فوائد الخضروات

طرق زراعة الليمون وكيفية الاعتناء بالليمون

كيفية زراعة شجرة الليمون في المنزل وكيفيةرعايتهاحتى الإثمار؟

الليمون من اشهر الثمار في العالم بأكمله، لا يوجد شعب لا يعرف ثمار الليمون بعطرها الفواح وعصير ثمرها الشافي، زراعة شجرة الليمون في المنزل ممكنة وليست مستحيلة إذا أتقنا المهارات الضرورية والمعرفة المطلوبة. الليمون من الحمضيات والشجرة قد تنمو إلى ارتفاع خمسة أمتار في حالة زراعتها في الأرض. كل ما تحتاجه في البداية أصيص كبير الحجم وتربة خصبة جيدة الصرف وشتلة ليمون قوية يفضل أن تكون مطعومة بصنف جيد..

زراعة الليمون في المنزل من البذور

يمكنك أن تبدأ زراعة شجرة الليمون في المنزل من البذور بسهولة عن طريق انتقاء عدة بذور ذات مواصفات جيدة ومن ثمرة جيدة المواصفات كذلك. نقوم باستنبات هذه البذور في اي وعاء مناسب أو صينية تشتيل. خلال عشرة أيام ستجد أن جزء كبير من البذور قد بدأت بالنمو، نواصل الري ورعاية البادرات حتى تنمو أكثر ويتم انتقاء اقوى الشتلات لزراعتها منفردة.. مع العلم أن هذه الشجرة المستنبتة من البذور ستحتاج إلى التطعيم لاحقا من أجل إنتاج ثمار في وقت أسرع وبمواصفات مرغوبة.

اذا قررت انك لن تقوم بتطعيم شجرة الليمون التي نبتت من البذرة فيجب أن تضع في اعتبارك أنها لن تثمر قبل سنوات عديدة قد تصل إلي خمس أو سبع سنوات وان ثمارها قد تأتي بمواصفات جيدة وقد تاتي بغيرها. في واحدة من تجاربي الزراعية في المنزل زرعت شجرة ليمون من البذور ولم تزهر أو تثمر بعد مرور أكثر من خمسة أعوام منذ زراعتها..

لذا إذا كنت تبحث عن إنتاج معقول من شجرة ليمون مزروعة في المنزل في وعاء محدود مهما كان حجمه، فأنصحك بشراء شتلة مطعومة بصنف جيد الصفات ومن مشتل موثوق فيه أو مصدر ثقة.

زراعة الليمون في أصيص أو وعاء في المنزل

بعد شراء الشتلة من مصدر موثوق فيه يجب نقلها وغرسها في المكان الدائم المخصص لها، كلما كان حجم الوعاء أو الاصيص أكبر كلما كان افضل حتى تنمو الشجرة على أكمل صورة.. اذا توفر لك أحد البراميل البلاستيكية الصغيرة أو الكبيرة واستطعت الزراعة فيها على سطح المنزل فأفعلها.

شجرة الليمون محبة للشمس والدفء يفضل أن توضع في مكان معرض لأشعة الشمس فترة لا تقل عن ستة ساعات وان يكون المكان بعيد عن التيارات الهوائية..

ري شجرة الليمون لا يكون بمواعيد فالأمر يعتمد على حجم الوعاء وعمر النبات وحجمه ودرجة حرارة الجو صيفا أو شتاء، بعد عقد الزهور نخفف الري قليلا حتى لا تتساقط الزهور والثمار.

كيفية تسميد شجرة الليمون؟

حتى نحصل من شجرة الليمون على إنتاج ثمري وفير لابد من إمدادها بالاسمدة بشكل دوري طبقا لاحتياجات النبات. بداية لابد من إضافة السماد العضوي كامل التحلل مرتين خلال الخريف وخلال الشتاء، فوائد الأسمدة العضوية كثيرة يمكنك أن تقرأ عنها موضوع الأسمدة العضوية….

إضافة إلي السماد الطبيعي نقوم بالتسميد باستعمال سماد متوازن مثل NPK 20 20 20 مرة كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع حسب عمر وحجم النبات ويكون هذا خلال موسم النمو من بداية الربيع حتى نهاية الخريف.. في وقت قيام الشجرة بالتزهير نعطيها دفعة سماد عالي البوتاسيوم للمساعدة في عقد الثمار..

التسميد بعنصر الحديد أساسي لشجرة الليمون ويمكن إضافته مرة واحدة شهريا خلال موسم النمو أثناء الطقس الدافئ. نقص عنصر الحديد يظهر في تحول أوراق الشجرة إلى اللون الأصفر دلالة على افتقارها للحديد.

كيفية العناية بشجرة الليمون؟

إمداد الشجرة بالمغذيات عامل حاسم وهام في درجة نمو الشجرة وقدرتها على الازهار والاثمار، والتسميد هنا عملية دورية لا تتوقف إلا خلال الشتاء حيث أن الشجرة تدخل في فترة سكون خلال الطقس البارد.

كميات ماء الري يتم تحديدها تبعا لاحتياجات الشجرة وسرعة جفاف التربة ودرجة الحرارة في المكان، لكن بمجرد أن تبدأ الشجرة في إنتاج الأزهار يجب موازنة عملية الري لأن زيادتها خطأ ونقصها كذلك خطأ..

تقليم شجرة الليمون من العوامل المؤثرة الهامة بالنسبة لشجرة مغروسة في وعاء والتقليم يتم بصفة مستمرة بالنسبة لأي فرع تالف أو جاف في الشجرة. أيضا تقليم السرطانات التي تنمو على ساق الشجرة ضرورة لأنها تستنزف عصارة الشجرة وتؤثر على نموها الخضري والثمري..

فروع الشجرة التي تحجب الضوء عن قلبها أو تتعامد على باقي الفروع وتمنع النفاذ لقلب الشجرة يحب تقليمها وقصها بصفة دورية..

المزارع بشكل عام لابد أن يكون قوي الملاحظة يفحص النبات بشكل اعتيادي كل يوم بحثا عن أي إصابات أو أمراض قبل أن يتفاقم أمرها وتقضي على الشجرة بشكل كامل. الليمون يصاب بالعديد من الأمراض الفطرية والحشرية مثل المن والبق الدقيقي وحافرات الأنفاق وغيرها، التعرف على الإصابة في بدايتها يفيد في علاجها بشكل أسرع وبأقل الخسائر، موقع المشتل يسأل الله العلي القدير أن يحفظ كافة نباتاتك ويبارك فيها..

الليمون مثل كافة أنواع وأصناف الموالح يفضل التربة التي تميل نحو الحامضية بعد الشيء وفي سبيل هذا يمكن إضافة ملء فنجان من الخل الى عشرة لترات ماء ونسقي شجرة الليمون وأيضا أي ورد لديكم حيث أن اغلب أنواع الورد تميل للتربة الحامضية مثل الهيبسكس وزهور أبو خنجر.

الليمون واحد من أهم الثمار على مستوى العالم والتي لا غنى عنها وزراعة شجرة الليمون في المنزل ليس صعبا أو مستحيل وحتى تجاربنا السابقة التي لم ننجح فيها أضافت الينا الكثير من الخبرة حتى يمكننا النجاح والتوفيق..

 

Views: 5

شاركنا رأيك بما رأيت