الحقيبة الطبية

حصى المرارة أعراض وأسباب وعلاج

حصى المرارة

حصوات المرارة هي ترسبات صلبة من الصفراء يمكن تكونها في المرارة. الصفراء هي سائل هضمي يُنتج في الكبد ويُخَزّن في المرارة. عندما تناول الطعام، تنقبض المرارة مفرغةً الصفراء إلى الأمعاء الدقيقة (الاثناعشر).

تتراوح أحجام حصوات المرارة من صغيرة الحجم مثل حبة الرمل إلى كبيرة الحجم مثل كرة الغولف. يتكون لدى بعض الأشخاص حصوة واحدة فقط، بينما قد يتكون لدى البعض الآخر العديد من الحصوات في الوقت نفسه.

يحتاج عادةً الأشخاص الذين لديهم أعراض مرضية من حصوات المرارة إلى الاستئصال الجراحي للمرارة. لا تحتاج الحصوات المرارية التي لا تسبب أي علامات أو أعراض في العادة إلى علاج.

أهم أعراض حصى المرارة

لا يعاني معظم الأشخاص المصابين بالتحص الصفراوي من أية أعراض، وفي بعض الأحيان تظهر بعض الأعراض، مثل ما يأتي:

  • ألم معتدل في جوف البطن، أو في القسم العلوي الأيمن من البطن.
  • ألم في الجهة اليمنى العلوية من الظهر، أو باتجاه الكتف اليمنى.
  • ألم عند تناول الطعام.

أسباب حصى المرارة

السبب الفعلي لحصوات المرارة هو عدم توازن مستويات الكولسترول والبيليروبين في المرارة. تشمل أسباب تكون حصوات المرارة ما يلي: 

  • تراكم الكوليسترول في العصارة الصفراوية: ينتج الكبد كميات من الكوليسترول أكبر مما تقوم المرارة بإذابته، مسببًا حصوات الكوليسترول المرارية.
  • تراكم البيليروبين في العصارة الصفراوية: البيليروبين هو مركب كيميائي يتم إنتاجه أثناء تحلل كريات الدم الحمراء، وبعد تكونه يمر عبر الكبد ثم يتم التخلص منه خارج الجسم.
  • تحفز بعض الأمراض، مثل تليف الكبد وأمراض الدم، فرط البيليروبين في الكبد، مكونةً حصى المرارة الصبغية.
  • مشاكل في تفريغ المرارة: إذا فشلت المرارة في تفريغ العصارة الصفراء لسبب أو لآخر، تصبح الصفراء مركزة بشكل مفرط، مما يتسبب في تكوين الحصى.

طرق علاج حصى المرارة

قد يوصي الطبيب بتناول مسكنّات الألم في حال حدوث نوبة خفيفة من الألم، ثم ينتظر لفحص ما إذا كان الألم سيزول بتأثير هذا العلاج أم لا، وفي بعض الحالات تحدث نوبة أخرى يتم مراقبتها لمعرفة التطورات، ولا يسبب ذلك عادةً أية مضاعفات.

في حال تعرض المريض لنوبة حادة شديدة من الألم، فقد يوصي الطبيب المعالج باستئصال المرارة بواسطة عملية جراحية، إذ أن ذلك يشير إلى احتمالية ظهور نوبات أخرى في المستقبل.

الجراحة

يتم إجراء جراحة استئصال المرارة للعديد من الأشخاص، وغالبًا ما يتم إجراؤها دون حدوث أية مضاعفات، إذ يتم ذلك بواسطة الجراحة التنظيرية (Laparoscopic surgery)، حيث يقوم الجراح بفتح عدد من الشقوق الصغيرة في جوف البطن، ثم يسحب من خلالها كيس المرارة.

يستطيع معظم المرضى الذين يخضعون لهذه الجراحة إلى مزاولة نشاطهم العادي في غضون أسبوع واحد حتى أسبوعين من الجراحة، وفي بعض الحالات، يضطر الطبيب الجراح إلى فتح شق أكبر في البطن لإخراج كيس المرارة، وفي مثل هذه الحالات، تكون الفترة اللازمة للشفاء أطول.

Views: 0

شاركنا رأيك بما رأيت