شباب وبنات

الفرق بين بلوغ الشباب وبلوغ البنات

تاريخيًا وعبر الحضارات المختلفة، تم تحديد مرحلة البلوغ في المقام الأول مع بداية سن البلوغ (ظهور الخصائص الجنسية الثانوية مثل الحيض في النساء والقذف عند الرجال وشعر العانة في كلا الجنسين). في الماضي، عادة ما كان الفرد ينتقل من حالة الطفولة مباشرة إلى حالة البلوغ، وغالبًا مع هذا التحول يحدث أحد أنواع اختبارات الوصول إلى سن الرشد, او ما يسنى مرحلة البلوغ البيولوجي عند الانسان,

الفرق بين بلوغ الشباب وبلوغ البنات,

هناك اثنان من أكثر الاختلافات الملحوظة بين بلوغ الذكر والأنثى هما العمر عند البدء، والهرمون التناسلي المرتبط بالبلوغ، التستوستيرون والإستروجين.

بالرغم من أن هنالك أعماراً عدة طبيعية لبدء البلوغ، إلا أن الفتيات غالباً يبدأن بلوغهن في العاشرة أو الحادية عشر من عمرهن، أما الفتية فيبدأون بين 11-12. وتكمل الفتيات بلوغهن في عمر 15-17، أما الفتية فبين 16 حتى 17. تحقق الفتيات نضجاً تناسلياً بعد أربعة أعوام تقريباً بعد أول تغير جسدي يظهر في فترة البلوغ. وفي المقابل يستمر نمو الذكر حوالي 6 أعوام بعد أول تغيرات جسدية ظاهرة. أي زيادة في الطول بعد فترة البلوغ هو أمر غير شائع.

هرمون أندروجين يسمى بالتستوستيرون هو الهرمون الجنسي الأساسي عند الذكور. يؤدي إنتاج التستوستيرون في الجسم إلى تغيرات جسدية لدى الذكور توصف بأنها عمليات تذكير، وأحد نواتج أيض التستوستيرون في الذكور هو الإستارديول. تحويل التستوستيرون إلى إستارديول يعتمد على كمية الدهون في الجسم، ومعدلات الإستارديول في الذكر تقل عن نسبتها في الأنثى. النمو المفاجئ في الذكور يتأخر عنه في الإناث، ويتسارع بشكل أبطأ من الإناث، وتستمر لفترة أطول إلى أن تلتحم المشاش. بالرغم من أن الذكور يكونون أقصر من الإناث بحوالي 2 سم بالمعدل قبل البلوغ، إلا أن الرجال البالغين أطول بحوالي 13 سم بالمعدل من النساء البالغات، ويرجع أغلب ذلك الفرق في الطول إلى تأخر فترة النمو المفاجئ وإلى بطئ عملية النمو في الذكور، ويعود بطؤ عملية النمو إلى قلة مستويات الإستراديول في الذكر.

الهرمون الذي يحكم نمو الأنثى هو إستروجين يسمى بإستراديول. بالإضافة إلى أن الإستراديول يحفز نمو الصدر والرحم، فهو يعمل كهرمون رئيسي في النمو أثاء البلوغ وفي نضج المشاش وربطها. معدلات الإستراديول ترتفع مبكراً عند الأنثى وتصل إلى مستويات أعلى من الرجل.

النضج الهرموني عند الإناث أعقد من عند الذكور. تلعب الهرمونات الستيرويدية الرئيسية (التستوستيرون، إستراديول، بروجسترون، برولاكتين) دوراً حيوياً مهماً في عملية البلوغ. نشأة الهرمونات الجنسية الستيرويدية عند الأنثى تبدأ بإنتاج التستوستيرون، الذي يتحول سريعاً إلى إستراديول في المبيض. إن معدلات تحول التستوستيرون إلى إستراديول (يتحكم بها تناسب (FSH/LH) التي تنشأ في بداية فترة البلوغ هي أمر فردي، مما يؤدي إلى اختلاف بائن في أنماط الخصائص الجنسية الثانوية. إنتاج البروجسترون في المبيض يبدأ مع تطور دورة المبيض في الفتاة (أثناء الطور الأصفري من الدورة)، تنتج كميات قليلة من البروجسترون قبل البلوغ في الغدد التناسلية في الذكر والأنثى.

Views: 7

شاركنا رأيك بما رأيت