حشرات صغيرة

بق الفراش أعراضها وأسبابها وطرق الوقاية منها

بق الفراش

بق الفراش عبارة عن حشرات صغيرة مسطحة عديمة الأجنحة، لونها بني محمر ويبلغ طولها حوالي ربع بوصة، “حوالي حجم وشكل بذرة تفاح صغيرة”.

يختبئون أثناء النهار على الأسرة في “طبقات المراتب، وإطارات الأسرة، والألواح الأمامية” وفي شقوق الجدران والأرضيات والأثاث. ويخرجون في الليل.

الفرق بين البق والبعوض

تتشابه لدغات البق والبعوض في ظهور نتوءات حمراء مثيرة للحكة، ويمكن تمييز الفرق بين لدغة البق والبعوض؛ إذ تظهر لدغة البعوض في نمط غير واضح، بينما تظهر لدغة البق في شكل خط في منطقة صغيرة من الجسم.

معلومات عن البق

عادة ما يعضُّ البق الناس أثناء نومهم، وهي تتغذى بثقب الجلد بمنقارها الطويل المجوف الذي تسحب من خلاله الدم (شأنها في ذلك شأن البعوض)، أما الوصول لمرحلة الإشباع فيستغرق من 3 إلى 10 دقائق، إلا أن الشخص نادرًا ما يشعرُ بالعض. تختلف الأعراض من شخص لآخر، فالبعض قد يشعر بتورم خفيف مع احمرار وحكة في مكان اللدغة. بينما الآخرين لا يشعرون بشيء أو الأثر يكون قليلاً. بخلاف عضات البراغيث التي تحدث عادة حول الكاحل، فإن بق الفراش يعض أي مساحة ظاهرة من الجلد أثناء النوم بما في ذلك الوجه، العنق، الأكتاف، الأذرع، الأيدي وغير ذلك. لا تنقل حشرة البقّ الأمراض في العادة، وعليه فالاعتبار الطبي الوحيد لها هو الحكة والالتهاب من جراء لدغاتها، وعلاجها سهلٌ في العادة حيث يستوجبُ وضع الكريمات أو المحاليل الملطفة لمنع الالتهاب لا غير. تُعتبر حشرات بق الفراش حشرات رحَّالة، وتنتقلُ عادةُ في الأمتعة والملابس والأسِرَّة والأثاث وغير ذلك. إذا ما ظهر البق في مكان، فهم عادة ما ينتشرون من غرفة إلى أخرى من خلال المبنى، وبخلاف الصراصير التي تتغذى وتعيش على القذارة، فإن مستوى النظافة له دخل بسيط أو لا دخل له بغالبية حالات تفشي بق الفراش

أعراض بق الفراش 

تشبه أعراض لدغات بق الفِراش أعراض لدغات الحشرات والطفح الجلدي الأخرى. ومن الخصائص المعتادة للدغات بق الفراش ما يلي:

ظهور بقع ملتهبة، غالبًا ما تكون بها نقطة أدكن في الوسط
مثيرة للحكة
مرتبة بشكل خط حاد أو تجمُّع
تظهر على الوجه والرقبة والذراعين واليدين
لا يظهر على بعض الأشخاص أي رد فعل تحسسي للدغات بق الفِراش، فيما يواجه البعض الآخر رد فعل تحسسيًا قد يشمل الحكة الشديدة أو ظهور بثور أو طفح جلدي.

أماكان انتشار بق الفراش

عادة ما يتفشى بق الفِراش حول الأماكن التي ينام فيها الأشخاص أو بالقرب منها. ويمكن العثور عليه في الأماكن التالية:

الملابس
الأمتعة
أغطية الأسرّة
هياكل المراتب
نوابض هياكل المراتب
المراتب
رؤوس الأسرّة
الأغراض القريبة من الأسرّة
ويمكن العثور عليها أيضًا في الأماكن التالية:

تحت قشور الطلاء وورق الحائط المفكك
تحت السجاجيد القريبة من ألواح الحوائط السفلية
في مواضع خياطة الأثاث المنجّد
تحت لوحات مفاتيح الإضاءة أو مقابس الكهرباء

طرق الوقاية من بق الفراش

 الحفاظ على ترتيب المنزل، حتى لا يجد بق الفراش مكانًا للاختبار.- المواظبة على تغيير ملاءات الأسرة مرة واحدة في الأسبوع.- تنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية بانتظام.- تجنب التواجد في الأماكن المزدحمة قدر المستطاع.- استخدام غطاء مرتبة مدون عليه مضاد للحساسية أو مضاد لعث الغبار، لأن هذا النوع يمنع الحشرات، بما في ذلك البق، من الوصول إلى الفراش أو سهولة اكتشافها إذا انتقلت إليه.

Views: 2

شاركنا رأيك بما رأيت