الحياة الزوجية

المشاكل الزوجية أسبابها وطرق حلها

المشاكل الزوجية أسبابها وطرق حلها

المشاكل الزوجية

إن الخلافات بين الزوجين أمر طبيعي للغاية، بل وهو أمر صحي جداً في بداية العلاقة، ليفهم كل طرف اختلافات الآخر، ويكونوا قادرين على استيعاب طريقة تفكير بعضهما، ولكن يجب أن يتم حل الخلاف بطريقة صحيحة، كي تزداد أواصر الحب والتفاهم في هذه العلاقة، وخلاف ذلك، ستنشب الكراهية بينهما، وهذا ما يؤدي للطلاق في النهاية ، سنقدم لكم أسباب المشاكل الزوجية وطرق حلها.

كيفية التعامل مع المشاكل الزوجية

والتعامل مع تلك المشاكل يكون بالعمل على أسباب تلك المشاكل، ومعرفة تلك الأسباب ومواجهتها لا التهرب منها أو تجاهلها كي لا تتفاقم، ولا نتحدث هنا عن الأسباب المؤقتة أو القريبة، مثال: يرى الزوج أن المشكلة في كثرة طلبات الزوجة المادية أو ترى الزوجة أن المشكلة في قلة طموح زوجها.

فالمشكلة الحقيقة ليست (طلبات الزوجة المادية) ولا (طموح الزوج)، وإنما الاختلاف بين الرؤية بين الزوج والزوجة، فقد تكون الزوجة مثلًا ترى أن (السعادة في الماديات .. وكلما زادت الرفاهية المادية زادت السعادة)، بينما يرى الزوج أن (السعادة في الرضا بما يملك).

أهم أسباب المشاكل الزوجية 

على الرغم من الفوائد المتعددة التي يقدمها الزواج للاستمتاع بالحياة ومشاركة الآخر مشاعر الحب والعاطفة، قد تتسبب في الخلافات الزوجية المتكررة في الكثير من التحديات الصعبة.

قبل البحث عن الحلول الأكيدة للتغلب عليها، علينا أولًا تحديد أسبابها، والتي من أبرزها:

المسائل المالية
لا شيء يمكن أن يدمر الزواج أسرع من المشكلات المالية، تشكل الالتزامات المادية سببًا أساسيًا في كثرة الخلافات بين الزوجين، خاصة مع الأزمة الاقتصادية التي تواجه العالم، ويمكن أن يتسبب الضغط المالي في المزيد من المشكلات حول الأمور الأخرى المرتبطة بالأسرة.

قد يكون المساس بالأمور المالية موضوعًا حساسًا، لكن ينبغي مناقشته بشكل واضح بين الأزواج للتوصل إلى ميزانية تلبي جميع احتياجات الأسرة.

قلة التقدير
عدم الشعور بالتقدير من الطرف الآخر من المشكلات الشائعة في الزواج، فيضر ذلك بالعلاقة بشكل مباشر.

يجب على الطرفين أن يقدر كل منهما الآخر حتى ولو بشكل بسيط، عبر عن مشاعر الامتنان من خلال تقديم باقة صغيرة من الأزهار أو رسالة شكر صغيرة مع هدية قيّمة.

في حالة أن تكون الشخص الذي يشعر بالتقليل من قيمته في العلاقة، حاول مناقشة الأمر مع زوجتك دون لوم أو انتقاد، فيساهم ذلك في حدوث تغيير وتجنب الخلافات الزوجية المتكررة.

الخيانة الزوجية
الخيانة الزوجية واحدة من أكثر أسباب الخلافات الزوجية المتكررة، يمكن أن يحدث ذلك نتيجة لضعف الروابط العاطفية بين الزوجين، كما قد تؤدي لانهيار الثقة بين الطرفين.

تؤكد الأبحاث أن الحفاظ على مشاعر الحب والعلاقة الحميمة واحترام الخصوصية هي الطرق الثلاثة الأساسية للتغلب على تلك المشكلة.

الغيرة المفرطة
الغيرة من أهم أسباب الخلافات الزوجية المتكررة، التي قد تؤدي لانهيار الزواج سريعًا. فتتسبب الغيرة المفرطة في توتر العلاقة.

لذا، الحل الوحيد هو التفكير في الحصول على علاج فعّال لمشكلة انعدام الثقة تجاه الطرف الآخر، يمكن الاستعانة بطبيب نفسي أو شخص متخصص لمساعدتك على فهم أسباب الغيرة والتقليل منها.

طرق حل المشكلات الزوجية 

التخلص من العادات والسلوكيات السيئة تعد العلاقات المتعددة والإدمان والغضب المفرط أهم مسببات الخلافات الزوجية التي قد تؤدي إلى الانفصال، لذلك لا بدّ من محاولة بذل الجهد من كلا الزوجين في سبيل تعديل هذه السلوكيات واستبدالها بالحب.

الاحتفاظ بدائرة علاقات محيطة صحية يجب إحاطة النفس بالأشخاص الذين يقدرون الزواج، ويوفرون الدعم الواسع، وذلك في سبيل نجاحك مع أسرتك، وهؤلاء الأفراد تستطيع الوثوق بهم وائتمانهم على أسرارك ومشاركتهم خلافاتك وأسبابها في سبيل إيجاد الحل المناسب أو تحكيم الطرف الآخر.

الامتنان المتبادل بين الزوجين يعد التعبير والشكر المتبادل أمراً جوهرياً في العلاقة الزوجية، حيث تعمل الكلمات اللطيفة على كسر شبح الإهمال واللامبالاة في العلاقة وتعطي الشريك شعور التقدير والبهجة أثناء قيامه بواجباته الزوجية والأسرية، فالاهتمام بالتفاصيل الصغيرة التي تدل على الحُب أمرٌ مُسلّم به في العلاقات الصحية.

العفو والمسامحة مع الشريك تنشأ العديد من الخلافات بسبب ذكر أخطاء الماضي وإلقاء اللّوم المتكرر على الطرف الآخر، وما يجب أن يتعلّمهُ الزوجان هو الغفران ومسامحة الشريك على أخطاء الماضي ومحاولة نسيانها، وذلك لخلق فرص وإمكانيات جديدة للتفاهم والاتفاق في محاولةٍ منهم لإنجاح الحياة الزوجيّة.

تعزيز الثقة بين الأزواج تعد الثقة جزءًا أساسيًا في العلاقة الزوجية والأسرية، ورغم إدراك الأغلبية لذلك إلّا أنّهم يقومون ببعض التصرفات التي تثير الشك وتزعزع الثقة لدى الطرف الآخر، لذلك لا بدّ أن يقوم الزوجان بما يلي في محاولة تعزيز الثقة بينهما:

  • عدم الكذب على الشريك لأي سببٍ كان.
  • الالتزام بالمواعيد والوعود والعهود التي تصدر من أحدهما تجاه الآخر. احترام حدود وخصوصية الطرف الآخر وعدم المبالغة في إظهار الغيرة.

نصائح لحل المشاكل الزوجية

لا تتحدثي مع زوجك بصوتٍ مرتفع، فالصوت العالي يجعل المشكلة تتفاقم ولن تتمكني مع زوجك من إيجاد حل لها، وسيتحدث زوجك في المقابل بصوتٍ عالٍ، وعندها سيتحول النقاش إلى شجار، وربما يكون الخلاف صغيرًا في البداية ولا يتطلب الوصول لهذه المرحلة من الحدة.

اختاري الوقت المناسب للتحدث مع زوجك في المشكلة، وإن لم يكن هناك توقيت مناسب يمكنكِ خلق اﻷجواء للمناقشة. فبعض الزوجات يتخيلن أن التحفز والتجهم وتجنب الزوج على مدار اليوم، هو تمهيد مناسب للخلاف، لكن على العكس هذا اﻷمر يُزيد الطين بلّة.

تعاملي مع زوجك خلال اليوم بطريقة طبيعية، كي يتقبل زوجك حديثك عن المشكلة ويتعامل معك بطريقة إيجابية في وقت حل المشكلة.

تجنبي تمامًا بدء الشجار مع زوجك أمام اﻷبناء أو اﻷهل أو اﻷصدقاء، إن كنتِ ترغبين في حل المشكلة، وعدم ترك ذيول متشعبة لها في كل مكان.

لا تسمحا لأحد بالتدخل بينكما، ولا تروي أنتِ أو زوجك مشكلاتكما لأحد، إلا لو كان شخصًا متخصصًا تلجئين له للاستشارة.

في وقت حل المشكلة، لا تذكري كل الخلافات القديمة أمام زوجك، طالما أغلقتِ هذه الصفحة واﻷمر مرّ بسلام، فلماذا ترغبين في التحدث فيه مرة أخرى؟ المشكلات تتكاثر من العدم، فلا تتسببي في استحضار كم كبير منها لا يمكنكِ السيطرة عليه، وركزي على ما ترغبين في التحدث فيه فقط.

Views: 9

شاركنا رأيك بما رأيت