معلومات عامة

العنب ,زراعته وانتاجه,حصاد العنب

العنب _ معلومات عن العنب _ انتاجه وزراعته_ حصاد العنب _

العنب

ثمر ناعم القشرة، لبيّ، عصيري، ينمو على شجر الكرم. تظهر الأعناب على عناقيد يوجد فيها عادة ما بين ست ثمرات إلى ثلاثمائة ثمرة. يتفاوت لون ثمار العنب بحسب أصنافه وتكون ألوانها إما سوداء أو زرقاء أو بنفسجية أو ذهبية اللون تميل إلى الخضرة أو بيضاء.

تُوضِّح الأحافير المكتشفة لبذور العنب وأوراقه أنَّ الإنسان كان يأكل العنب ويتغذى عليه منذ عصور ما قبل التاريخ، وأنَّه كان معروفًا عند الحضارات القديمة في بلاد ما بين النهرين وبلاد الشام وحضارة المصريين القدماء، وقد دلَّتْ على ذلك النقوش والرسومات التي اكتُشِفَت في سوريا والعراق ومصر واليونان والتي وجدت في المعابد والنقوش الأثرية التي يعود تاريخها إلى 2440 ق.م تقريباً.

زراعتة وانتاجه 

يجنى من العنب كل عام قرابة الستين مليون طن متري في كل أنحاء العالم، وطبقاً لبيانات منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) فإن قرابة 75,866 كلم من أراضي العالم تزرع بكروم العنب، غير أن أغلب هذا المحصول يستخدم في صناعة الأنبذة وذلك بقرابة 80% من المحصول العالمي، ويسوق ما نسبته 13% من هذا المحصول ليستهلك طازجاً، بينما تتعد استخدامات البقية الأخرى فتدخل في صناعة المربيات وصنع العصائر والتعليب مع فواكه أخرى أو التجفيف لصنع الزبيب.تنتج معظم البلاد العربية كميات كبيرة من العنب وتكثر زراعته في كل من الأردن وسورية ولبنان وفلسطين وأقصى شمال السعودية والطائف ومصر واليمن والمغرب والجزائر، كما تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا والمغرب من الدول الرئيسية في إنتاج العنب، وتنتج ولاية كاليفورنيا وحدها قرابة 90% من إنتاج الولايات المتحدة، ويزرع العنب كذلك في معظم الدول الأوربية وخاصةً في المتوسطية منها كإيطاليا وفرنسا وإسبانيا، حيث يعدّ إنتاجها هو الأكبر عالمياً.

وللعنب أهمية ثقافية في بعض المناطق وخصوصا سوريا حيث يعدّ الرمز لمحافظة السويداء .

حصاد العنب

تبدأ فترة حصاد العنب عادةً بعد 30-70 يومًا من وضع ثمرة الفاكهة ، في الوقت الذي يتغير فيه لون الثمرة من الأخضر إلى الأصفر (للأصناف البيضاء) ، أو الأحمر الأرجواني (بالنسبة للأصناف الحمراء). خلال هذه المرحلة ، لدينا عادة زيادة في نسبة السكريات وانخفاض في نسبة الأحماض داخل الثمار. وبشكل عام في نصف الكرة الشمالي  تنضج معظم أصناف العنب من أغسطس حتى نوفمبر ، بينما في نصف الكرة الجنوبي تنضج من مارس حتى أغسطس.

ومع ذلك ، ليس من السهل تحديد وقت الحصاد المناسب للعنب بدقة. لأنه الظروف البيئية ونوع التربة وموطن نوعا العنب والتقنيات المستخدمة فى النمو تلعب دوراً حاسماً في جودة المنتج النهائي. يحصد المنتجون أصناف وأنواع مختلفة في مراحل النضج مختلفة ، من أجل تحقيق خصائص الجودة المطلوبة.

 

Views: 2

شاركنا رأيك بما رأيت