اعشاب ونبات

التفحم الطويل في الذرة الرفيعة , التفحم الطويل في الذرة البيضاء 

التفحم الطويل في الذرة الرفيعة والتفحم الطويل في الذرة البيضاء 

التفحم الطويل في الذرة الرفيعة

هذا المرض أقل أهمية من تفحم الحبوب ، فبالرغم من كثرة وجوده في مصر إلا أن الضرر الذى يسببه يكون قليلا جدا لأن عدد الحبوب التي تصاب في الكوز قليل ويوجد هذا المرض في جميع محافظات الوجه القبلي ويقل كلما اتجهنا للوجه البحري (المحافظات الشمالية) ويلائمه الجو الدافئ الجاف نوعا.

المسبب: الفطر توليبوسبوريوم اهرنبيرجيياي Tolyposporium ehrinbergii

توجد جراثيم هذا الفطر في مجاميع او كرات جرثومية وعند انبات الجرثومة يخرج منها ميسيليوم اولي مقسم الي اربع خلايا (بازيديوم) كل منها يحمل جرثومة بازيدية صغيرة تصيب العائل.

ماهي أعراض التفحم الطويل في الذرة الرفيعة

تتحول بعض حبوب الكوز الي اكياس جرثومية طول كل منها (2-3 سم) أي حوالي 5-6 أمثال طول الحبة السليمة ولون هذه الاكياس رمادي مصفر، وغالبا ما يتمزق الكيس من قمته فتظهر منه كتل جرثومية لونها بني داكن وخيوط ليفية من انسجة العائل عددها من ٨-١٠ ، وتحدث الاصابة عادة في عدد قليل من الحبوب اذ يتراوح عدد الحبوب المصابة في الكوز الواحد ما بين ١-١٠٠ حبة.

تحدث الاصابة بهذا المرض عن طريق الازهار بمجرد خروج النورة من الغمد اذ انه عندما تقع جراثيم الفطر المسبب علي النورة تحدث اصابة في المنطقة التي تقع عليها، ولهذا نجد ان الاصابة في هذا المرض محدودة في عدد قليل من الحبوب.

ماهي طرق المكافحة ؟

  • زراعة تقاوى سليمة مأخوذة من حقول سليمة.
  •  زراعة أصناف مقاومة توصي بها وزارة الزراعة

التفحم الطويل في الذرة البيضاء

ماهي أعراض التفحم الطويل على الذرة البيضاء ؟

ويهاجم التفحم الطويل الأزهار الصغيرة لتتحول إلى أكياس بوغية وتنتشر على رأس كوز الذرة حتى تمتد الأكياس البوغية إلى بقع بيضاوية تأخذ الشكل الطولي أو الأسطواني, وتنتحني تلك الفطريات المغطية بغشاء سميك لتطلق كتل جرثومية سوداء اللون بهيكل كوز الذرة , وتظهر الأعراض المرضية للتفحم الطويل في مرحلة البطان .

ماهي طرق وقاية الذرة البيضاء من التفحم الطويل ؟

كما تتعدد طرق وقاية محصول الذرة البيضاء من فطر التفحم الطويل , لتتضمن زراعة بذور سليمة , وجمع حبوب الذرة المريضة والتخلص منها بالحرق, الزرارعة مبكراً لتجنب سقوط الجراثيم عند فترة إنبات الحبوب , فضلاً عن تناوب زراعة المحاصيل في التربة .

ماهي أهم أسباب إصابة الذرة البيضاء بالتفحم الطويل ؟

ويعتبر التفحم الطويل مرض فطري يشبه الكور السوداء التي تعيش في التربة لمدة سنوات وتصيب بذور الذرة الرفيعة وتظهر الإصابة عند نمو الأبواغ الفطرية على أنسجة نبات الذرة وتتكاثر الجراثيم وتنتقل من خلال الهواء حتى تسقط على السنابل الفردية وتستقر الجراثيم لتنبت مع ري محصول الذرة وايضاً تصيب الأوراق, بالإضافة إلى إمكانية انتقال إصابة الذرة بالتفحم الطويل عن طريق التقاوي .

ماهي طرق مكافحة التفحم الطويل على الذرة البيضاء ؟

  •  زراعة أصناف من الذرة البيضاء المقاومة للتفحم الطويل .
  • غمس التقاوي في مركبات مطهرة لتجنب إصابة البذور في التربة .

Views: 2

شاركنا رأيك بما رأيت