الحقيبة الطبية

العقم عند النساء أسبابه وطرق الوقاية

العقم عند النساء

العقم عند المرأة (بالإنجليزية Female infertility).هو حالة من الاضطرابات تحدث للنساء، لاسباب عديدة قد تكون معروفة أو مجهولة. تنخفض خصوبة السيدات بشكل طبيعي بداية من سن 30 تقريبا، عندما يحدث انخفاض في كمية ونوعية البويضات.

واظهرت الأبحاث أن سيدة من بين كل سبع سيدات تتراوح أعمارهن بين 30 و34 سيكون لديهن مشكلة في الحمل. بين 35 و39 تتغير النسبة إلى واحدة بين كل خمس سيدات، وحينما تصل السيدة إلى ما بين 40 و45 عام تصبح النسبة واحدة بين كل أربع سيدات.

أهم أعراض العقم عند النساء

العلامة الرئيسة في عقم النساء هي انعدام القدرة على الإنجاب، حيث يكون هذا الوضع مصحوبًا باضطرابات في الدورة الشهرية أو بدورات شهرية تتواصل أحيانًا لفترة غير طبيعية.

والمقصود هنا دورة شهرية تمتد لأكثر من 35 يومًا، أو لأقل من 21 يومًا، وبشكل عام لا تكون هنالك أعراض أخرى تُشير لاضطرابات في الخصوبة

أسباب العقم عند النساء

حدوث خلل في التبويض (انتاج بويضات): تحدث الدورة الشهرية للمرأة في المتوسط كل 28 يوم وتكون الدورة منتظمة إذا كانت تحدث بين 24 الى 32 يوم، إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة ففي الغالب لا يحدث تبويض، يمكن تأكيد حدوث التبويض عن طريق فحص الدم بقياس مستوى هرمون البروجسترون في اليوم 21 من دورتها الشهرية وقياس نسبة الهرمون المحفز للتبويض في اليوم 3 الى 5 من الدورة الشهرية وأيضا باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية عبر المهبل.

تكيسات المبيض: هو حالة تؤدي إلى عدم حدوث التبويض أو حدوثه بشكل غير منتظم، بعض النساء المصابات بتكيسات المبيض يكون لديهن ارتفاع في هرمون التستوستيرون والذي يسبب حب الشباب ونمو الشعر الزائد، ويعتبر تكيسات المبيض هو السبب الأكثر شيوعًا.

انقطاع الطمث الوظيفي: يحدث بسبب ممارسة الرياضات العنيفة والاجهاد المفرط والتوتر الشديد ويرتبط أحيانا مع اضطرابات الاكل (مثل: فقدان الشهية).

خلل في وظيفة الغدة النخامية: الغدة النخامية تنتج هرمونات للحفاظ على تبويض منتظم وعند حدوث خلل بها ينقطع التبويض (مثل: زيادة هرمون البرولاكتين).

انسداد قناة فالوب: عوامل الخطورة لحدوث انسداد في قناة فالوب حدوث التهاب في الحوض سابق أو عدوى سابقة بالسيلان والكلاميديا أو اجراء أي عملية جراحية بالبطن.

محيط رحم غير طبيعي: يتم تشخيصه عن طريق الموجات الصوتية (السونار) عبر المهبل لكشف وجود أورام ليفية داخل الرحم أو أي عيوب بالرحم.

علامات العقم عند النساء

يُعدّ عدم القدرة على الحمل رغم محاولة ذلك العَرَض الرئيس لحالات العقم عند النساء،ومع ذلك، ثمّة علامات وأعراض أُخرى متنوّعة للعقم، وهي ترتبط غالبًا بمشكلات صحيّة معيّنة تعانيها المرأة وتتسبّب في حدوث العقم لديها، منها:

غزارة دم الحيض أو قد يكون نزوله مصحوبًا بألم: إذ من الممكن أن يكون دم الحيض غزيرًا يصحبه ألم شديد يخلخل قدرة المرأة على أدائها لأعمالها المُعتادَة، وذلك ممّا يُدلّل على الإصابة بانتباذ بطانة الرحم التي تقلّل فرص الحمل لتؤدّي لاحقًا إلى العقم.

غياب الدورة الشهرية: قد يتأخر نزول دم الحيض مؤقتًا بتأثير ممارسة التمارين المكثّفة، أو التعرّض للتوتر أو لعوامل أُخرى، ولكنّ غياب الدورة الشهريّة لشهورٍ عديدة قد يدل على وجود مشكلةٍ ما قد تُساهم في حدوث العقم، وتحتاج بذلك مراجعة الطبيب والخضوع للفحص.

عدم انتظام الدورة الشهرية: قد يزداد معدل الفترة بين الدورة الشهرية والأُخرى عند المرأة أو يقل لبضعة أيام عن المتوسط الطبيعي الذي يُعادل 28 يومًا، غير أن الفارق الكبير في توقيت نزول دم الدورة الشهرية بحيث يصعُب توقعها قد يُشير إلى مشكلة ما قد تؤثر على معدل الخصوبة وتتسبّب بالعقم، مثل: تكيُّس المبايض أو عدم انتظام الإباضة أو المشاكل الهرمونية.

الألم خلال العلاقة الزوجية أو عسر الجماع :(Dyspareunia)‏، الذي قد يرتبط بحالة الانتباذ البطاني الرحمي، أو وجود مشكلات هرمونيّة، أو غيرها من الاضطرابات التي قد تؤدي للعقم، من الممكن تظنّ بعض النساء بأنّ هذا الألم طبيعي، وقد تبقى تعانيه طوال حياتها دون اهتمامٍ بالخضوع لفحصٍ طبي.

دم الحيض الداكن أو الشاحب: إذ يكون لون دم الحيض المُعتاد أحمرًا فاتحًا في الأيام الأُولى من الدورة الشهرية، ويُصبح داكنًا أكثر في الأيام التالية، ولكنّ نزول دم الحيض داكنًا جدًّا في بداية الدورة الشهرية قد يدل على وجود مشكلة انتباذ بطانة الرحم.

التغيرات الهرمونية : التي قد تكون أعراضها غير واضحة جدًّا أو غير مُحددة، وتتطلب الحالة عندئذٍ إجراء تحاليل معينة للكشف عنها، ومن الأعراض التي قد تُصاحب التقلبات الهرمونية لدى المرأة لتشير إلى مشكلة قد تؤثّر على الإنجاب:

  • ظهور مشكلات جلدية، مثل انتشار حب الشباب بشدّة. اكتساب الوزن غير المُبرَّر.
  • نزول إفرازات من حلمة الثدي. ظهور الشعر على الوجه. انخفاض الرغبة الجنسية أو انعدامها كليًّا. ترقّق الشعر وتساقطه من أعلى الرأس.
  • برودة اليدين والقدمين.
  • السُمنة وزيادة الوزن، فقد توصلت دراسة إلى أنّ السمنة قد تُسبّب انخفاض احتمالية الحمل لدى المرأة

الوقاية من العقم عند النساء 

قد يساعد اتباع الإرشادات التالية النساء اللاتي يفكرن في الحمل قريبًا أو مستقبلاً:

  • الحفاظ على وزن صحي. فالنساء ذوات الوزن الزائد أو الوزن المنخفض يكُنّ أكثر عرضة لاضطرابات التبويض. إن كنتِ ترغبين في فقدان الوزن، قومي بعمل تمارين متوسطة.
  • التمارين المكثفة والمضنية التي تستمر لأكثر من خمس ساعات في الأسبوع ترتبط بانخفاض الإباضة.
  • الإقلاع عن التدخين. للتبغ آثار سلبية عديدة على الخصوبة، فضلاً عن حالتكِ الصحية العامة وصحة الجنين. لذا، إذا كنتِ تدخنين وتخططين للحمل، فينبغي أن تقلعي على الفور.
  • تجنب تناول الكحوليات. قد يؤدي تناول الكحوليات بكثرة إلى انخفاض معدل الخصوبة. وقد يؤثر أي استخدام للكحوليات على صحة الجنين. لذا، إذا كنتِ تخططين للحمل، فتجنبي المشروبات الكحولية، ولا تشربيها خلال فترة الحمل.
  • تقليل التوتر. أظهرت بعض الدراسات أن التوتر قد يتسبب في ضعف تأثير علاج العقم لدى الأزواج الذين يتعرضون لضغوطات نفسية. فحاولي تقليل الضغوطات التي تتعرضين لها قبل التخطيط الحمل.

Views: 0

شاركنا رأيك بما رأيت