معلومات عامة

الحب في علم النفس , رأي علم النفس بالحب ,علم نفس الشخصية,

بحسب علم نفس الشخصية :

1️ من بكى لأجلك هو من وصلت في قلبه مرحلة عالية من الحب .. إذا فرّطت بمن بكى لأجلك فقط خسرت الشيء الكثير ..

2 كثرة التدقيق بكلام الآخرين وتحليل تصرفاتهم ومراقبتهم وكشف أوراقهم قد يجعل منك شخصََا أقل تقبلاً للصداقات بالمستقبل وأقل ثقه بالغير ..

3 من يسجن نفسه بالإنشغال الدائم بآراء الأخرين فيه سيصل إلى مرحلة يفقد بها الثقة بنفسه وقدراته مهما كان مميزاً ومبدعاً .

4 هناك فئة من البشر تُحب أن تعيش أجواء دور المظلوم وأنّه فاقد لحقوقه ويشحن جميع من حوله بالسلبية ثم يذهب ليعيش حياته بكامل سعادته ..!

5 ️ في العلاقات أكثر ما يسبب الفراق والإبتعاد رغم الكم الهائل من المشاعر هو محاولة أحدهم لسجن من يحب داخل جدران الغيرة ..!

6️ عند نفاذ صبر أصحاب الشخصيات المزاجية وزعلهم … يُقدِمون على تصرفات وأفعال غير متوقعة ومفاجئة … تجعلهم يندمون على فعلها… (المزاج صعب !!!)

7 من يضعون أنفسهم مكان الغير ويشعرون بآلامهم … يعتبرون شخصيات ذات خيال واسع و عاطفية وحساسه ومتسامحة وحنونه ويقدرن ظروف الآخرين كثيراً.

8️ من يحتاج لفترة يبتعد بها قليلاً عن صخب الحياة والمجاملات لإعادة أستقراره الداخلي ومراجعة حساباته هو شخص طبيعي جداً ويمارس أبسط حقوقه.

9 أصحاب الشخصيات القيادية :
لا يهتمون كثيراً لما يُقال لهم من وعود … بل يهتمون لما يُفعَل من أجلهم …ويهمهم الأفعال أكثر من الاقوال …..

ماذا يقول علماء النفس عن الحب؟
يعرف الحب من وجهة نظر علم النفس كل إحساس أو شعور يترك في صاحبه أثرا جميلا، يشعرون بأن حياتهم أصبحت أفضل من السابق. فذاك اللغز الذي لطالما فكر فيه الإنسان، وبحث عنه كل منا طويلاً، يوجد دراسة علمية توضح دور الهرمونات الدماغية أو ما نسميه علمياً بالنواقل العصبية Neurotransmitter على بدء الحب وتطوره ومراحله. ولماذا يقل الحب بعد الزواج وفي العلاقات طويلة الأمد؟

يأتي ذلك بسبب ازدياد نسبة هرمون الدوبامين (dopamine) أو (pleasure chemical) في مراحل الحب الأولى من الانجذاب العاطفي، بينما أكدت دراسة بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو (UCSF) أن الأمر مختلفا مع الأزواج وممن تربطهم علاقات ناجحة طويلة الأمد. حيث تبين نقص الدوبامين في أجساده،٬ وازدياد هرمون آخر يسمى الأوكسيتوسين (oxytocin) أو (bonding chemical). مما يعني أن كيمياء الحب (بأشواقه ولوعته) مختلفة عن كيمياء الزواج (العلاقات المستمرة طويلة الأمد).

تكمن أهمية ما ذكر سابقا في توضيح أن الحب لا يقل بعد الزواج إنما نظرة البعض للزواج خاطئة من الأساس، البعض يبني فكرة الزواج على الانجذاب العاطفي فقط على اعتبار أنه الحب. وتكون الصدمة حين يتزوج أحدهم وفي ذهنه هذه الفكرة الخاطئة، حينها سيكون لسان حاله “يا ريتي ما تجوزت” بل وسينعت كل من سولت له نفسه على الزواج بالجنون وسينصحه بالعدول عن رأيه لجهله بمفهوم الحب ومراحله.

Views: 51

شاركنا رأيك بما رأيت