اعشاب ونبات

الفستق الحلبي Pistachio tree

الفستق الحلبي Pistachio tree

يُعدّ الفستق الحلبي من أقدم الأشجار التي انتشرت زراعتها في منطقة البحر المتوسط
شجرة متساقطة الأوراق تنتمي للفصيلة البطمية Anacardiaceae والاسم العلميPistacia vera وهي شجرة ثنائية الجنس ثنائية المسكن.

الموطن الأصلي

منذ العصور القديمة والفستق يزرع في سوريا، ويُعتقد أنّه كان هناك منذ أكثر من ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد، وتعود تسمية الفستق بالحلبي إلى منطقة حلب في سوريا والتي اشتهرت بزراعة الفستق منذ القدم، ولكنه أيضاً وجد له آثار قديمة في قرية عين التينة في دمشق، فلم تكن حلب المنطقة الوحيدة التي زرع فيها، وهو يزرع في وقتنا الحالي في ريف حماة الشمالي وادلب الجنوبي في سوريا وهي أعلى مناطق سوريا إنتاجاً للفستق .

الأهمية الاقتصادية والغذائية

تعدّ شجرة الفستق الحقيقي مهمة في الاقتصاد الزراعي وزيادة دخل المزارع وذلك بسبب انخفاض كلفتها الزراعية والارتفاع المستمر لأسعار ثمارها الجيدة النوعية، والتي تعدُّ مصدراً للطاقة والبروتين والأملاح المعدنية والفيتامينات. وتعدُّ بذور ثمار الفستق الطازجة مصدراً جيداً لاستخراج الزيت الذي يضاهي زيت الزيتون جودة ونوعية وفائدة، إذ تحوي نحو 58.8-61.7% من حجمها دهون أحادية غير مشبعة تسهم في خفض الكولسترول في الجسم، ونحـو 7.93% مـاء، و63-68% مادة جافة و23.7% مواد بروتينية ونحو 2.32-3.1% رماد، و2.99% ألياف، ونحو 125-134ملغ/100غ كـالـسيوم و0.89-2.90ملغ/100غ حديد، كما تحـوي كميات ضئيلة من البـور والتوتياء والمنغنيز إلى جانب كميات مهمة من الآزوت والفوسفور والبوتاس: (نحو 0.8غ من K و3.8غ من كل من N وPت /100غ) إضافة إلى مجموعة الفيتاميناتC, A, E, (B1, B2,) B ومواد عفصية وغيرها. مما يزيد من قيمتها الغذائية، وفوائدها الطبية، إذ تعدُّ من أحسن الأغذية لتقوية الأعصاب والدم والجنس وحماية القلب والحيلولة دون حدوث الجلطات الدموية، وتنفع في منع السعال البلغمي والمزمن وتزيد في القدرة العقلية والحفظ والذكاء، ويفيد نقيع القشر الخارجي للثمار المعدة في تفتيت الحصى وتقوية الأسنان وفي إزالة قروح الفم وغيرها.
ازداد متوسط الإنتاج العالمي من الثمار من نحو 91 ألف طن عام 1980 إلى نحو 350 ألف طن عام 1994. وفي سورية راوحت المساحات المزروعة بين 59.3 ألف هكتار عام 1998 و57.6 ألف هكتار عام 2002، وزاد الإنتاج من نحو 36 ألف طن إلى نحو 53 ألف طن في العامين المذكورين على التوالي. وتحتل سورية اليوم المرتبة السادسة بإنتاج ثمار الفستق الحلبي بعد إيران وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية والصين، ويزداد الإقبال فيها على استهلاك ثماره في صناعات الحلويات والمعجنات والطبيخ وغيرها، ويؤلف استهلاكها المحلي ما لا يقل عن 3 أضعاف إنتاجها.

المتطلبات البيئية لزراعة الفستق الحلبي 

الحرارة :
يعتبر من نباتات المناطق المعتدلة الحارة نصف الصحراوية حيث تتحمل الحرارة المرتفعة حتى 50 درجة مئوية وبنفس الوقت تتحمل انخفاض الحرارة حتى – 15 درجة مئوية .

 الرياح 
يحتاج لرياح خفيفة معتدلة الشدة والحرارة وتتضرر الاشجار بشدة من الرياح القوية الجافة وخاصة في فترة نمو الثمار من نيسان حتى آب ويحتاج للرياح المعتدلة خلال فترة الازهار في اوائل نيسان لاتمام التلقيح
الأمطار يزرع بأغلب المناطق بعلا دون الحاجة لريه صيفاً إلا في حالات الجفاف الشديد ويتطلب أمطار 400-300 مم بالسنة
الإضاءة
من الأشجار المحبة للضوء ونادرا ماتنجح زرعته بالمنحدرات والأماكن المظلمة حيث يكون نموها محدود وذات ثمار قليلة ومتدنية النوعية.
 التربة
أفضل التربة لزراعته هي التربة العميقة الخفيفة الجافة والتي تحتوي نسبة مرتفعة من الكلس
5-الارتفاع عن سطح البحر :
أفضل المواقع لنجاح زراعته على ارتفاع 1300-600 م عن سطح البحر .

أصناف الفستق

أهم الأصناف بسوريا ( العاشوري – ناب الجمل – الباتوري – العجمي – أبو ريحة – العليمي – جلب – اللازوردي – البندقي – راس الخاروف )

الزراعة وتخطيط البستان 

تتم الزراعة على مسافات 7×7 الى 12×12 متر وذالك حسب خصوبة التربة فالارض الخصبة يلائما المسافات الأكثر والارض الفقيرة المسافات الأقل والمناطق ذات الأمطار العالية يلائمها المسافات الأقل والعكس صحيح
تتم عملية الزراعة بواسطة البذور في شهر شباط وتتم عملية زراعة الشتول المطعمة ضمن عبوات في شهر كانون الاول و كانون الثاني والشتول المقلوعة من المشتل تزرع في شهري كانون الثاني وشباط.

مواعيد الحراثة

تتم الحراثة باستخدام محاريث سطحية (رجل البطة )وذلك بثلاث مواعيد (شتوية مع انتهاء موسم الشتاء وصيفية بحزيران وتموز للحد من تشققات التربة وازالة بقايا الاعشاب وخريفية بعد جني المحصول لاستقبال مطر الشتاء)

التسميد 

  • يراعى اضافة الأسمدة العضوية للأشجار واضافة نصف كيلو سوبر فوسفات مع نصف كيلو سلفات البوتاسيوم للشجرة الواحدة في نهاية فصل الخريف
    ويضاف 3 كغ يوريا للشجرة الكبيرة او 1 كغ سلفات امونيوم قبل مرحلة الازهار في المناطق البعلية او بعد عقد الثمارفي المناطق المروية
    أو يكمن استخدام الأسمدة الذوابة السريعة الفعالية للشجرة الكبيرة العمر بمعدل :
  • 1 كغ سلفات الأمونيوم مع 1 عالي فوسفور عند بداية الازهار مع اضافة الحديد وخاصة بالأراضي الكلسية
  • 1 كغ متوازن عند بدء امتلاء الحبة
  • 1 كغ عالي بوتاس قبل انتهاء امتلاء الحبة .

الآفات 

اهم اﻷمراض ( التبقع السبتوري – التبقع الفليوسبوري – الصدأ – تعفن القاعدة – الذبول الفيرتيسليومي)
والحشرية( النطاط – من تدرن اوراق الفستق الحلبي – البسيلا – كابنودس الفستق الحلبي – ثاقبة البراعم – دبور الثمار – الكرمانيا ( حافرة الأغصان))
والفيزيولوجية ( الاصفرار – التقزم – التصمغ – الثمار الفارغة).

علامات النضج والانتاج للفستق

وصول الثمار لوزنها وحجمها الطبيعي ويسهل فصل القشرة الخارجية عن القشرة الخشبية باليد وتشقق القشرة الخشبية من قمتها لعدد كبير من الثمار وتختلف نسبة التشقق حسب الأصناف والانتاجية المتوسطة للشجرة (50-25) كغ ووصلت في الأشجار المعمرة الكبيرة ل 300 كغ .

Views: 0

شاركنا رأيك بما رأيت