فوائد الفاكهة

أهم فوائد التمر على الريق , محاذير استخدام التمر,فوائد التمر للوجه , فوائد التمر للرضع

أهم فوائد التمر على الريق

تشمل الفوائد الصحية العديدة للتمر، تخفيف الإمساك وتنظيم مستويات الكولسترول في الدم واضطرابات الأمعاء ومشاكل القلب وفقر الدم، وهناك أيضًا العديد من فوائد التمر على الريق، والتي تتمثل في الآتي:

1. مغذي جدًا
نظرًا لأن التمر مجفف، فإن محتواه من السعرات الحرارية أعلى من معظم الفواكه الطازجة، فمعظم السعرات الحرارية الموجودة في التمور تأتي من الكربوهيدرات، وتحتوي على بعض الفيتامينات والمعادن المهمة. 

بالإضافة إلى كمية كبيرة من الألياف، وهي مرتفعة أيضًا في مضادات الأكسدة.

2. منح الحيوية والنشاط
التمر يعد مصدرًا كبيرًا للحديد، ومن المعروف أن تناول الحديد يقلل خطر الإصابة بفقر الدم، والتي قد تظهر في شكل أعراض مثل؛ ضيق التنفس، والدوخة، والتعب، والصداع. 

ويساعد التمر في تدفق الدم في جميع أجزاء الجسم، وبالتالي يصبح الإنسان حيويًا بسبب وجود كمية جيدة من الدم والأكسجين في كل عضو.

3. تعزيز صحة العظام
يحتوي التمر على كميات مناسبة من فيتامين ج، والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والحديد والمنغنيز، وكلها تساعد في تحسين صحة عظامك.

فالحفاظ على صحة جيدة للعظام أمر ضروري للوقاية من الاضطرابات المرتبطة بالعظام كالهشاشة والتي تحدث بسبب نقص فيتامين د، والكالسيوم.

4. تحسين مرونة البشرة
يحتوي التمر على كميات جيدة من فيتامين ج، والتي يمكن أن تزيد من إنتاج الكولاجين، ويساعد أيضًا على منع حروق الشمس لاحتوائه على مركبات الفلافونويد (Flavonoid).

5. معالجة الإسهال
يمكن أن يساعد التمر على علاج الإسهال لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.

6. المساعدة في منع سرطان القولون
من فوائد التمر على الريق أنه من الممكن أن يقلل من تطور سرطان القولون والمستقيم، فاستهلاك التمور يزيد أيضًا من نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء، وهذا يعزز صحة القولون.

 

محاذير استخدام التمر 

يمتلك التمر محتوى عالٍ من السكر مقارنةً بمحتواه من العناصر الغذائية الأخرى، لذا يُنصح الأشخاص الذين يتحكّمون بمستوى السكر في الدم كمرضى السكري بالانتباه إلى كمية التمر المتناولة، ومن الجدير بالذكر أنَّ تناول كمياتٍ معتدلة من التمر قد لا يرفع مستوى السكر في الدم بشكلٍ كبير حتى لدى الأشخاص المصابين بالسكري،ووجدت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة Nutrition عام 2011، أنّ التمر من الأطعمة التي تمتلك مؤشراً جلايسيمياً (بالإنجليزية: Glycemic index) منخفضاً، الأمر الذي لا يُسبب ارتفاعاً كبيراً في مستوى السكر في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، أو الأشخاص الأصحّاء.

أهم فوائد التمر للأطفال والرضع

كما ذُكر سابقاً، فإنّ التمر يعدّ من المصادر الغنيّة بالعديد من المعادن والفيتامينات والألياف،ويمكن البدء بتقديم الفواكه المجففة للرضّع عادةً في عمر 8 إلى 9 أشهر، إذ يُمكن تقديم التمر بتقطيعه لقطعٍ، ولكن يجب الانتباه إلى أنّ الفاكهة المجففة غنية بالسكر، وتحتاج وقتاً للمضغ، وغالباً ما تلتصق بالأسنان مما قدّ يسبب تسوس الأسنان، لذا يُفضّل تنظيف أسنان الأطفال بعد تناول التمر إن أمكن

 

فوائد أكل التمر للبشرة

وهناك العديد من الفوائد التي نستفيد منها عند تناول التمر وخاصةً أنه غذاء مناسب للكبار والصغار والرضع والرياضين وغيرهم، حيث إنّ التمر يعتبر مقوّيّاً عامّاً للجسم، ويحمي من فقر الدم وله العديد من الفوائد التي تخصّ البشرة وهي: يحتوي التمر على فيتامينات مختلفة ومنها فيتامين ب5 الذي يساعد في عمليّة تجديد الخلايا التالفة. إنّ مادة الكولاجين من الموادّ التي تُستنزف من الجسم مع مرور الوقت ونقصها يؤدّي إلى ظهور الخطوط الرفيعة بجوار العينين ومحيط الفم، وعند تناول التمر يزيد من إنتاج الكولاجين؛ لاحتوائه على فيتامين ج، ومضَادّات الأكسدة التي تُساعد على التخلّص من علامات ظهور التجاعيد التي ترافق مرحلة الشيخوخة ليعيد للبشرة إشراقها وصحّتها.

يُعتبر التمر من الموادّ سهلة الامتصاص والهضم وتعمل كمليّن للمعاء بالتالي يسهّل عمليّة التخلّص من السموم الموجودة في الجسم فيعمل ذلك على بقاء البشرة صافية مشرقة وحيويّة. يحافظ على رطوبة البشرة.

فوائد التمر للوجه

  • يعمل على تجديد خلايا البشرة الميتة، وذلك لاحتوائه على فيتامين ب5 الذي يساهم في حماية البشرة.
  • يمكن أن يساعد في التقليل من ظهور علامات التقدّم في السن، والتجاعيد التي تصاحب مرحلة الشيخوخة، وذلك لاحتوائه على فتيامين ج الذي يحفّز على إنتاج الكولاجين.
  • يمكن أن يحافظ على بريق البشرة ورطوبتها ونعومتها، كما يساعد على حمايتها من التشقّقات المختلفة الناتجة عن الجفاف بسبب التعرّض المباشر لأشعة الشمس.
  • يمكن أن يساعد في التقليل من السموم والجراثيم الموجودة في الجسم، وذلك لأن التمر من المواد سهلة الامتصاص والهضم، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى جعل البشرة مشرقة وصافية. يمكن أن يحافظ على نشاط وحيوية البشرة.

Views: 0

شاركنا رأيك بما رأيت