فوائد الفاكهة

أنواع البرتقال , فوائد برتقال أبو صرة , فوائد الكلمنتينا 

أنواع البرتقال , فوائد برتقال أبو صرة , فوائد الكلمنتينا

أنواع البرتقال 

عادة ما تصنف الأنواع للبرتقال المختلفة ضمن فئتين، هما:

البرتقال الحلو: الذي يستعمل لإعداد العصائر أو من الممكن تناوله مباشرة.
البرتقال المر: الذي يستعمل لإعداد الصلصات والمربى.
وهذه بعض أنواع البرتقال الشائعة:

برتقال أبو سرة (Navel Oranges): يتميز باحتواء قشرته الخارجية على ثقب جانبي مغلق يشبه سرة البطن.

برتقال الكمكوات (Kumquat Oranges): يعرف أيضًا بالبرتقال الياباني، والذي تتميز ثماره بحجمها الصغير.

برتقال أبو دم (Blood Oranges): يحتوي لب هذا النوع من البرتقال على نوع خاص من مضادات الأكسدة، وهو الذي يمنح لب البرتقال لونه الأحمر الداكن.

برتقال الكلمنتينا (Clementine Oranges): يتميز ثماره بصغر حجمها ومذاقها الحلو.

برتقال فالنسيا (Valencia Oranges): أو البرتقال الحلو، يتميز هذا النوع من أنواع البرتقال بمذاقه الحلو والخالي تمامًا من الحموضة.

فوائد برتقال أبو سرة 

غني بالفيتامين C وعالي بالألياف إن برتقال أبو سرة يحتوي على 3 غرام من الألياف الغذائية لكل حبة متوسطة الحجم بما يقارب 10% من الاحتياج اليومي، إن الألياف الغذائية تعمل على خفض مستوى الكولسترول وتبطئ من سرعة عملية الهضم مما تعمل على الشعور بالامتلاء وسد الشهية لفترة أطول من الزمن مما يقلل من تناول الطعام، وأيضًا يحتوي البرتقال أبو سرة على فيتامين C بشكل عالي، حيث يعطي بما يقارب 140% من الإحتياج اليومي للفيتامين C، إن الفيتامين C عبارة عن مضاد للأكسدة الذي يحمي خلايا الجسم من تدّمر بسبب التأكسد، مما قد يساعد الفيتامين C في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والعديد من أمراض السرطانية، أيضًا يعد الفيتامين C ضروري جدًا في إنتاج وبناء الكولاجين وهو عبارة عن بروتين يعطي الدعامة للجلد والمرونة وهي من الفوائد الصحية لبرتقال أبو سرة.

غني بالفيتامين A إن أخذ ما يكفي من فيتامين A يعمل على تحسين والحفاظ على صحة العين والنظر وعلى النمو والتطور بشكل طبيعي للجهاز المناعي والحفاظ على صحته، إن برتقال أبو سرة يحتوي على فيتامين A وبيتا كاروتين، حيث يعد البيتا كاروتين أحد أشكال الفيتامين A والذي له خصائص مضادة للأكسدة وأيضًا البيتا كاروتين مسؤول عن اللون الظاهر للبرتقال، وإن الرجال البالغين اللذين يتمتعون بصحة جيدة يحتاجون إلى 3000 وحدة عالمية من الفيتامين A كل يوم، بينما النساء البالغات وذو صحة جيدة يحتاجون إلى 2310 وحدة عالمية من الفيتامين A كل يوم، إذ إن حبة واحد من البرتقال أبو سرة يحتوي على 346 وحدة عالمية من الفيتامين A وهي من الفوائد الصحية لبرتقال أبو سرة.

فوائد الكلمنتينا

 الوقاية من بعض أنواع السرطان
أظهر العديد من الدراسات أن استهلاك الحمضيات مرتبط بالوقاية من أنواع معينة من السرطان، مثل سرطان المريء وسرطان المعدة وسرطان القولون والفم والبلعوم. وفقاً لإحدى الدراسات، فإنَّ الاستهلاك المعتدل للحمضيات (أي من 1 إلى 4 حصص في الأسبوع) من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض السرطان المتعلقة بالجهاز الهضمي والجزء العلوي من الجهاز التنفسي. فيما يتعلق بسرطان البنكرياس على وجه التحديد، لا تزال الدراسات مثيرة للجدل.

 الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية
أظهرت المركّبات المضادّة للأكسدة الموجودة في الحمضيات (الليمونويدات) تأثيرات مضادّة للسرطان في المختبر أو في النماذج الحيوانية. يمكن أن تقلل من تكاثر خلايا سرطان الثدي والمعدة والرئة والفم والقولون.

أظهر العديد من الدراسات أن استهلاك الحمضيات بشكل عام يرتبط بالوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. أظهرت الدراسات التي أجريت على نماذج حيوانية أن تناول عصير البرتقال والجريب فروت واليوسفي أو الفلافونويد المستخرج من هذه الفواكه يخفض نسبة الكوليسترول في الدم والدهون الثلاثية، بالإضافة إلى منع العملية التي تؤدي إلى تصلب الشرايين.

 خصائص مضادّة للالتهابات
أظهر العديد من الدراسات أن الحمضيات وما تحتويه من فلافونويد لها خصائص مضادّة للالتهابات. سوف تمنع تخليق ونشاط العناصر التي لها صلة في الالتهاب.
الصباغ الكاروتيني الرئيسي في الكليمنتين هو بيتا كريبتوكسانثين. العديد من الكاروتينات هي سلائف لفيتامين أ A، أي أن الجسم يحولها إلى هذا الفيتامين وفقاً لاحتياجاته. بالإضافة إلى ذلك، فإن الكاروتينات عبارة عن مركّبات لها خصائص مضادة للأكسدة.

مصدر للبوتاسيوم والنحاس

الكليمنتين مصدر للبوتاسيوم. البوتاسيوم ضروري في نقل النبضات العصبية ومفيد في تقلص جميع عضلات الجسم.
والكليمنتين مصدر للنحاس. كمكوّن للعديد من الإنزيمات، يعتبر النحاس ضرورياً لتكوين الهيموجلوبين والكولاجين (بروتين يستخدم في بناء وإصلاح الأنسجة) في الجسم. تساهم العديد من الإنزيمات المحتوية على النحاس أيضاً في دفاع الجسم ضد الجذور الحرّة.

 مصدر لفيتامين سي C لمحاربة الالتهابات
يعتبر الكليمنتين مصدراً ممتازاً لفيتامين سي. يتجاوز الدور الذي يلعبه فيتامين سي في الجسم خصائصه المضادّة للأكسدة ليساهم في صحة العظام والغضاريف والأسنان واللثة. بالإضافة إلى ذلك، فهو يحمي من الالتهابات، ويعزز امتصاص الحديد الموجود في النباتات ويسرّع الشفاء.

Views: 7

شاركنا رأيك بما رأيت