حشرات صغيرة

حلم الفاروا Varroa jacobsoni Oudemans

حلم الفاروا Varroa jacobsoni Oudemans

من الأكاروسات التي تصيب نحل العسل، وهو أحد أهم أخطر الأكاروسات التي تصيب نحل العسل، تم إكتشاف هذا المرض لأول مرة في الهند، حيث وجد متطفلًا على نحل العسل الهندي Apis indica، ظهر أول تقرير عن وجود إصابة بحلم الفاروا، في ولاية Kentucky في منطقةBluegrass ، إحدى مناطق Commonwealth في عام 1991، وبعد ذلك تم إكتشافه في مناطق مختلفة من العالم، وفي مقدمتها ولاية فلوريدا، واعتقد بعض العلماء أن هذا الأكاروس كان موجودًا في ولاية فلوريدا منذ عام 1980، يتواجد هذا الحلم الآن في جميع القارات عدا أستراليا، ويمكنه الإنتشار في معظم بلدان العالم.

دورة حياة الفاروا 

تحتاج أنثى الطفيل البالغة في 4 – 11 يوم حتى تنضج مبايضها وهي في هذة الفترة تتطفل على النحلة الكاملة بعد ذلك تترك جسم النحلة وتهبط إلى النخاريب التي تحتوي على حضنة النحل قبل إغلاق العيون السداسية مباشرة عليها أي في العمر الخامس لليرقة حيث تمتص دمها الذي يحتوي على نسبة كبيرة من هرمون الانسلاخ (هرمون جيوفينيل) , والذي تكون نسبته في حضنة الذكور أعلى مما يؤدي إلى أن أناث الفاروا تفضل حضنة الذكور عادة في حالة وجودها وقد يصل أعداد إناث الفاروا على اليرقة الواحدة إلى 7 في حالات الإصابة الشديدة. وتبدأ أنثى الفاروا بوضع البيض بعد 24 – 72 ساعة مستفيدة من هرمون الانسلاخ الذي ينشط مبايضها ويكون وضع بيضها بالشكل التالي:

البيضة الأولى أنثى والبيضة الثانية ذكر والثلاث بيضات التالية إناث، في حالة التطفل على يرقات الذكور تنجح الأنثى الأولى والثانية في البلوغ والتزاوج والثالثة في البلوغ فقط أما في حالة التطفل على يرقات الشغالة تنجح الأنثى الأولى في البلوغ والتزاوج والثانية في البلوغ فقط.

بعد ذلك تخرج الحشرة الكاملة (شغالة أو ذكر) , في النخاريب تحمل إناث القراد الجديدة البالغة لحين تنضج مبايضها وتعيد الكرة من جديد.

تعيش أنثى القراد 2 -3 أشهر خلال الصيف و 6 – 8 أشهر في الشتاء ويؤكد بعض العلماء بأن قراد الفاروا يستطيع التكاثر

طرق القضاء على الفاروا

التخلص من الفاروا ،، يوجد العديد من الطرق للتخلص من الفاروا بشكل نهائي وتختلف هذه الطرق فمنها طرق كيميائية وتصل نسبة التخلص من الطفيل إلى 95.5%، وأخري باستخدام الأعشاب وتصل نسبة التخلص من الطفيل إلى 65%، أما الطريقة الثلاثة باستخدام السكر المطحون ولكن لا يمكن الاعتماد على هذه الطريقة في حالة أن الخلية كبيرة الحجم.

مقاومة حشرة الفاروا

بعد أن تحدثنا عن خطورة طفيل الفاروا الذي يصيب يرقات الذكور وينتقل من بسرعة كبيرة بين النحل و يتغذى على دماء النحل مما يؤدى إلى ضعف النحل وتقليل إنتاج منحلك وصولًا إلى قتل النحل والقضاء تمامًا عن المنحل الخاص بك، وحرصًا منا على سلامة النحل لديك نوصي جميع النحالين بالعلاج الجماعي لتجنب اصابة النحل بالفاروا، وأفضل وقت للعلاج يكون في بداية شهر ديسمبر من كل عام، وفي حالة المعالجة الجماعية تكون نسبة اصابة منحلك بالطفيل الفاروا اللعين شبة منعدمة من الأساس.

أعراض الإصابة بالفاروا

  • مشاهدة يرقات وعذاري النحل ميتة على مدخل الخلية.
  • ضعف كبير بالطائفة وظهور نحل مشوه في بادية الربيع والخريف.
  • قلة إنتاج العسل.
  • هروب النحل من خليته نتيجة الإزعاج الكبير الذي يسببه الطفيل.
  • مشاهدة القراد بالعين على الحلقات البطنية للنحل كما من الممكن مشاهدته وهو يمشي على البراويز.

معلومات عن الفاروا

تعد الفاروا من الكائنات الصغيرة التي تصيب خلايا النحل وتهدد وجودها بسبب طبيعتها الطفيلية.

كائنات الفاروا أو كما تعرف بالفاروا المدمرة، هي إحدى أنواع الحيوانات التي يعود جنسها للفصيلة الفاروية. وتتميز بحجمها الصغير، ولونها البني الداكن، بالإضافة إلى شكلها البيضوي المسطح.

وتسمى هذا الكائنات بقراد الفاروا المدمرة بسبب آثارها الفتاكة، فهي تعيش متطفلةً بين حلقات البطن لذكور النحل أو على يرقاتها، لتتغذى على النحلة نفسها.

ويحدث ذلك من خلال إنشاء ما يشبه الثقب أو حتى الجرح في جسم النحلة عن طريق أجزاء حادة موجودة في الفم، لبدء عملية إمتصاص الدم

تعد الطريقة الأفضل لتشخيص الإصابة بهذا المرض هي الفحص الدقيق لحلقات النحل البطنية، وليس أي نحل بل النحل السارح على وجه التحديد. ويمكن ذلك عبر كشط بيوت الحضنة الذكرية في فصل الربيع، وكشط بيوت النحلات العاملات في فصل الخريف. وفي حال الإصابة ستظهر الفاروا بوضوح على جسم الحضنة.

طرق العلاج والوقاية من الفاروا

  • يجب إستخدام نوع محدد من الزيوت كزيت النعناع أو زيت القرنفل أو زيت الكافور أو الزعتر بمعدل لا يقل عن 1 ملم للطائفة ككل
  • ينصح المختصين بإستخدام حمض الفورميك بنسبة 60%، إذ تعطي هذه النسبة نتائجاً جيدة. إستخدام شرائط تسمى بشرائط الأبستان،
  • حيث تحتاج الطائفة لشريطين في غضون 28 يوم. يعتمد كثير من المربين على مبيدات جهازية كالبيرزرين، إذ يخلط 10 ملم منه مع 490 ملم من محلول سكري.
  • ويضع مُربي النحل ما لا يزيد عن 50 ملم على شكل نقاط. يمكن أيضاً إستعمال شرائط البيفارول، لكن يجب أن يكون عددها ضعف ما يتم وضعه في حالة شرائط الأبستان.
  • يستخدم النحالون مبيد جهازي اسمه أبيتول، وهو على شكل بلورات يحصلون عليها بكمية ثابتة 2 غرام، حيث يذيبون بلتر من محلول سكري فيشكلون كمية تكفي لطائفتين.
  • يمكن الإستعانة بحمض الأوكساليك بتركيز لا يتعدى 3 %، ليرش على النحل ثلاث أو أربع مرات يومياَ، مع العلم يجب أن يزيد المربي الكمية حتى 2 ملم كل أربعة أيام على براويز الخلية دون إغفال رش الوجهين.
  • يستخدم عدد من مربي النحل حمض اللاكتيك.

Views: 2

شاركنا رأيك بما رأيت