العناية بالطفل

التنمر بين الأطفال وكيفية التعامل معه

التنمر بين الأطفال

هو أحد الأمور التي عليك كمربٍ أن تحمي طفلك منها، وتعلمه كيفية حماية نفسه منها لما لها من آثار سلبية على طفلك وعلى الأسرة ككل، بل وعلى المجتمع بأسره أيضاً. فكيف تحمي طفلك من التنمر؟

في البداية يفضل أن يعلم الجميع مختلف أنواع التنمر الذي قد يتعرض له الأطفال حتى تتخذ الإجراءات الكفيلة بحمايتهم من ذلك، حيث يوجد ثلاثة أنواعٍ للتنمر:

التنمر الجسدي: هو سلوكٌ جسديٌّ عدوانيٌّ كالضرب والركل والصفع.
التنمر اللفظي: ويكون على شكل مضايقاتٍ مستمرةٍ أو إطلاق ألقابٍ معينةٍ أو شائعاتٍ مُخجلةٍ أو استخدام العبارات العنصرية.
التنمر الإلكتروني: وهو توجيه الإهانات ومختلف أنواع السخرية والأذية عبر الوسائل الإلكترونية كالهاتف المحمول أو شبكة الإنترنت.

 معنى التنمر للطفل

ينصح بعض الخبراء النفسيين بضرورة التكلم مع الأطفال وتوضيح معنى التنمر بشكلٍ بسيطٍ ومساعدتهم على التمييز بينه وبين العراك مع الزملاء.

فلا بد من التوضيح للطفل أن التنمر يعني قيام أحد الأشخاص ممن يتمتعون بقوةٍ أكبر كأن يكون طويلًا أو ضخم الجثة بالاعتداء على شخصٍ أقل قوة منه مرارًا وتكرارًا وبطريقةٍ متعمدةٍ. فذلك من شأنه أن يساعد الطفل على معرفة إن كان ما يحدث معه مجرد عراكٍ لا يدل على أي شيءٍ غير عادي، أم أنه أحد أشكال التنمر وبالتالي يستوجب تدخل الأهل بشكلٍ أفضل

 

 طرق التصرف عند التعرض للتنمر

أكثر الأماكن التي يتعرض فيها الطفل للتنمر هي المدرسة حيث يكون بعيدًا عن والديه، لذلك ولحماية الطفل من التنمر يفضل تدريبه وتعليمه كيفية التصرف وبطريقةٍ مناسبةٍ إذا ما شعر أنه يتعرض للتنمر.

يمكن تعليمه بعض العبارات ذات التأثير القوي والمباشر على المتنمر والتي تعطي انطباعًا عن قوة شخصية الطفل وأنه ليس ضحيةً سهلةً، أو أن يتعامل مع الموقف بطريقةٍ هزليةٍ كفيلة بتحويله إلى شيءٍ بعيد عن التنمر بينما يوصي البعض أطفالهم بالتعامل بهدوءٍ ورويّةٍ وضبط النفس وعدم التجاوب مع الشخص المتنمر

مراقبة الأطفال أثناء استخدامهم الإنترنت

قد يسمح كثيرٌ من الأهالي لأطفالهم بقضاء وقتٍ محددٍ على شبكة الإنترنت يستخدمون فيه مختلف مواقع التواصل الاجتماعي ويتواصلون مع أشخاصٍ آخرين، وهذا ما يجعلهم عرضةً لأحد أنواع التنمر، لذلك ينصح بعدم ترك مطلق الحرية للأطفال وإجراء قليلٍ من الرقابة على نشاطاتهم على الإنترنت والتي تُتيحها أغلب المواقع، وذلك لحماية الأطفال حتى لا يكونوا ضحيةً من ضحايا التنمر والتدخل المباشر في حال حدوث ذلك.

 

كيف أعرف أن طفلي يتعرض للتنمر؟

قبل التطرق إلى الحديث حول أفكار حماية الطفل من التنمر المدرسي، يجب أن نبين ما هي العلامات التي تبدو على ضحايا التنمر، فقد يكون طفلك كتوم ولا يتحدث عن مشاكله في المدرسة، أو مهدد بعدم الإفصاح عن من يؤذيه ويتنمر عليه، لذلك تتبع هذه العلامات واكتشف بنفسك هل طفلك يتعرض للتنمر، وتشمل:

  • الخوف من الذهاب إلى المدرسة دون سبب معروف
  • تدني مستواه الدراسي وانخفاض درجاته
  • ظهور كدمات على جسده وإن سألته عن سببها يجيب “لا أعلم”!!!
  • فقدان حاجياته المدرسية وبعضها محطم
  • إسراف المال بشكل اكثر من المعتاد دون شراء شيء جديد
  • التصرف بعدوانية تجاه من في المنزل
  • صعوبة النوم وصداع في الرأس

 

كيف أحمي طفلي من التنمر المدرسي

يطغى شعور الخوف والقلق على طفلك عندما يتعرض للتنمر، فلا يحسن التصرف تجاه ذلك، وهنا يأتي دور الآباء في حماية طفلهم من التنمر المدرسي من خلال:

بناء ثقة الطفل بنفسه

أغلب ضحايا التنمر المدرسي هم الطلاب الأكثر ضعفاً والأقل ثقة بأنفسهم، فإذا كانت شخصية طفلك ضعيفة وهشة سيكون أسهل عرضة للتنمر من غيره، ولذلك يجب تعزيز شخصية طفلك لتصبح قوية ويتجرأ على مواجهة تحدياته اليومية.

جرب أن تزرع الثقة في شخصيته، وكيف يكون شجاعاً في وجه المتنمرين، وكن الداعم الأول له فهذا سيمنحه الشعور بالثقة أيضاً.

علم طفلك كيف يتصرف
أكثر ما يثير عدوانية الشخص المتنمر هو تصرف الشخص المقابل له بضعف وخوف، فالخوف يغذي رغبته في التنمر أكثر، لذلك علم طفلك كيف يتصرف حتى يتجنب المتنمرين قدر الإمكان، جرب هذه الخطوات:

علم طفلك أن يكون إيجابياً ويحب نفسه أكثر، فعندما يسمع الشتائم والألفاظ السلبية من المتنمرين يجب أن لا يتأثر بها.
ساعده أن يكون أكثر جرأة ولا يظهر خوفه، فعندما يبدأ بتلقي الشتائم يجب أن يتجرأ على الرد وبطريقة واثقة تجعل من أمامه يتوتر.

أخبره أن يتشجع بالإبلاغ عن المتنمرين دون تردد، وعندما يتعرض للإيذاء الجسدي يجب إبلاغ الشرطة أيضاً

 

تحدث إلى طفلك واستمع إليه

يجب أن تكتشف لماذا يتعرض طفلك للتنمر (وزنه، لونه، جنسيته…)، كن منفتحاً واستمع إلى مشاكل طفلك في المدرسة مهما كانت بسيطة، اجلس وتحدث معه كل فترة حول المدرسة وأصدقائه وإن كان يتلقى الإزعاج من أحد، وعلمه أن يكون صادق وصريح في جميع الأحوال وأنك ستكون متفهماً له مهما كانت المشكلة.

إبلاغ المسؤولين في المدرسة
توفر المدرسة بيئة مجتمعية مناسبة للتعليم، ومن واجبها الحرص على سلامة الطلاب الصحية والنفسية، ويكون الاهتمام بالجانب النفسي من خلال وجود مستشارين اجتماعيين يستمعون لمشاكل الطلاب مع محاولة إيجاد الحلول المناسبة.

إذا تيقنت أن طفلك يتعرض للتنمر في المدرسة، فقم بالإبلاغ عن هذه المشكلة للمسؤولين في المدرسة، وتابع معهم خطوات حل المشكلة، فلا بد من التعاون بين المدرسة والأهالي لإيقاف ظاهرة التنمر المدرسي.

 

Views: 0

شاركنا رأيك بما رأيت