة على كريم أكرمك ووقرك، وإذا قامت على خسيس عاداك واصطنعها عليك.
* ما معي من فضيلة العلم إلا علمي بأني لست بعالم.
* الأمل خداع الناس.
* احفظ الناموس يحفظك.
* إذا صادقت رجلاً وجب أن تكون صديق صديقه وليس يجب عليك أن تكون عدو عدوه.
* من مدحك بما ليس فيك من الجميل وهو راضٍ عنك، ذمك بما ليس فيك من القبيح وهو ساخط عليك.
* ليكن خوفك من تدبيرك على عدوك أكثر من خوفك من تدبير عدوك عليك.
أقوال أفلاطون عن النجاح
* السعادة هي معرفة الخير والشر.
* إن تعبت في الخير فإن التعب يزول، والخير يبقى، وإن تلذذت بالآثام فإن اللذة تزول والآثام تبقى.
* الانتصار على النفس هو أعظم انتصار.
* معرفة الأسماء تؤدي إلى معرفة الأشياء.
* مَن يأبى اليوم قبول النصيحة التي لا تكلف شيئاً، سوف يضطر في الغد إلى شراء الأسف بأغلى الأثمان.
* عقول الناس مدونة في أطراف أقلامهم وظاهرة في حسن اختيارهم.
* جمال الأسلوب، والانسجام، والنغمة، والإيقاع الجيد يعتمد على البساطة.
* لا تُثَبِّط عزيمة أحد يحقق تقدماً متواصلاً وإن كان بطيئاً.
Views: 0