معلومات عن الحيوان

الجمل سفينة الصحراء

                   الجمل

الجمل حيوان استخدمه الإنسان منذ آلاف السنين، وقد حباه الله – عز وجل- بقدرات عظيمة تمكنه من تحمل السير لمسافات طويلة، فوق تلال الرمال الناعمة، وسط صحراء قاحلة يندر فيها الزرع والماء، وتكثر فيها الرياح والعواصف الرملية الشديدة؛ لذا أطلق عليه «سفينة الصحراء» .

مافائدة الجمل 

والجمل  كما هو معروف كان وسيلة المواصلات الأولى منذ آلاف السنين،فقد كان العرب  يعتمدون عليه فى التنقل حيث كانت معيشتهم فى الصحراء وكان الجمل هو الحيوان الوحيد الذى يمكنه تحمل تنقلاتهم وسفرهم الشاق من مكان الى اخر فى ايام متعددة خاصة وانه كان يحمل بالبضائع او الامتعة او غيرها حيث يمكن للجمال تحمل اوزان من 170 إلى 270 كيلوجرامًا.

ويستطيع الجمل الحفاظ على المياه فى جسمه ويتحمل الجفاف في درجات الحرارة العالية ويمكنه البقاء بدون شرب الماء من 4 إلى 7 أيام وربما10 أيام.

كما يمكنه البقاء لايام كثيرة بدون الاحتياج لتناول الماء ، كما انه خلال فصل الشتاء يمكنه البقاء من 6 إلى 7  شهور بدونها.

اما عندما يتوفر له الماء يمكنه شرب ما يقترب من 120 لتر.

ما هو اسم انثى الجمل؟
الناقة: هي أنثى الجمل، قال أهل اللغة: وهي تدل على المفرد وجمعها نوق، أو أنوُقٌ، وأينُق، وأيانِق، ونِياق.

ما هي اهم صفات الجمل؟
الجمل حيوان ضخم وقوي يعيش في الصحراء. ويمكنه السفر إلى مسافات بعيدة عبر الصحاري الحارة الجافة المحرقة، مكتفياً بالقليل من الماء والطعام. وتسير الجمال فوق الرمال الناعمة بيسر وخفة، لذلك سمي الجمل سفينة الصحراء. إضافة إلى أنها تستطيع نقل الأثقال والأمتعة من مكان إلى آخر حيث تنعدم الطرق، ويصعب الترحال.

معلومات هامة عن الجمل

14 كيلومتراً يمكن للجمل أن يواصل السير بسرعة تصل إلى 16 كيلومتراً في الساعة بصفة مستمرة لمدة 18 ساعة في كل مرة.

40  مليون سنة نشأة فصيلة الجمال، إذ كانت في أميركا الشمالية.

4  الألوان الأصيلة للإبل أربعة هي: الأبيض والأسود والأحمر والأصفر، ويتفرّع منها الكثير.

180  لتراً من الماء يشربها الجمل عند شعوره بالعطش.

حباه الله

حباه الله بخاصية فريدة لا تتوافر لدى غيره من الحيوانات، وهي مقدرته على تحمُّل العطش، وبينما يفسر البعض هذه الخاصية بأن الجمل من الحيوانات التي تختزن الطعام الذي تأكله، وتعود لاجتراره عندما تشعر بالجوع، ومضغه مرة أخرى، وهو ما يفسر قدرته على تحمل الجوع والعطش أيضاً. في المقابل، ينكر البعض هذه النظرية، مرجعاً سر قدرة الجمل على تحمل العطش إلى أنه لا يعرق، وبالتالي لا يفرز الكثير من الماء، وفقاً لهذه النظرية، لأن درجة حرارة جسمه تراوح بين 41 و46 درجة، بينما درجة حرارة جسم الإنسان تبلغ 37 درجة، وحتى يعرق الجسم يحتاج إلى جو درجة حرارته تزيد على هذه الدرجة، وبالتالي يحتاج الجمل إلى درجات حرارة عالية حتى يعرق. نظرية أخرى في هذا الشأن، نشرتها مجلة العربي، يرى أصحابها أن الجمل يقوم بشرب كمية كبيرة من الماء عند شعوره بالعطش تصل إلى 180 لتراً، فينتفخ جسمه كما تنتفخ كريات دمه وتصبح كروية دون أن تنفجر، على عكس سائر الكائنات، كما يتميز جسمه بأنه لا يفرز اليوريا (البولينا) ضمن ما يفرز من بول، بل يعاد بناؤها من جديد لتتحول إلى بروتينات بفعل بكتريا خاصة موجودة في معدة الجمل.

“الهودج” 

استخدمت الإبل على مر العصور كوسائل نقل ومراكب للنساء، فكانت الأسرة المالكة في مصر القديمة تستعمل «الهودج» في تنقلاتها، وتحمل الملكة في هودج لا عجل له، يحمله خدمها وأتباعها على أكتافهم. أما الهودج في شبه الجزيرة العربية فقد عُرف منذ الجاهلية، وكان من أهم مراكب النساء، وكان يُصنع من العصي وأغصان الشجر ويحمل على الإبل، ويزيّن ويفرش حسب مكانة المرأة الراكبة فيه، ومنه المقبب وغير المقبب، ويغطى بالقماش ليكون ساتراً للنساء.

وهناك أيضاً «الحوية»، وهي مركب من مراكب النساء، وهو عبارة عن كساء يحوى حول سنام البعير ثم يركب، ولا تكون «الحوية» إلا للإبل بخلاف «السوية» التي قد تكون لغيره من الحيوانات.

فوائد الجمل 

له منافع شتى  وفوائد  منها :

منها لبن الإبل يتميز بجودته العالية، وحلاوة طعمه، وسهولة هضمه، فهو قليل الدهون، خفيف على المعدة، غني بالفيتامينات والبروتينات والمعادن، خاصة الكالسيوم، كما يحتوي على مواد تقاوم السموم والبكتيريا، وفيه مواد تقوى جهاز المناعة، ويستخدم في علاج كثير من الأمراض خاصة أمراض البطن

 سنم للجمل 

الجمل العربي: له سنام واحد، ويعيش بمناطق شمال إفريقيا والصحراء الكبرى والشرق الأوسط وصحراء الربع الخالي.

اما الجمال ذات السنامين : فهي التي تعيش في منطقة آسيا الوسطى.

لماذا بعض الجمال لها سنامين؟
بعض  الجمال  لها سنامان (الفجوة بين السنامين تسمى الرَهْو)، يساعدانه على تخزين أكبر قدر من الدهون والغذاء لتحمل البرد، ويبلغ طول رأسه وجسمه حوالي 3 أمتار، وارتفاع كتفيه يبلغ مترين، ويزن حوالي 700 كيلوغرام، أقدامه عريضة.

ماهي اغلى ناقة 

 كانت الإمارات شهدت عام 2008، بيع أغلى ناقة في العالم بمبلغ 6 ملايين درهم ضمن معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية.

اسم ناقة الرسول 

أن الناقة التي هاجر عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم اسمها الجدعاء، وهذا تناقله طائفة من أهل العلم كـ ابن سعد و ابن جرير و ابن عساكر و ابن الأثير وغيرهم، ولكن هؤلاء قالوا: الجدعاء والقصواء شيء واحد، أي أنهما اسمان لناقة واحدة.

Views: 1

شاركنا رأيك بما رأيت