صور يوم الجمعة

دعاء فجر الجمعة, دعاء الجمعة للرزق,دعاء مستجاب يوم الجمعه

أفضل دعاء قبل الفجر يوم الجمعة

إنّ الفترة التي تسبق الفجر في كل ليلة هي فترة السحر وتُسمَّى أيضًا آخر الليل، وللدعاء في هذا الوقت الكثيرُ من الفضل الذي ورد في النصوص الشرعية الثابتة، قال تعالى في سورة الذاريات: {وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ} وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال في الحديث الشريف: “إنَّ اللَّهَ يُمْهِلُ حتَّى إذا ذَهَبَ ثُلُثُ اللَّيْلِ الأوَّلُ، نَزَلَ إلى السَّماءِ الدُّنْيا، فيَقولُ: هلْ مِن مُسْتَغْفِرٍ؟ هلْ مِن تائِبٍ؟ هلْ مِن سائِلٍ؟ هلْ مِن داعٍ؟ حتَّى يَنْفَجِرَ الفَجْرُ”

أفضل صيغ دعاء قبل الفجر في يوم الجمعة:

• اللهم في هذا الوقت المبارك من هذا الليل نسألك أن تيسر لنا أمرنا وأن تغفر لنا من ذنوبنا ما تقدم وما تأخر، اللهم اجعل يوم الجمعة هذا مباركًا علينا وعلى سائر المسلمين.

• اللهم وفقنا توفيق الصالحين واكتب لنا الخير في هذا اليوم وفي كل يوم من أيام حياتنا، اللهم واحفظنا بعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يُضام يا رب العالمين.
• اللهم نسألك بكل اسم سميت به نفسك أو علمته أحدًا من خلقك أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا وجلاء همومنا، اللهم أبعد الحزن والهم عنا وعن كل محزون ومهموم في هذه الحياة، آمين يا رب.
• اللهم إنا مددنا إليك أكفَّ الضَّراعة، متوسِّلين إليك بصاحب الوسيلة والشفاعة ألّا تدع لنا ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته ولا دَينًا إلّا قضيته ولا مسافرًا إلّا بالسلامة إلى أهله رددتَهُ يا كريم.

ما يقرأ في صلاة الفجر يوم الجمعة

إنّ السّور التي تُقرأ في ركعتي صلاة الفجر في يوم الجمعة هي سورة السجدة وسورة هل أتى على الإنسان وذلك أنّه من السنه قراءة سورة السجدة والإنسان فجر الجمعة، وقد ورد عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّه قال: “كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَقْرَأُ في الجُمُعَةِ في صَلاةِ الفَجْرِ الم تَنْزِيلُ السَّجْدَةَ، وهلْ أتَى علَى الإنْسانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ” أمّا مسألة قراءة سورة الجمعة والمنافقون فجر الجمعة فهذا جائز في الشرع لأنّه يجوز للمسلم أن يقرأ في الصلاة ما تيسر له من القرآن الكريم، ولكنّ الأفضل أن يقرأ المسلم سورة السجدة وسورة الإنسان من باب الاقتداء بالنبي محمد صلَّى الله عليه وسلَّم، وقد قال ابن تيمية رحمه الله تعالى في تعليقه على حديث قراءة سورة السجدة والإنسان في ركعتي الفجر من يوم الجمعة:

السر في قراءتهما في صلاة فجر يوم الجمعة أنهما تضمَّنتا ما كان وما يكون في يومهما فإنهما اشتملتا على خلق آدم، وعلى ذكر المعاد وحشر العباد وذلك يكون يوم الجمعة، ففي قراءتهما تذكير للعباد بما كان فيه ويكون، قلت ليعتبروا بذكر ما كان ويستعدوا لما يكون.

دعاء بعد صلاة الفجر يوم الجمعة

إنّ تعويد اللسان على النطق بالدعاء في كل وقت هو من أعظم الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم، والدعاء بعد الانتهاء من الصلاة هو أعظم الأدعية، لذا نعرض في النقاط الآتية مجموعة مباركة ومشروعة من صيغ الدعاء بعد صلاة الفجر في يوم الجمعة:

• اللهم أكرمنا في يوم الجمعة هذا بالعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللهم يسر لي كل أمري، اللهم دبر لي شؤون حياتي كلها فإنني لا أحسن التدبير يا رب العالمين.

• اللهم إني أسألك وأنت أكرم مسؤول، أسألك وأعلم أنّه لا يستطيع إجابة الدعاء أحد غيرك، اللهم أعني على شر نفسي وأعني على ضبط نفسي والتحكم بسلوكي وأفعالي، اللهم بارك لي في أيام حياتي كلها واكتبني عندك من الذين يسكنون الفردوس الأعلى في الجنة.

• اللهم في هذا الوقت المبارك من يوم الجمعة أحمدك وأشكرك على ما أنعمت علي من نعم لا تُعدُّ ولا تُحصى، اللهم اكتب لي الخير في أيام حياتي القادمة ووفقني للخير ويسّر لي الخير يا أرحم الراحمين.

• اللهم أعنّي على دوام العبادة وأعنّي على دوام الذِّكر والشكر، اللهم إني أشهدك في هذا الصباح أني أشهد ألّا إله إلا أنت وأن محمدًا عبدك ورسولك عليه الصَّلاة والسَّلام، اللهم وفقني لما تُحب وترضى، آمين يا رب.

أدعية فجر الجمعة المستجابة مكتوبة

لأنّ الدعاء في الشريعة الإسلامية هو العبادة كما أخبر رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، نقدّم في النقاط الآتية مجموعة مباركة من أدعية فجر يوم الجمعة المستجابة مكتوبة:

• اللهم في فجر يوم الجمعة نسألك أن تيسر لنا أمرنا وأن تغفر لنا ذنوبنا وأن ترزقنا السعادة في الحياة الدنيا والآخرة، اللهم وفقنا إلى ما تحب وترضى يا أرحم الراحمين.

• اللهم أعنا على دوام ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم دبر لنا أمرنا فإننا لا نحسن التدبير يا رب العالمين، اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وأنت مجيب السؤال أن تعيننا في هذه الحياة الدنيا على كل مصيبة ونائبة تصيبنا يا كريم.

• اللهم وفقنا للعمل بمقتضى كتابك وسنة نبيك ووفق جميع ولاة المسلمين، اللهم وبارك لنا في أعمارنا وأبنائنا وأيام حياتنا، اللهم يسر لنا واحفظنا وأكرمنا وبارك لنا وأنت القادر على كل شيء.

• اللهم إني أشهدك في فجر الجمعة أنك أنت الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، اللهم أغثنا وأغث الإسلام وأعزّ المسلمين أجمعين، وأعدنا إلى ديننا عودة كريمة ميمونة يا أرحم الراحمين.

دعاء الفجر والصباح في يوم الجمعة

يمكن للمسلم أن يدعو في الفجر والصباح من يوم الجمعة بما تيسر له من الدعاء المشروع، وخير الدعاء المشروع هو الدعاء الذي ورد عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، والذي صحّ عنه في السنة النبوية الشريفة، ومنه: 

• اللهم لك الحمد، أنت نورُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حق، والنبِيُّون حق، والساعةُ حق، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت.

• اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِه، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِه، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُك الجنَّة وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عمل، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عمل، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا.

• اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وقلب لا يخشع، ودعاء لا يُسمع، ونفس لا تشبع، اللهم إني أعوذ بك من هؤلاء الأربع.

دعاء فجر الجمعة للرزق

يُشرع في الإسلام أن يدعو المسلم بالرزق الحلال، فالدعاء بالرزق هو دعاء لحاجة من حوائج الدنيا والإنسان يدعو لحوائج الدنيا والآخرة، وفيما يأتي نقدم أفضل دعاء فجر الجمعة للرزق:

• اللهم أسألك في فجر يوم الجمعة المبارك أن ترزقني الخير الوفير من عندك وأن تيسر لي أمري وأن تجعلني من عبادك الذين يكسبون الرزق بالحلال يا رب العالمين.

• اللهم استجب دعائي واجعلني من الذين يسعون وراء رزقهم بالطرق المشروعة وباعد بيني وبين الحرام يا أكرم الأكرمين.

• اللهم إن كان في عملي خيرًا فوفقني إلى كل خير وإن كان فيه غير ذلك فأبعدني عنه، اللهم اجعلني من الذين يجنون المال بالحلال ولو كان قليلًا وأبعدني عن المال الحرام ولو كان كثيرًا، فرضاك في هذه الدنيا هو كل همي يا مجيب الدعاء.

• اللهم يا مقلب القلوب والأبصار ثبتني على دينك وارزقني من الرزق الطيب المبارك ما يكفيني ويغنيني عن مذلّة السؤال يا أرحم الراحمين.

Views: 42

شاركنا رأيك بما رأيت