صور يوم الجمعة

دعاء الجمعة للمسافر, أدعية متنوعة للمسافر المقيم, دعاء المسافر لنفسه

دعاء المسافر لنفسه

 أن دعاء المسافر لنفسه من الأدعية المستحبة والمستجابة عند الله تعالى، وعلى المسافر أن يكثر من الدعاء لنفسه، وأن يطلب من الله تعالى أن يسهل له السفر، وأن يفك كربه وهمه، وأن يرزقه العلم النافع والرزق الطيب، والعمل المتقبل، ولا شك أن السفر للحج والعمرة أولى بالإجابة من باقي الأسفار المباحة؛ لأنه لا شك أن طاعة الله سبحانه وتعالى من الأسباب الرئيسية لاستجابة الدعاء.

وكان رسول اللّه “صلى الله عليه وسلم” إذا سافر يتعوّذ من وعثاء السّفر، وكآبة المنقلب، والحور بعد الكور (النقص بعد الزيادة)، ودعوة المظلوم، وسوء المنظر في الأهل والمال”. رواه مسلم.

وعن ابن عمر رضي اللّه عنهما: أنّ رسول اللّه “صلى الله عليه وسلم” كان إذا استوى على بعيره خارجا إلى سفر كبّر ثلاثا، ثمّ قال: سبحان الّذي سخّر لنا هذا وما كنّا له مقرنين، وإنّا إلى ربّنا لمنقلبون، اللّهمّ إنّا نسألك في سفرنا هذا البرّ والتّقوى، ومن العمل ما ترضى، اللّهمّ هوّن علينا سفرنا هذا، واطو عنّا بعده، اللّهمّ أنت الصّاحب في السّفر، والخليفة في الأهل، اللّهمّ إنّي أعوذ بك من وعثاء السّفر، وكآبة المنظر، وسوء المنقلب في المال والأهل والولد”.

وكان النّبيّ “صلّى الله عليه وسلّم” إذا عاد من الحجّ أو العمرة كبّر ثلاثا، ثمّ قال: “لا إله إلاّ اللّه وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كلّ شيء قدير، آيبون تائبون عابدون ساجدون لربّنا حامدون، صدق اللّه وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده ” متفق عليه.

وعن أنس رضي اللّه عنه قال: أقبلنا مع النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم، حتّى إذا كنّا بظهر المدينة قال: “آيبون، تائبون، عابدون، لربّنا حامدون” فلم يزل يقول ذلك حتّى قدمنا المدينة” رواه مسلم.

روى ابن عمر رضي الله تعالى عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا استوى على بعيره خارجاً إلى السفر كبَّرَ (ثلاثاً) ثم قال:

  1. (سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ * وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ).
  2. اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ مِن وَعثاءِ السَّفَرِ، وكآبَةِ المُنقَلَبِ، وسوءِ المَنظَرِ في الأهْلِ والمالِ، اللَّهمَّ أنتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، والخَليفةُ في الأهلِ، اللَّهمَّ اطْوِ لنا الأرضَ، وهَوِّنْ علينا السَّفَرَ).
  3. (اللهمَّ إنا نسألُك في سفرِنا هذا البِرَّ والتقوى ومن العمل ِما ترضى اللهمَّ هوِّنْ علينا سفرَنا هذا واطوِ عنَّا بُعدَه اللهمَّ أنت الصاحبُ في السفرِ والخليفةُ في الأهلِ اللهمَّ إني أعوذُ بك من وعثاءِ السفرِ وكآبةِ المنقلبِ وسوءِ المنظرِ في الأهلِ والمالِ وإذا رجع قالهنَّ وزاد فيهنَّ آيبونَ تائبونَ عابدون لربِّنا حامدون).
  4. (اللَّهمَّ بِك أصولُ وبِك أحولُ وبِك أسيرُ).
  5. اللهم اصحبنَا بنُصحكَ واقلبْنا بذمّةٍ اللهم ازْوِ لنا الأرضَ وهوِّنْ علينا السفرَ).
  6. انَّه كان إذا سافَرَ، قال: (اللَّهُمَّ بلِّغْ بَلاغًا يَبلُغُ خَيرًا رِضْوانَكَ والجَنَّةَ، إنَّكَ على كلِّ شيءٍ قَدي).
  7. دعاء المسافر إذا نزل منزلاً: (أعوذُ بِكلماتِ اللهِ التَّامَّاتِ من شرِّ ما خَلقَ) من قالها لَم يَضرَّهُ شَيءٌ حتى يَرْتَحِلَ مَن مَنْزِلِه.
  8. دعاء وقت السحر أثناء السفر:(سَمِعَ سَامِعٌ بحَمْدِ اللهِ وَحُسْنِ بَلَائِهِ عَلَيْنَا، رَبَّنَا صَاحِبْنَا وَأَفْضِلْ عَلَيْنَا، عَائِذًا باللَّهِ مِنَ النَّارِ).
  9. دعاء المسافر إذا أمسى وأقبل عليه الليل:(يا أرضُ ربِّي وربُّكِ اللَّهُ، أعوذُ باللَّهِ من شرِّكِ وشرِّ ما فيكِ، وشرِّ ما خلقَ فيكِ، وشرِّ ما يدبُّ عليكِ، أعوذُ بكَ من أسَدٍ وأسوَدَ، ومنِ الحيَّةِ والعقربِ، ومن ساكنِ البلدِ ، ووالدٍ وما ولدَ).

دعاء المقيم للمسافر

  • “استودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك”.[رواه شعيب الأرناؤوط ، في تخريج المسند ، عن عبدالله بن عمر .صحيح .]
  • ” أَسْتَوْدِعُكَ اللَّهَ الَّذِي لَا تَضِيعُ وَدَائِعُهُ”.[رواه الألباني، في صحيح ابن ماجه، عن أبو هريرة.]
  • زوَّدك الله التقوى، وغفر ذْنبك ويسَّر لك الخير حيث ما كنت
  •  جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُرِيدُ سَفَرًا فَزَوِّدْنِي قَالَ: ( زَوَّدَكَ اللَّهُ التَّقْوَى) ، قَالَ زِدْنِي قَالَ: (وَغَفَرَ ذَنْبَكَ) ، قَالَ زِدْنِي بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي قَالَ: (وَيَسَّرَ لَكَ الْخَيْرَ حَيْثُمَا كُنْتَ).[رواه الألباني، في صحيح الترمذي، عن أنس بن مالك، حسن صحيح.]

دعاء المسافر للمقيم

  • ” أَسْتَوْدِعُكَ اللَّهَ الَّذِي لَا تَضِيعُ وَدَائِعُهُ”.[رواه الألباني، في صحيح ابن ماجه، عن أبو هريرة، الصفحة أو الرقم:2295، صحيح.]

دعاء المسافر عند ركوب الدابة

  • “بسمِ اللَّه، بسم الله، بسم الله ، الحمدُ للَّه، سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ، الحمدُ للَّه، الحمدُ للَّه، الحمدُ للَّه، اللَّهُ أكبر، اللَّهُ أكبر، اللَّهُ أكبر، سبحانكَ إنِّي قد ظلمتُ نفسِي فاغفر لي فإنَّهُ لا يغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنت.”
  • ” شهدتُ عليًّا أُتيَ بدابَّةٍ ليركبَها فلمَّا وضعَ رجلَهُ في الرِّكابِ قالَ بسمِ اللَّه ثلاثًا فلمَّا استوى على ظهرِها قالَ الحمدُ للَّه ثمَّ قالَ { سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ } ثمَّ قالَ الحمدُ للَّه ثلاثًا اللَّهُ أكبر ثلاثًا سبحانكَ إنِّي قد ظلمتُ نفسِي فاغفر لي فإنَّهُ لا يغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنت ثمَّ ضحِك قلتُ من أيِّ شيءٍ ضحِكتَ يا أميرَ المؤمنينَ قالَ رأيتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ صنعَ كما صنعتُ ثمَّ ضحِكَ فقلتُ من أيِّ شيءٍ ضحِكتَ يا رسولَ اللَّهِ قالَ إنَّ ربَّكَ ليعجبُ من عبدِهِ إذا قالَ ربِّ اغفر لي ذنوبي إنَّهُ لا يغفرُ الذُّنوبَ غيرُك”.[رواه الألباني ، في صحيح الترمذي، عن علي بن أبي طالب
  • “كُنَّا إذَا صَعِدْنَا كَبَّرْنَا، وإذَا نَزَلْنَا سَبَّحْنَا”.[رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن جابر بن عبدالله،] 

أدعية  تقال للمسافر

  • في ليلة الجمعة يا الله إني استودعتك قلباً لا أقوى العيش دونه اللهم احفظ لي “الاسم” أينما وطأت أقدامها.
  • في ليلة الجمعة  رب احفظ لي شخصاً أحبه بقدر لا يعلم فيه إلا أنت، وأخشى أن يصيبه ضرراً ، اللهم إني استودعتك إياه فاحفظه لي، استودعتك الله في كل وقت وكل لحظة وكل حين ترجع لي بالسلامة.
  • في ليلة الجمعة أحميك كل يوم دون علمك بكلمة استودعتك الله كل حين وكل ثانية.
  • في ليلة الجمعة  اللهم احفظه بعينك التي لاتنام، استودعناك الله، تروح وترجع بسلامة.
  • في ليلة الجمعة اللهم احفظه في سفره وإقامته تروح وترجع بالسلامة يا غالي.

 

  • في ليلة الجمعة  اللهم أنت الصاحب بسفره احفظه واستر عليه، استودعتك الله التي لا تضيع ودائعه تروح وترجع بسلامه يا غالي.
  • في ليلة الجمعة اللهم إني أشهدك إني راضية عليه فارض عنه.
  • في ليلة الجمعة  أعيذك أنت وقلبك وعينيك من ألم الدنيا ومشاقها، استودعتك الله بكل حين، حماك الرحمن لقلب لا يمكنه العيش دونك.
  • في ليلة الجمعة  إن الله إذا استودعته شيئاً حفظه وأنا استودعتك الله أينما ذهبت.
  • في ليلة الجمعة يارب إنه أحب الخلق لقلبي فرده لي رداً جميلاً واحفظه لي أينما كان.
  • في ليلة الجمعة  يارب إنه لي قطعة من قلبي مسافراً فاحفظه بعينك التي لاتنام
  • في ليلة الجمعة  يارب إن باتت عيناه متعبه فأرسل له راحه تلامسه.
  • في ليلة الجمعة  اللهم إني استودعتك أحب أشيائي اللهم احفظ لي مسافراً أحبه فأنت خير الحافظين.
  • في ليلة الجمعة اللهم احفظ لي مسافراً أحبه بقدر هذا الكون وأكثر.
  • في ليلة الجمعة اللهم احفظني بحفظك اللهم ارحم ضعفي وتولني ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • في ليلة الجمعة اللهم أنت الصاحب في السفر اللهم أنت الحبيب في السفر اللهم وفقني لما فيه خير بالسفر اللهم احفظني ويسر أمري.
  • في ليلة الجمعة اللهم احفظني واصرف عني كل سوء، اللهم احفظني في سفري وفي حلي وترحالي، اللهم احفظ كل مسافر حتى يصل لوجهته وسهِّل دربه يارب العالمين.
  • في ليلة الجمعة رب احفظني وكل مسافر ورجعنا إلى أهلنا وأحبتنا سالمين.

 

 

 

Views: 1

شاركنا رأيك بما رأيت