اسنان

تسوس الأسنان ,أسباب تسوس الأسنان ,طرق الوقاية من تسوس الاسنان

تسوس الأسنان 

هو حالة تتسبب في تلف الأنسجة الصلبة للأسنان نتيجة للبكتيريا والحموض الموجودة في الفم. يحدث التسوس عندما تتراكم البكتيريا على السطح السني وتتفاعل مع السكر والنشويات الموجودة في الطعام لتكوين حمض. يقوم الحمض بإذابة طبقة المينا الموجودة على سطح الأسنان، مما يؤدي إلى تكون ثقوب صغيرة تدعى التجاويف.

طرق الوقاية من تسوس الاسنان :

للوقاية من تسوس الأسنان والحفاظ على صحة الأسنان، يجب اتباع الخطوات التالية:

1. الفرشاة اليومية: يجب تنظيف الأسنان بشكل صحيح بواسطة فرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان يحتوي على الفلورايد. ينصح بالفرشاة مرتين في اليوم، لمدة دقيقتين كل مرة.

2. استخدام خيط الأسنان: ينصح بتنظيف الأسنان بينها باستخدام خيط الأسنان يوميًا لإزالة البقايا والرواسب والطعام المتراكمة بين الأسنان.

3. الغذاء الصحي: يجب تجنب تناول الأطعمة الغنية بالسكر والنشويات بكميات كبيرة. يفضل تناول الفواكه والخضروات الطازجة وشرب الماء بانتظام.

4. زيارة الطبيب الأسنان: من المهم القيام بفحص دوري للأسنان وتنظيفها بواسطة طبيب الأسنان المختص، حيث يمكن أن يتم تشخيص أي تسوس مبكر وعلاجه قبل أن يتفاقم.

إذا كنت تعاني من تسوس الأسنان، يُفضل أن تستشير طبيب الأسنان لتقييم الوضع وتقديم العلاج المناسب لك.

 
يُعدُّ تسوس الأسنان من المشكلات الشائعة التي يعاني منها العديد من الأشخاص، لا سيما الصغار أو المُهملين لصحة أسنانهم، ويتمثل التسوس بوجود نخر في السِن يبدأ بحجم صغير ثمّ تتسع رقعته تدريجياً، وفي بعض الأحيان قد يتكسر السن وتلتهب اللثة بشكل كبير، ويرافقه شعور بأوجاع عند شرب الماء أو تناول الطعام، وللمحافظة على الأسنان من التسوس.

المحافظة على الأسنان من التسوس :

  • تنظيف الأسنان بشكل يومي
  •  التقليل من تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكر
  •  تناول الأطعمة الصحيّة التي تحتوي على عنصر الكالسيوم الضروري لصحة السن
  •  تجنب استخدام الأسنان لغير قضم الطعام، فبعض الأشخاص يلجأون لقطع خيط الحياكة بأسنانهم
  •  استخدام الخيط السنّي
  •  الاعتناء بصحة اللثة
  •  عدم تجاهل الأسنان التي تحتاج إلى حشوة طبية مُستعجلة
  •  عدم استخدام الأغراض الشخصيّة لشخص آخر

أسباب وعوامل خطر تسوس الأسنان

في الآتي توضيح لأسباب وعوامل الخطر وكيفية حدوث تسوس الأسنان

1. أسباب تسوس الأسنان
إن الأسباب والعوامل التي تزيد من التسوس تشمل ما يأتي:

عدم الاعتناء بنظافة الأسنان.
تناول حلويات ونقارش مشروبات تحتوي على السكّر.

 

أسباب رئيسية تسوس الأسنان :

يظن كثير من الناس أن التسوس يحدث بسبب إهمال الأسنان وعدم العناية بنظافتها فقط، ولكن التسوس علميا يحدث إذا اجتمعت العوامل التالية:

1 – المواد الكربوهيدراتية: حيث تعد الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات بنسبة عالية مثل: السكريات، والنشويات، والايس كريم والحلويات، والفواكه، والعصير من أهم المواد التي تساعد على حدوث التسوس إذا بقيت على سطح السن لفترة طويلة.

2 – البكتيريا: فإن السكريات وحدها لا يمكن أن تحدث تسوساً إلا بوجود البكتيريا، وهناك أنواع معينة من البكتيريا تساعد على حدوث التسوس

3 – قابلية الأسنان للتسوس: وذلك بسبب سوء التغذية في فترات تكوين الأسنان، حيث تقل نسبة المعادن في الأسنان كالكالسيوم والفوسفات؛ ما يؤدي إلى هشاشة الأسنان.

4 – عامل الزمن: فإذا لم يتم تنظيف الأسنان بالشكل الصحيح والمنتظم؛ يصبح من العسير السيطرة على (اللويحة الجرثومية) المتكونة على الأسنان وإزالتها بشكل فعال، وبالتالي سيبدأ تسوس الأسنان

 

كيف يحدث تسوس الأسنان؟

يحتوي فمك على مليارات البكتيريا موجودة على أسنانك ولسانك، معظمها غير ضارة. تتكون السن من المينا والعاج واللب. يتكون المينا عموما من المعادن. يوجد تحت المينا طبقة العاج ثم طبقة اللب التي تحتوي على الأوعية الدموية والأعصاب. عندما تتناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات، تتغذى بعض البكتيريا على السكريات وتنتج الحمض ويبدأ بإذابة معادن المينا وتبدأ بالتحلل. عادة يعيد لعابك المعادن لمنع المزيد من التحلل. لكن إذا أكلت المزيد من السكريات باستمرار، لن تستفيد من لعابك، ويؤدي إلى انتقال البكتيريا إلى العاج ثم إلى اللب، فتتسوس أسنانك..

 

Views: 7

شاركنا رأيك بما رأيت