غير مصنف

الغيرة في العلاقة الزوجية

الغيرة بين الأزواج

الغيرة شعور طبيعي جدًا وحتى أنه يزيد عندما تكونون في علاقة زوجية، فالعلاقة الزوجية تخلق لديكم الوهم الزائف بأن لديكم الملكية على شريككم وبمجرد أن يصبح جزءًا منكم ومن ممتلكاتكم فلا تريدون أن يقترب من غيركم.

في ما يأتي سيتم التحدث عن طبيعة الغيرة الأكثر انتشارًا بين الزوجين:

الرجل: يتعلق أمر الغيرة لديه بوضع قيود على لباس زوجته، إذ يجب عليها عدم ارتداء الملابس مكشوفة كثيرًا ورؤية مفاتنها الطبيعية مسموحة له وحده فقط.
المرأة: يتعلق أمر الغيرة لديها بمنع الرجل من النظر إلى الأخريات، فهذا خط أحمر، وكذلك المحادثات في الفيسبوك.
الشعور بالغيرة هو شعور طبيعي في العلاقة الزوجية المبنية على الحب، وعدم وجود الغيرة بين الزوجين هو الذي يجب أن يشعل الضوء الأحمر، فإما أنكم تنتمون للأشخاص الذين لديهم ثقة زائدة بالنفس وهناك عدد قليل من هذا النوع، أو أن العلاقة وصلت إلى نهايتها وأنتم في مرحلة اللامبالاة.

أسباب الغيرة بين الزوجين

التجارب العاطفية القديمة: على الرغم من أن الصراحة هو أمر طيب بين شريكي الحياة، إلا أنه من أهم العوامل التي تسبب الغيرة الزوجية.

الإفراط في الحديث عن التجارب العاطفية السابقة، سواء بالسلب أو بالإيجاب يجعل الحياة متوترة بين الشريكين. على الرغم من اعتبارها صفحة من الماضي وانطوت، يسبب هذا النوع من الحديث الحساسية والضغط النفسي، لأنه يخلق المقارنة ويزيد من الشك في الإخلاص.

الحوار عن الماضي السلبي قد يعطي صورة سيئة عنك. فليس هناك فائدة من الحديث عن تجربة مضت وانتهت.

محاولة لفت النظر: كما ذكرنا سابقاً بأن الغيرة دليل على الحب والاهتمام، لهذا يعتبرها الكثيرون كمقياس لدرجة حب الطرف الآخر.

يستعمل البعض هذا الأسلوب، كالحديث عن زميل في العمل أو معجب في الطريق وإلى آخره، لمعرفة حد الغيرة لدى شريك حياتهم ومن هنا مدى حبه.

الانشغال: قضاء أوقات طويلة خارج المنزل والانشغال بالعمل ومتطلبات الحياة يؤدي إلى الغيرة الزوجية. يربط الكثيرون الانشغال وعدم التواجد في المنزل أو الانشغال الزائد بالأجهزة الإلكترونية كالهاتف مع الخيانة لذا تولد هذه النقطة الإحساس بالغيرة. فكل ما زاد الانشغال تطورت الغيرة بشكل سلبي واتجهت بطريقها نحو مرض الشك، ومن هنا تبدأ مشاكل لا تنتهي.

نصائح للتعامل مع غيرة المرأة

الصداقة والاحتواء: على الزوج تقدير مشاعر زوجته والتعبير لها عن حبه وإعجابه بها دائما فالصداقة والاحتواء شعور يجعل المرأة تطمئن وتثق في زوجها وخاصة عندما يردد لها بعض الكلمات الإيجابية كأن تقول لزوجتك مثلا “لغيرك حبي لن يكون، إنتي أغلى إنسانه عندي” وبعض الكلمات الطيبة التي تجعل المرأة تشعر أنه بقلب زوجها.

تجنب التبرير: فعندما تبدأ الزوجة بإلقاء اللوم والاتهامات فلا تستخدم اسلوب التبرير والدفاع عن النفس فقد تجد الزوجة في ذلك دليلا أكبر على غيرتها ولكن ينصح بالهدوء وتعزيز ثقة الزوجة بنفسها ومحاولة تخطي هذه المشكلة الصعبة بالصبر والاحتواء وتعزيز الثقة بينكما.

تقبل طبع زوجتك: وليس المقصود بالتقبل هو قبول الأمر ولكن يجب عليك الاعتراف بوجود صفة الغيرة في شخصيتها وبالتالي فالتعامل مع نمط الزوجة الغيورة يحتاج قدر كبير من المرونة والصبر ولكي تتجاوز هذه المشكلة لابد من وجود لغة الحوار بينكما ليستطيع كل طرف التحدث عن الصفات التي يرغب في تغييرها في شخصية الطرف الآخر.

الابتعاد عما يثير غيرتها: يجب على الزوج احترام مشاعر زوجته وتقديرها والابتعاد عن كل ما يثير غيرتها ولا يعني ذلك الابتعاد عن الأهل والأصدقاء والأشخاص المقربين لك ولكن عليك عدم المبالغة في إظهار الحب أمامها حفاظا على مشاعرها.

Views: 0

شاركنا رأيك بما رأيت