الحقيبة الطبية

العقم عند الرجال أسبابه وطرق العلاج 

العقم عند الرجال أسبابه وطرق العلاج 

يعرف العقم (بالإنجليزية: Infertility) بأنه عدم قدرة الرجل أو المرأة على الإنجاب، إما لأسباب عضوية أو نفسية، وقد يكون العقم دائماً أو مؤقتاً اعتماداً على العوامل المسببة له، ويمكن إطلاق مصطلح العقيم على الرجل أو المرأة في حال عدم حدوث حمل خلال الإثني عشر شهراً الأولى من ممارسة الجماع بشكل منتظم، ودون استخدام وسائل لمنع الحمل، حيث تكون فرصة حدوث الحمل في أعلى مستوياتها خلال هذه الفترة، أما في النساء اللواتي تفوق أعمارهن سن الخامسة والثلاثين، يتم تشخيص العقم بعد ستة أشهر من المحاولة غير الناجحة لحدوث حمل. تقدر نسبة انتشار العقم بين النساء في سن الخصوبة بين 15-44 عام بحوالي 10%، بينما تعود نسبة 45-50% من حالات العقم إلى عوامل تؤثر على خصوبة الرجال.

أعراض العقم عند الرجال

العلامة الرئيسية لعقم الذكور هي عدم القدرة على الإنجاب. وقد لا تكون هناك مؤشرات أو أعراض واضحة أخرى.

لكن في بعض الحالات، تتسبب بعض المشكلات الكامنة في ظهور بعض العلامات والأعراض، ومن هذه الحالات الاضطرابات الوراثية، أو الخلل الهرموني، أو وجود أوردة متوسعة في منطقة الخصية، أو الحالات التي تمنع مرور الحيوانات المنوية. وتتضمن المؤشرات والأعراض التي يمكنك ملاحظتها ما يلي:

  • مشكلات في الوظائف الجنسية، مثل صعوبة القذف أو قذف كميات صغيرة من السائل المنوي، أو ضعف الرغبة الجنسية، أو صعوبة الحفاظ على الانتصاب (ضعف الانتصاب)
  • ألم أو تورم أو وجود كتل في منطقة الخصية
  • عدوى الجهاز التنفسي المتكررة
  • فقدان حاسة الشم
  • النمو غير الطبيعي للثدي (التثدي الذكري)
  • نقص الشعر في الوجه أو في الجسم، أو أي مؤشرات أخرى للشذوذ الكروموسومي أو الهرموني
  • قلة عدد الحيوانات المنوية عن المعدل الطبيعي (أقل من 15 مليون حيوان منوي لكل مللي لتر من السائل المنوي، أو إجمالي عدد الحيوانات المنوية أقل من 39 مليون في القذفة الواحدة)

الأسباب المؤدية للعقم عند الرجال

1.الأمراض المنقولة جنسيا
يمكن أن تسبب الالتهابات التناسلية مثل الكلاميديا والسيلان العقم لدى الرجال، إلا أن هذه المشاكل يمكن حلها في كثير من الأحيان عن طريق علاج العدوى.

2. التشوهات الخلقية
في بعض الحالات، يولد الرجال بتشوهات أو بانسداد في أجزاء من الخصية تمنع الحيوانات المنوية من الدخول إلى السائل المنوي. ويمكن في بعض الأحيان أن تصحح الجراحة المشكلة.

3. مشاكل القذف
أو ما يسمى بالقذف الرجوعي، في هذه الحالة، لا يخرج السائل المنوي من القضيب أثناء القذف ولكن يدخل إلى المثانة. ويمكن أن السبب في ذلك مرض السكري، أو بعض الأدوية، أو جراحة المثانة، أو البروستاتا أو مجرى البول.

4. الأمراض الوراثية
على الرغم من أن الأمراض الوراثية نادرة الحدوث، إلا أن هناك بعض الأمراض التي يمكن أن تسبب العقم، مثل التليف الكيسي، وسببه أن القناة التي توصل بين الخصيتين وغدة البروستاتا تكون مسدودة بالمخاط أو مفقودة بالكامل. أو الاضطرابات الكروموسومية التي تؤدي إلى ضعف نمو الأعضاء التناسلية الخارجية والداخلية أو إحداث خلل وظيفي فيها.

5. المناعة الذاتية
في بعض الحالات، يمكن للجهاز المناعي أن يستهدف الحيوانات المنوية عن طريق الخطأ، والتعامل معها وكأنها فيروس غريب وضار، مما يؤدي إلى تلف الحيوانات المنوية.

6. الاختلالات الهرمونية
يمكن أن ينتج العقم عن خلل في هرمونات الغدة النخامية والغدة الدرقية، ويمكن أن يؤدي أي نقص في هذه الهرمونات إلى خلل في إنتاج الحيوانات المنوية.

7. ضعف الانتصاب
يمكن أن يؤثر الخلل الجنسي أو القذف المبكر في عملية الخصوبة، ويمكن أن يحدث نتيجة المشاكل النفسية مثل القلق، والشعور بالذنب، أو انخفاض احترام الذات، كما يمكن أن يكون نتيجة بعض الأمراض كالسكري، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول، وأمراض القلب، كما يمكن أن يكون نتيجة بعض مضادات الاكتئاب.

8. دوالي الخصيتين
الدوالي هي تضخم الأوردة داخل كيس الصفن وهو الكيس الذي يحمل الخصيتين، تمنع من تدفق الدم، وتؤدي إلى انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية وانخفاض جودتها.

9. عدم نزول الخصيتين
يمكن أن ينتج عدم نزول خصية أو الخصيتين إلى كيس الصفن عن نقص في الخصوبة، مما يؤدي إلى خلل في وظيفة الخصيتين.

10. انسداد الأنابيب الناقلة للحيوانات المنوية
يمكن لهذا الانسداد أن يحدث داخل الخصية أو في الأنابيب التي تفرغ الخصية، أو في قنوات القذف أو في مجرى البول، ويحدث هذا الانسداد نتيجة التليف الكيسي أو الأمراض الوراثية.

وختاما، إذا كنت تحاول الحمل وواجهتك إحدى الأعراض المذكورة أو كان لديك شك في سبب من هذه الأسباب، فإنه من الضروري استشارة الطبيب من أجل العلاج

طرق علاج العقم عند الذكور

يعتمد علاج العقم عند الرجال على عامل العقم الأولي ويكون علاج العقم موجهًا إلى التخلص من العامل المسبب لمشكلة العقم.

ومن أهم العلاجات المستخدمة:

الجراحة: تُساعد في حالات كثيرة من الانسداد أوردة الخصية.
الأدوية: تكون ذات فعالية في الحالات التي يكون فيها اضطراب هرموني، أو اضطراب في أداء الوظيفة الجنسية، أو العوامل الملوثة المختلفة.

طرق الوقاية من العقم عند الرجال

في الآتي أهم الطرق للوقاية من العقم عند الذكور:

  • الإقلاع عن التدخين.
  • التقليل من شرب الكحول.
  • الامتناع عن تعاطي المخدرات.
  • الابتعاد عن الأمور التي ترفع درجة حرارة الخصية.
  • التقليل من التوتر.

Views: 4

شاركنا رأيك بما رأيت