الصحة والحمل والولاة

الأغذية المسموح والممنوع تناولها للمرأة الحامل

الأغذية المسموح والممنوع تناولها للمرأة الحامل 

النظام الغذائي المغذي ضروري أثناء الحمل لكل من الأم والطفل. سيساعد المرأة على تلبية المتطلبات الجسدية المتزايدة للحمل مع المساعدة أيضًا في نمو الجنين. يجب أن تتضمن أطعمة الحمل التي يجب تناولها توازنًا في البروتينات والكربوهيدرات والدهون.

ومع ذلك ، فإن بعض الأطعمة والمشروبات يمكن أن تضر بصحة المرأة الحامل وطفلها الذي لم يولد بعد، سنذكر لكم بعض الأطعمة المسموح والممنوع تناولها عند المرأة الحامل 

الأغذية الضرورية والمسموح تناولها للحامل في الأشهر الثلاث الأولى

الشهر الأول : تناولي الأطعمة الغنية بالفولات، مثل: الخضروات الورقية الخضراء كالسبانخ والجرجير والبقدونس، والحبوب الكاملة، والبقوليات (كالعدس والفاصوليا والحمص.

الشهر الثاني : تناولي الزنجبيل، ثبت أن الزنجبيل يوفر راحة من الغثيان كالأدوية المضادة للغثيان. تناولي أطعمة غنية بفيتامين (هـ)، أظهرت دراسة وجود صلة بين انخفاض فيتامين (هـ) وزيادة مخاطر الإجهاض، تتضمن بعض المصادر الجيدة لهذا الفيتامين: اللوز الخام الأفوكادو زيت الزيتون البندق صفار البيض

الشهر الثالث : تناولي 10 أكواب من الماء على الأقل يوميًا، بالإضافة إلى الفواكه والخضروات المليئة بالسوائل للحفاظ على رطوبتك أنت والجنين

الأغذية التي يجب تناولها في الأشهر الأولى من الحمل

الموز:
الموز مصدر جيد للبوتاسيوم الذي قد يساعد في تخفيف الغثيان، كما أنه يحتوي على فيتامين ب 6، تشير الدراسات إلى أن فيتامين ب 6 قد يساعد في تخفيف الغثيان والقيء في وقت مبكر من الحمل، إنها غنية بالكربوهيدرات وستمنحك الطاقة التي تشتد الحاجة إليها خلال هذا الوقت.

الرمان:
الرمان غني بمضادات الأكسدة،كما أنها تحتوي على حمض الفوليك، الذي يمكن أن يساعد في تجنب عيوب الأنبوب العصبي ، والتي تضر بالحبل الشوكي للجنين.

اللوز:
مليء بالبروتين والدهون الصحية وحمض الفوليك وفيتامين E والمغنيسيوم والأوميجا 3 وأوميجا 6 واللوز غذاء رائع للطاقة.

الأغذية الممنوعة خلال الحمل

الكافيين. 

الحليب غير المبستر وأنواع الجبن غير المبسترة وغيرها من الأجبان الدهنية مثل الريكفورد وغيرها البيض النيء العصائر غير الطبيعية شديدة التحلية

الأغذية المحفوظة

الأسماك التي تحتوي على نسب عالية من الزئبق مثل الماكريل والقرش وغيرها

المأكولات المدخنة والنيئة مثل السوشي والسلمون المدخن وغيرها اللحوم غير الناضجة أو نصف المطهوة اللحوم الباردة كاللانشون والهوت دوج وغيرها أطباق السلاطة المعلبة

أطعمة لايجب تناولها في الأشهر الأخيرة من الحمل 

هناك بعض الأكلات والمشروبات التي يجب على الحامل تجنبها خلال الشهور الأخيرة، وفيما يلي سنستعرض لكِ بعضًا منها:

الأسماك عالية الزئبق: الزئبق من العناصر السامة التي تضر بصحة الجنين والجهاز العصبي والمناعي له، وتشمل هذه الأسماك سمك القرش وسمك أبو سيف والماكريل وسمك التونة الجاحظ والقرميد.

الأطعمة غير المطبوخة أو النيئة: مثل السوسيس والبيض غير المطبوخ جيدًا واللانشون والسوشي واللحوم المدخنة، لاحتوائها على بكتيريا وطفيليات تسبب الإعاقات الذهنية أو الصرع، أو ولادة جنين ميت.

الكافيين: لا تتناولي أكثر من كوب واحد من الكافيين خلال اليوم مثل الشاي أو القهوة أو المشروبات الغازية، لأنه يقلل من نمو الجنين، ويؤدي إلى انخفاض الوزن عند الولادة.

الحليب غير المبستر والأجبان: يحتوي الحليب غير المبستر والأجبان المصنعة من الحليب غير المبستر مثل الجبن الأزرق (ريكفورد) على بكتيريا وطفليات تضر بصحة جنينكِ.

الوجبات السريعة: تجنبي تناول الوجبات السريعة لاحتوائها على كميات كبيرة من الدهون الضارة والنشويات والسعرات الحرارية العالية، التي تضر بصحتكِ وصحة جنينكِ.

الخضار والفاكهة غير المغسولة: احرصي على غسل الخضار والفاكهة جيدًا بالماء الدافئ قبل تناولها، لتتخلصي من البكتيريا والطفيليات الضارة

Views: 0

شاركنا رأيك بما رأيت