حشرات صغيرة

الحشرات التي تصيب أشجار الزيتون و طرق مكافحتها

الحشرات التي تصيب أشجار الزيتون و طرق مكافحتها

1- عثة الزيتون Prays oleollus تهاجم اليرقات براعم وازهار واوراق وثمار الزيتون فينتج عن هذه خسائر كبيرة في البراعم والثمار. تكافح هذه الحشرة بإحدى المبيدات التالية: ديازينون، روغر، ديميكرون، وتجرى المكافحة قبل تفتح البراعم.

2- بسلا الزيتون Euphyllura olivine تتغذى الحشرة على محتويات انسجة الاوراق والحوامل الزهرية او الازهار، كما تفرز ندوة عسلية. تكافح المبيدات الفوسفورية.

3- نمشة الزيتون Saissetia oleae تهاجم الحشرة الاوراق والطرود، تفرز ندوة علية تشجع نمو الفطر الاسود. تكافح باستخدام الزيوت الصيفية الخفيفة خلال اب وايلول.

4- تربس الزيتون Liothrips oleae تهاجم الحشرة اوراق وازهار وثمار الزيتون مؤدية لتشوهها.

5- حلم الزيتون Aceria oleae يهاجم البراعم ويسبب جفاف الاوراق وتشوهها، يكافح برش الاشجار بالكبريت او بالكبريت الكلسي.

6- خنفساء افرع الزيتون Hylesinus oleiperda تهاجم الحشرة الاشجار الضعيفة وتتركز الاصابة على الفروع مسببة يباسها، تكافح بالعناية بالحالة العامة للأشجار والتخلص من الفروع المصابة وحرقها وذلك قبل خروج الحشرة الكاملة في ايار.

7- نيرون الزيتون Phloeotribus scaraeoides تهاجم اليرقات والحشرة الكاملة الفروع فتسبب جفاف نهاياتها وموتها. تكافح بالعناية بالحالة العامة للأشجار وتقليم الفروع المصابة وحرقها.

8- ذبابة اوراق الزيتون Dasyneura olea تهاجم الاوراق والبراعم والحوامل الزهرية فتسبب تشوهها نتيجة للتندرات التي تحدثها. تكافح بإحدى المبيدات الفسفورية الجهازية.

9- ذبابة ثمار الزيتون Dacus oleae تصيب اليرقات الثمار، حيث تتغذى على اللب اللحمي فتسبب تساقط الثمار. تكافح باستخدام الديمكرون والروجر.

10- ذبابة قلف اغصان الزيتون Clinodlposis oleisuge تهاجم اليرقات الفروع بعمر سنتين وتتغذى تحت القلف مما ينتج عنه جفاف منطقة الاصابة وتلونها باللون البنفسجي. تكافح بتقليم الفروع المصابة وحرقها.

الوقاية من ذبابة ثمار الزيتون

تعدّ ذبابة ثمار الزيتون (الاسم العلميّ: Bactrocera oleae) من أخطر الآفات الحشرية، التي تصيب محاصيل الزيتون في جميع أنحاء العالم، حيثُ تقوم هذه الحشرات بوضع بيضها في ثمار الزيتون تحت القشرة، وخاصةً في الثمار الخضراء الكبيرة، وفي غضون أيام قليلة يفقس هذا البيض، وتبدأ اليرقات الناتجة في استهلاك لب الثمار.

طرق السيطرة على ذبابة ثمار الزيتون

  • استخدام مصائد الحشرات، حيثُ تحتوي هذه المصائد على أنواع مختلفة من الأطعمة؛ التي بدورها تستخدم كطعم لهذه الحشرات، مما يؤدي إلى تقليل أعداد الذباب، عن طريق الاصطياد الجماعي؛ ومن الأمثلة على مصائد ذبابة ثمار الزيتون، ما يأتي:
  • المصيدة الزجاجية، أو البلاستيكية، المزودة بطعم من الخميرة.
  •  المصائد الصفراء اللاصقة، المزودة بطعم من فرمونات جنسية جاذبة لذكور ذبابة ثمار الزيتون، أو كربونات الأمونيوم، أو بيكربونات الأمونيوم.

ثانيا تأتي المكافحة البيولوجية، حيثُ تتعرض ذبابة ثمار الزيتون بشكلٍ طبيعي للهجوم من قِبل بعض الطفيليات الشائعة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، حيثُ يتم استيرادها للسيطرة على نمو ذبابة ثمار الزيتون.

  • جمع ثمار الزيتون المتساقطة كاجراء وقائي، وحصاد أكبر قدر ممكن من الثمار قبل وأثناء عملية الحصاد، يعمل على تقليل أعداد ذباب الزيتون. وتجنب خروج اليرقات من الثمار والدخول في التربة.

Views: 6

شاركنا رأيك بما رأيت