الثقافة الجنسية

الفرق بين المني والمذي والودي

ان المَنِيّ أو السائل المَنَوِيّ هو أحد السوائل الجسمية، وهو سائل عضوي تفرزه الخصيتان (الغدد الجنسية) لدى الذكور ويحتوي على الحيوانات المنوية بالإضافة إلى إنزيمات وبروتينات ومركب الفركتوز وتعمل هذه العناصر على بقاء الحيوانات المنوية حية، وتوفر وسط يمكنها من خلاله التنقل أو السباحة, ويتم إنتاج المني في الحويصلة المنوية ويندفع خارج الجسم عبر العضو الذكري بعملية تسمى القذف.

ماهي وظيفة المني,

يحتوى على ملايين الحيوانات المنوية التي تلقح البويضات الأنثوية في عملية التكاثر، والحيوان المنوي القوي هو الذي يقوم بتلقيح البويضة أما بقيتها فتموت أثناء تحركها باتجاه البويضة، ولكون الحيوان المنوي يحتاج من (20 – 30) دقيقة أثناء تحركه باتجاه البويضة لذا يجب أحيانًا على المرأة أن تبقى مستلقية على ظهرها بعد الجماع لمدة (20 – 30) دقيقة لتسهيل عملية تحرك الحيوانات المنوية وهذا ليس شرط لحدوث الحمل؛ لأنه يمكن أن يحدث حمل بدون الاستلقاء على الظهر عندما تكون الحيوانات المنوية قوية وغير ضعيفة.

لون ورائحة مني,

المني البشري عادةً ما يكون أبيض أو رمادي شفاف وحتى مُصفر أحيانًا، ووجود الدم في السائل المنوي يجعل من لونه وردي أو مُحْمَر، وتعرف هذه الحالة باسم تدمي المني ويمكن أن تشير إلى وجود مشكلة طبية ينبغي تقييمها من قبل الطبيب إذا استمرت الأعراض.

يتخثر الجزء الأخير من السائل المنوي المقذوف فورًا بعد القذف. ليشكل كريات، بينما الجزء الأول من السائل لا يكون كذلك عادةً.

مكونات المني,

يتكون المني من إفرازات تنتج في الخصية والبروستاتا وغدة كوبر والحويصلات المنوية، وجميعها تشترك لتؤلف أنواعا مختلفة من السوائل القاعدية حيث:

تؤلف السوائل من البروستاتا 30% من المني ولكونه قاعديًّا فإنه يساعد على معادلة الحامض الموجود طبيعيًّا في الإحليل والمهبل وهذا يحمي النطف.
تؤلف الحويصلات المنوية حوالي 60% من السائل المنوي وأيضاً يتكون من سائل قاعدي يحتوي على سكر الفركتوز الذي يعطي الطاقة للنطف.
غدتا كوبر والخصيتان مسؤولتان عن إفراز الجزء الباقي من المني.
وتعرف عملية إخراج السائل المنوي بالقذف، ويتكون المني من جزئين -كما في الدم-: خلايا حية وتعرف بـالحيوانات المنوية، وسائل بلازمي يساعد على بقائها حية في الظروف الجديدة ويمدها بالطاقة، والجدول التالي يوضح مصادر المني بالتفصيل مع العناصر المكونة من كل مخرج:

ماهو الودي,

ان الودي هو سائل ثقيل يخرج عقب البول، أو بعد الجماع التعسفي أبيض ثخين يشبه البول في الثخانة ويخالفه في الكدورة ولا رائحة له وحكمه في الإسلام أنه نجس ويأخذ أحكام البول من حيث النجاسة والتطهير منه إلا أن هذا المورد محط اختلاف بين المذاهب الإسلامية فالمذهب الشيعي يرى طهارته بعد الاستنجاء (الخرطات التسع).

ما هو المذي,

سائل ما قبل القذف أو المذي، هو أحد السوائل الجسمية رقيق لزج شفاف يميل إلى اللون الأبيض، يخرج عند الممارسة أو الإثارة الجنسية. ويخرج على شكل قطرات وربما لا يحس بخروجه من العضو الذكري.

مكونات ومصدر المذي,

يخرج عند الإثارة الجنسية والتفكير في الجنس. فمذيّ الرجل في حال صحته: سائل شفاف رقيق لزج.

ماهي وظيفة المذي,

يقوم سائل المذي بمعادلة حموضة الإحليل الناتجة عن مرور البول به، والتي قد تؤثر على الحيوانات المنوية التي تعتبر البيئة الحمضية قاسية عليها. وقد يفيد سائل ما قبل القذف في تخفيف حموضة المهبل وتهيئة بيئة مناسبة للحيونات المنوية قبل خروجها.

يقوم سائل ما قبل القذف أيضاً بوظيفة المرطب والمزلق للقضيب أثناء العملية الجنسية، كما يلعب دوراً هاماً في تخثر السائل المنوي.

ماهي مخاطر المذي,

ان من أبرز المخاطر نقل بعض الأمراض الجنسية مثل الإيدز.

هل المذي نجس,

ذُكر الاختلاف في حكم المذي لأنه بين البول النجس وبين المني الطاهر، فقال فقهاء إنه نجس نجاسة مخففة، لا توجب الغسل، بل توجب الوضوء فقط، ويغسل المكان الذي أصابه من الثوب أو البدن، ويتوضأ. قال الإمام النووي في المجموع:«وأجمع العلماء أنه لا يجب الغسل بخروج المذي والودي، لكن يجب غسل مكانهما والوضوء». والمذي لا يفسد الصوم، عند السادة الشافعية خلافاً للسادة المالكية.

المذي يوجب الوضوء فقط ودليل ذلك ما رواه علي بن أبي طالب قال: كنت رجلا مذّاء فأمرت المقداد أن يسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأله فقال: «فيه الوضوء» متفق عليه واللفظ للبخاري. قال ابن قدامة في المغني (1/168): قال ابن المنذر: أجمع أهل العلم على أن خروج الغائط من الدبر وخروج البول من ذكر الرجل وقُبل المرأة وخروج المذي وخروج الريح من الدبر أحداث ينقض كل واحد منها الطهارة.

يُكتفى بنضح الثوب للمشقة في ذلك ودليل ذلك ما رواه أبو داود في سننه عن سهل بن حنيف قال: كنت ألقى من المذي شدة وكنت أكثر من الاغتسال فسالت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال «إنما يجزئك من ذلك الوضوء. قلت: يا رسول الله فكيف بما يصيب ثوبي منه؟ قال: يكفيك بأن تأخذ كفاً من ماء فتنضح بها ثوبك حيث تُرى (أي تظنّ) أنه أصابه» ورواه الترمذي وقال: هذا حديث حسن صحيح ولا نعرفه إلا من حديث محمد بن إسحاق في المذي مثل هذا.

قال صاحب تحفة الأحوذي (1/373): واستدل به على أن المذي إذا أصاب الثوب يكفي نضحه ورشّ الماء عليه ولا يجب غسله.

Views: 122

شاركنا رأيك بما رأيت