معلومات عامة

البياض الدقيقي ,المسبب المرضي للبياض الدقيقي,أعراض نقص النتروجين

البياض الدقيقي _ المسبب المرضي _ الظروف الملائمة_ الأعراض_طرق المقاومة _ معلومات عت البياض الدقيقي _أعراض نقص النتروجين _ كيف يحدث _ طرق اصلاحه_

البياض الدقيقى. Powdery mildew.

▪المسبب المرضى : Leviellula tauricia.

▪الظروف الملائمة : يتطور المرض تحت الجو الدافئ الرطب.

الأعراض :
-تظهر على الأجزاء المصابة بقع بيضاء دقيقة المظهر على السطح السفلى للورقة يقابلها على السطح العلوي بقع صفراء
تكون الإصابة على الأوراق أكثر وضوحا منه على الأزهاروالثمار.

-عند اشتداد الإصابة تتسع البقع حتى تعم الورقة كلها وتموت الأنسجة وتتحول إلى اللون البنى.
-قد يصيب هذا المرض أعناق الأوراق والسوق الحديثة.

المقاومة
– الرش بالمبيدات الفطرية بمعدل (دومارك-توباس)
لتر ماء/100سم50
– التعفير بمسحوق الكبريت الناعم فى الصباح الباكر فى وجود
الندى
أو الكبريت الميكرونى 1% أو الرش بالكبريت القابل للبلل بنسبة
3/1%

 

أعراض نقص النيتروجين

يمكن أن يظهر نقص النيتروجين بعدة طرق أكثرها شيوعًا هو اصفرار الأوراق السفلية ، مع وجود أوراق خضراء شاحبة في الجزء العلوي من النبات، حيث سيتأثر النمو أيضًا ، لذلك يمكنك أيضًا رؤية أفرع أو براعم ضعيفة.
في بعض أنواع النباتات ، قد تلاحظ أيضًا خطوطًا أرجوانية على جذع النبات إذا تركت دون معالجة ، فسوف ينخفض ​​غلة محصولك بشكل كبير بسبب ضعف نمو النبات.

▪︎لماذا يحدث ذلك؟
يعتبر النيتروجين مكونًا رئيسيًا للبروتينات النباتية ، وبالتالي يعزز النمو الصحي ، لذلك فمن المنطقي أن يؤدي نقص النيتروجين إلى اصفرار و ضعف النمو وتوقفه.
يلعب النيتروجين أيضًا دورًا في تكوين الكلوروفيل ، وهو ضروري لعملية التمثيل الضوئي ، ويشارك أيضًا في تفاعلات الإنزيمات والتمثيل الغذائي للنبات.

هناك عدة أسباب مختلفة لنقص النيتروجين، يمكن أن يكون ناتجًا عن وجود درجة حموضة عالية جدًا أو منخفضة جدًا ، أو عدم توازن المغذيات أو نضوب التربة الطبيعي. بالإضافة إلى ذلك ، فإن النيتروجين قابل للذوبان ، لذا فإنه يغسل بسهولة مع هطول أمطار متكررة ، مما يؤدي إلى نقصه في التربة.

▪︎كيف يمكنك إصلاحه؟
نظرًا لأن النيتروجين سيكون بلا شك جزءًا من معظم خلطات المغذيات والأسمدة ، فقد يكون من المغري ببساطة تطبيق جرعة أعلى لإصلاح نقص النيتروجين ومع ذلك ، سيؤدي ذلك إلى زيادة جميع العناصر الغذائية الأخرى أيضًا ، مما قد يؤدي إلى مشاكل أخرى مثل التسمم الغذائي للنبات.

بدلاً من ذلك ، للحصول على حل أسرع ، يمكنك تجربة استخدام مادة مضافة مغذية خاصة بالنيتروجين – تذكر أن تختار الخيار المناسب لوسط النمو لديك ، بالنسبة للنباتات القائمة على التربة فإن التغطية بالمواد العضوية ، مثل السماد العضوي الطبيعي (الدبال) ، يمكن أن يؤدي إلى إمداد ثابت من النيتروجين على المدى الطويل.

 

Views: 0

شاركنا رأيك بما رأيت