العناية بالجسم

السمنة المفرطة أسبابها وطرق العلاج

السمنة المفرطة :

أكثر أمراض العصر انتشاراً هي السمنة المفرطة، حيث أنه يصيب العديد من الأشخاص ولأسباب مختلفة قد تكون جسدية وقد تكون نفسية، وبالتالي تختلف طريقة علاجه من حالة لأخرى ، سنقدم لكم أسباب وأعراض السمنة المفرطة وطرق الوقاية

 أسباب الإصابة بالسمنة المفرطة 

  • من لديه تاريخ مرضي عائلي.
  • طبيعة النمط الغذائي للفرد أو الأسرة.
  • غياب أو قلة ممارسة الرياضة.
  • بعض الأمراض، مثل: متلازمة كوشينغ، الغدة الدرقية غير النشطة ومتلازمة برادر ويلي، ويمكن أن تؤدي بعض المشكلات الطبية إلى قلة الحركة، مثل: التهاب المفاصل الذي قد ينجم عنه زيادة في الوزن.
  • بعض الأدوية، مثل: مضادات الاكتئاب، بعض أدوية السكري، بعض أدوية الصرع وكذلك بعض وسائل منع الحمل قد تؤدي إلى زيادة الوزن.
  • اختلال نظام النوم: عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم أو العكس، يمكن أن يسبب تغيرات في الهرمونات التي تزيد من الشهية.
  • التقدم بالعمر.
  • الحمل

طرق الوقاية من السمنة

تشمل أبرز طرق الوقاية ما يأتي:

  1. تناول خمس وجبات صغيرة في اليوم.
  2. تجنب الأطعمة المصنعة.
  3. قلل استهلاك السكر.
  4. قلل من استخدام المحليات الصناعية.
  5. تجنب الدهون المشبعة.
  6. اطهي الطعام في المنزل.
  7. جرب نظامًا غذائيًا نباتيًا

بعض أنواع السمنة

يتم عادة تقسيم مرض السمنة لعدة أنواع أو درجات، وذلك بناء على مدى ارتفاع مؤشر كتلة الجسم لدى الفرد. وتتضمن درجات السمنة ما يلي: 

  1. السمنة من الدرجة الأولى، وفيها يكون مؤشر كتلة الجسم يتراوح ما بين 30 – 35.
  2. السمنة من الدرجة الثانية، وفيها يكون مؤشر كتلة الجسم يتراوح ما بين 35 – 40.
  3. السمنة من الدرجة الثالثة، والتي تعرف أيضًا باسم السمنة المفرطة، أو السمنة الشديدة، أو السمنة مرضية، وفيها يكون مؤشر كتلة الجسم يتجاوز الـ 40.

أهم طرق علاج السمنة المفرطة

معرفة أسباب السمنة المفرطة تعتبر الخطوة الأولى في خطوات العلاج، أما الخطوة الثانية فهي تعتمد على اختيار طبيب متخصص، يبدأ بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة، واختيار طريقة العلاج الأنسب، ويعتبر الدكتور محمد مطر هو أفضل طبيب متخصص في علاج السمنة المفرطة، فهو يمتلك من الخبرات والكفاءة الطبية ما يجعله مؤهلًا لاختيار طريقة العلاج التي تتماشى مع حالة المريض. وإلي كل من يبحث عن طريقة علاج السمنة بسرعة، نقدم النقاط التالية:

1- تغيير النمط الغذائي

ينبغي على المريض إجراء بعض التعديلات على نمط غذائه، سواء كان من حيث كمية الطعام التي يتناولها، أو تغيير نوع الطعام نفسه، إذ ينصح الدكتور مطر مرضاه بتناول الفواكه والخضراوات والبقوليات والحبوب، لأنها تحتوي على نسب أقل من الدهون، ونسبة أعلى من الألياف والمعادن، وهو ما يساعد المريض على الشعور بالشبع في وقت أسرع وبكميات أقل.

2- زيادة النشاط البدني

من ضمن طرق علاج السمنة المفرطة زيادة النشاط البدني وإجراء بعض التمرينات الرياضية لإنقاص الوزن، مثل المشي أو الجري لمدة لا تزيد عن 30 دقيقة، لمدة 5 أيام فقط في الأسبوع، مع الحرص على تناول الأطعمة الغذائية.

3- تناول بعض الأدوية

ربما تناول أدوية سد الشهيّة ليست الحل المثالي للبعض، ولكنها للبعض الآخر هي الحل الوحيد، فالكثير من المرضى يصعب عليهم التحكم في الإشارات والهرمونات الخاصة بالجوع والشبع، وهي المهمة التي تهتم هذه الأدوية بالقيام بها.

Views: 2

شاركنا رأيك بما رأيت