العناية بالطفل

الامساك عند الاطفال أسبابه وأعراضه وطرق الوقاية والعلاج

الامساك عند الرضع : 

يعد حدوث الامساك عند الرضع الذين لم تتجاوز أعمارهم السنة من أكثر المشكلات التي يمكن أن تسبب القلق للوالدين.

يعد معدل التبرز الطبيعي عند الرضع الأقل من سنة 2 – 4 مرات في اليوم والذي يكون فيها البراز طري، ولكن إن متى يكون الامساك عند الرضع يمكن أن يختلف من طفل لآخر، حيث يمكن أن يكون عدم إخراج الطفل لعدة أيام أمراً طبيعياً في بعض الأحيان.

 

اسباب الامساك عند الرضع :

يحدث الإمساك عندما يظل البراز في القولون لفترة طويلة، ويتم امتصاص الكثير من الماء عن طريق القولون، تاركًا برازًا قاسيًا وجافًا، قد تكون اسباب الامساك عند الرضع من الأسباب الآتية:

  • عدم تناول ما يكفي من الألياف.
  • عدم شرب كمية كافية من السوائل.
  • التحول إلى الأطعمة الصلبة أو من حليب الأم إلى الحليب الصناعي
  • أمراض الأمعاء مثل تلك التي تصيب عضلات الأمعاء أو الأعصاب.
  • استخدام بعض الأدوية التي تسبب الإمساك للرضيع.
  • في حالات نادرة، قد يكون سبب الإمساك نقص الأعصاب أو مشاكل هيكلية في الأمعاء الغليظة، يمكن اختبار طفلك لمعرفة هذه الحالات إذا شعر طبيبك أن ذلك ضروري

 

أعراض الإمساك عند الرضع :

تشمل الأعراض المصاحبة لإصابة الأطفال الرضع بالإمساك، ما يلي:

– ألم البطن.

– عدم التبرز لمدة يومين أو ثلاثة أيام.

– براز صلب وجاف.

– علامات براز صغيرة في الملابس الداخلية للطفل.

– ملاحظة عقد الطفل لساقيه أو التواء جسده.

 

مضاعفات الامساك عند الرضع :

لا يوجد أية مضاعفات في حال حدوث الامساك عند الرضع ما بين الحين والآخر، ولكن يكمن الخوف من حدوث الامساك المزمن عند الرضع والذي إلى تراكم البراز داخل الجسم، مما يؤدي إلأى مشكلات صحية عديدة عند الرضيع.

علاج الإمساك عند الرضع :

يحتاج بعض الأطفال إلى الأدوية لتنظيم حركة الأمعاء، مثل: الأدوية الملينة وتحاميل الجلسرين من خلال وضع هذا مباشرة في فتحة الشرج لطفلك لتحفيز حركة الأمعاء.

طرق الوقاية :

للمساعدة في الوقاية من الإمساك في الأطفال:

تقديم أطعمة غنية بالألياف لطفلك. يمكن أن يساعد نظام غذائي غني بالألياف جسم طفلك في تكوين براز ليِّن ومتكتل. قدِّم لطفلك المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف؛ مثل الفاكهة والخضراوات والبقوليات وحبوب الإفطار والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة. إذا كان طفلك لا يتبع نظامًا غذائيًّا غنيًّا بالألياف، فابدأ بإضافة جرامات من الألياف يوميًّا لمنع تكوُّن الغازات والانتفاخات.

الجرعة الموصى بها للألياف الغذائية هي 14 غرامًا لكل 1000 سعر حراري في النظام الغذائي الخاص بطفلك.

بالنسبة إلى الأطفال الصغار، فهذا يعني تناول 20 غرامًا من الألياف الغذائية يوميًّا. بالنسبة إلى الفتيات المراهقات والشابات، فالجرعة هي 29 غم في اليوم. وبالنسبة إلى الأولاد المراهقين والشباب، فالجرعة هي 38 غم في اليوم.

شجَّع طفلك على تناوُل الكثير من السوائل. الماء هو الأفضل دائمًا.
تعزيز الأنشطة البدنية. تساعد الأنشطة البدنية المنتظمة في تحفيز وظيفة الأمعاء الطبيعية.
وضع روتين للمرحاض. خصِّص وقتًا بشكل منتظم بعد تناوُل الوجبات لطفلك لاستخدام المرحاض. إذا كان الأمر ضروريًّا، فوفِّر لطفلك مسندًا للقدم، وبذلك يشعر طفلك بالراحة عند الجلوس على المرحاض والحصول على قوة أكبر لإخراج البراز.
ذكِّر طفلك بالاستجابة لنداء الطبيعة. حيث ينشغل بعض الأطفال باللعب لدرجة تجاهلهم لرغبتهم في التبرز. في حال حدوث هذه التأخيرات كثيرًا، فقد تساهم في الإصابة بالإمساك.
كن داعمًا. كافئ طفلك على المجهود وليس النتائج. أعطِ طفلك مكافآت بسيطة عند محاولة التبرز. تشمل المكافآت الممكنة الملصقات أو كتاب مميز أو لعبة تكون متوافرة فقط بعد (أو لو أمكن خلال) وقت المرحاض. لا تعاقب طفلك الذي لوَّث ملابسه الداخلية.
راجِع الأدوية. إذا كان طفلك يتناول دواء يتسبب في الإمساك، فاسأل طبيبه عن خيارات أخرى.

Views: 0

شاركنا رأيك بما رأيت