معلومات عامة

حدث في مثل هذا اليوم بالتاريخ الهجري ، 20 ذو الحجة

هـ – نصارى نجران يصلون إلى المدينة المنورة بعد أن دعاهم الرسول محمد إلى الإسلام، فقدم لمناظرته منهم نحو ستين راكباً، ومنهم العاقب ـ وهو أميرهم ـ والأسقف ـ وهو عالمهم ـ والسيد ـ وهو سيدهم، وجرت بهذا أول مناظرة إسلامية مسيحية في التاريخ، ودعاهم الرسول إلى المباهلة إذا لم يقتنعوا بما قال لهم من تفسيرات تتعلق بالمسيح، فأجابوه إلى ذلك، وتواعدوا على المباهلة بعد 4 أيام.

 

804 هـ – انتصار الجيش المغولي بقيادة تيمورلنك على الجيش العثماني بقيادة بايزيد الأول عند جبق أباد، حيث انتهت المعركة بهزيمة العثمانيين وأسر السلطان بايزيد الأول.

 

904 هـ – انتصار عظيم للأسطول العثماني على أسطول البندقية في «معركة سبينزا البحرية» حيث التقت خلالها 400 سفينة حربية في قتالٍ ضارٍ في البحر المتوسط.

 

1202 هـ – انتصار ساحق للجيش العثماني بقيادة قوجا يوسف باشا على الجيش الألماني الذي يقوده الإمبراطور جوزيف الثاني في معركة «شبش» داخل الحدود الألمانية، ويتمكّن من أسر 50 ألف ألماني.

 

1287 هـ – توقيع «معاهدة لندن» بين الدول الأوروبية الكبرى بعد مؤتمر استمر 57 يومًا، وقضت المعاهدة بالاعتراف بحق روسيا في وجود أسطول وميناء لصنع وإصلاح السفن في البحر الأسود.

 

1331 هـ – تعيين «محمد محب» ناظرًا للزراعة في مصر ليتولى الهيمنة على الشئون الفنية الزراعية والتعليم الزراعي، وكانت نظارة وزارة الزراعة مصلحة تابعة لوزارة الأشغال، حتى أصبحت وزارة مستقلة في ذلك التاريخ.

 

1371 هـ – أمين عام جامعة الدول العربية عبد الرحمن عزام يستقيل من منصبه.

 

1375 هـ – الحكومة البريطانية تجمد الأرصدة المالية المصرية في بنوك إنجلترا وذلك في أعقاب تأميم قناة السويس.

 

1388 هـ – المدفعية الإسرائيلية تغتال رئيس أركان الجيش المصري الفريق عبد المنعم رياض أثناء تفقده للجبهة المصرية إبان حرب الاستنزاف.

 

1427 هـ – مواجهات وتظاهرات في دكا تطالب بالغاء الانتخابات العامة في بنغلادش.

 

1433 هـ –

القرعة الهيكلية لاختيار خلفًا لبابا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية شنودة الثالث تنتج عن اختيار الأنبا تواضروس ليكون البابا 118 للكنيسة القبطية الأرثوذكسية تحت اسم تواضروس الثاني.

 

مقتل الممثل السوري محمد رافع ابن الممثل أحمد رافع خلال مشاركته في المعارك في سوريا

Views: 0

شاركنا رأيك بما رأيت