الثقافة الجنسية

اهم اسباب عدم شعور الزوجة باللذة مع زوجها

ان البرود الجنسي عند النساء أو اضطراب الإثارة الجنسية يشير إلى انخفاض الدافع الجنسي وضعف الاستجابة لدى الإناث، والذي يشبه بشكل كبير ضعف الانتصاب عند الرجال, يعرف البرود الجنسي عند المرأة أنه فشل في الاستجابة للتحفيز، أي نفور من جانب المرأة للجماع، وفشل في تحقيق النشوة الجنسية ,يمكن أن ينبع هذا الاضطراب من مشكلات نفسية أو عاطفية، مثل: التوتر، والقلق، والاكتئاب، والشعور بالذنب، أو الخوف من الجماع المؤلم، أو الخوف من الحمل، ويوجد حالات أيضًا تنتج عن عدم رغبة في تقبل الشريك.

اهم اسباب عدم شعور الزوجة باللذة مع زوجها,

احتمالية حدوث بعض التغيرات في الهرمونات لدى المرأة وتكون مرافقة للتقدم بالعمر مثل نقص مستويات هرمون الأنوثة الأستروجين، والوصول لسن اليأس الذي يُرافقه تناقص في الإحساس بالمناطق التناسلية، بالإضافة إلى إعاقة تدفق الدم إلى منطقة الحوض الذي يؤدي إلى عدم الشعور باللذة أثناء العلاقة الحميمة.

  • تشويه الأعضاء التناسلية للمرأة، ويندرج تحت ذلك ظاهرة ختان الفتيات والتي يُزال بموجبها جزء من البظر، وهو من أكثر الأعضاء حساسية في الجهاز التناسلي عند الأنثى.
  • الشعور بالألم أثناء العلاقة الجنسية، ويحدث ذلك عند مرحلة الإيلاج لأسباب مختلفة، ممّا يُسبّب ألمًا عند حدوث الجماع، كما يؤدي هذا إلى عدم شعورها باللذة رغم شهوتها الجنسية، إذ ينتج عنه البرود الجنسي.
  • بعض الأمراض العضوية مثل السكري، والأمراض العصبية مثل التصلب المتعدد.
  • جراحات السرطان، أو استئصال الرحم قد يؤثر على الوصول للنشوة الجنسية أثناء الجماع. الإدمان على الكحول والمخدرات.
  • تناول بعض العقاقير مثل أدوية ارتفاع الضغط، ومضادات الهستامين، ومضادات الاكتئاب، ومثبطات السيروتونين الانتقائية.

اسباب نفسية تمنع اللذة عند الزوجة,

ان المعتقدات الثقافية والدينية الخاطئة عند بعض الشعوب حول ممارسة الجنس للفتاة، إذ تنشأ معتقدات الفتاة منذ صغرها على أنّ ثقافة الجنس مرتبطة بالشعور في العار، إذ يُسبّب هذا الكثير من العقبات النفسية التي تحول بين المرأة والاستمتاع الجنسي في عش الزوجية.

  • التوتر من العوامل التي تقلّل من إحساس المرأة باللذة الجنسية، بالإضافة لبعض المشكلات النفسية كالقلق، والاكتئاب، والحالات النفسية الأخرى.
  • نظرة المرأة السلبية تجاه جسدها، كأن تكون متوترة من حجم الصدر وشكله، أو مناطق الإثارة الجنسية الأخرى، إذ تنشأ جراء هذه التصورات السلبية فكرة خاطئة تبعد المرأة عن الشعور باللذة الجنسية أثناء علاقتها الزوجية.
  • التعرض لبعض المواقف المؤلمة في الماضي، كأن تتعرض لتحرش جنسي، أو حالة اغتصاب، أو تجربة جنسية مؤلمة، وهذا ما يولد الشعور بالألم عند محاولة الاستمتاع أثناء العلاقة الزوجية.

اسباب البرود عند الزوجة,

  • اضطراب الرغبة الجنسية: يُعدّ هذا العرض من أكثر الأعراض انتشارًا، إذ يندرج تحت انعدام الاهتمام بالعلاقة الجنسية.
  • اضطراب الإثارة الجنسية: يُقصد به وجود الرغبة الجنسية لدى المرأة فعلًا، ولكنها تجدُ العديد من الصعوبات في إثارتها، وعدم مقدرتها على الاستمتاع، أو الشعور باللذة أثناء الممارسة الجنسية.
  • صعوبة الوصول للرعشة الجنسية: يُقصد به ممارسة المرأة علاقتها الحميمة مع زوجها في مراحلها البدائية من تحفيز وإثارة دون خلل، ولكن يصعب الوصول للرعشة الجنسية، أو ما يعرف بالذروة.
  • الشعور بالألم أثناء العلاقة: تُعاني بعض النساء من بعض الآلام المتعلقة بالإثارة الجنسية، أو عند مرحلة الإيلاج.

علاج البرود عند الزوجة,

التشخيص مع زوجها: يُفضّل أن تتحدث المرأة عن المشكلة الجنسية التي تواجهها مع زوجها دون الخجل من ذلك، كما يجب التحدث مع المعالج المختص، إذ يبدأ الطبيب بالفحص الجسدي للمرأة لإيجاد بؤرة الخلل، ويُمكن فحص منطقة الحوض والتأكد من سلامة الأعضاء التناسلية بما في ذلك خلايا عنق الرحم والبطانة المهبلية وغيرها، ثم التقييم الكامل للأعراض التي تعاني منها المرأة، للوقوف على السبب الرئيسي للمشكلة ثم التوجيه الصحيح لحلها.

العلاج الجسدي: تُتخذّ هذه الخطوة عند الكشف عن السبب الرئيسي لمشكلة البرود الجنسي للمرأة، وفيما إذا كان السبب يعود لمشكلات عضوية، يتطلب الأمر التحويل إلى أطباء الاختصاص بالأمراض الجنسية العضوية، وهم الأقدر على وضع التوصيات اللازمة لحل هذه المشكلة، وتحديد عواملها وطرق معالجتها.

Views: 15

شاركنا رأيك بما رأيت