صور يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة, فضل دعاء يوم الجمعة, دعاء الجمعة كما جاء في السنة

دعاء يوم الجمعة

يُسن للمسلم أن يكثر من الدعاء يوم الجمعة ففيه ساعة الاستجابة، كما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث ورد في حديث أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَكَرَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فَقَالَ: «فِيهِ سَاعَةٌ لَا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وَهُوَ يُصَلِّي يَسْأَلُ اللَّهَ شَيْئًا، إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ».

أفضل دعاء في يوم الجمعة

– وأفضل دعاء يوم الجمعة الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، فيستحب كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة وليلتها، كما ورد عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أَكْثِرُوا الصَّلاَةَ عَلَيَّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَلَيْلَةَ الْجُمُعَةِ، فَمَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلاَةً صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ عَشْرًا». رواه البيهقي.

دعاء يوم الجمعة وأفضل ما يقال فيه

– اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك، ولا تخيبني وأنا أرجوك، اللهم إني أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.

– اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحب إليك الذي اذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني إلى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله، والله أكبر ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك اللهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك، وأعزهم من عذابك، ولك الحمد، وصلى اللهم على أشرف الخلق سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلى أهله وصحبه أجمعين .

دعاء الرسول في يوم الجمعة

عن أبي لبابة بن عبدالمنذر، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إن يوم الجمعة سيد الأيام، وأعظمها عند الله، وهو أعظم عند الله من يوم الأضحى ويوم الفطر، فيه خمس خلال، خلق الله فيه آدم، وأهبط الله فيه آدم إلى الأرض، وفيه توفى الله آدم، وفيه ساعة لا يسأل الله فيها العبدشيئا إلا أعطاه، ما لم يسأل حراما، وفيه تقوم الساعة، ما من ملك مقرب، ولا سماء، ولا أرض، ولا رياح، ولا جبال، ولا بحر، إلا وهن يشفقن من يوم الجمعة»

دعاء يوم الجمعة يريح القلب

– اللّهم اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا وما أسررنا وما أعلنّا وما أنت أعلم به منا.

– اللهم أبعد عني رفقاء السوء، اللهم جنبني الفواحش والمعاصي، اللهم اغفر لي ذنبي، وطهّر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.

– اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.

– اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوةً لا‌ تُرَد، وافتح لنا بابا في الجنّةِ لا‌ يُسَد واحشرنا في زمرة سيدنا محمد صلى الله عليهِ وسلم.

– سبحانك لا إله إلا أنت أسألك إجابة الدعاء، والشكر في الشدة والرخاء سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت نظرت إلى السماوات العلى فأوثقت أطباقها..

– اللهمّ إنا نسألك في يوم الجمعة ادعية مُستجابة وذنوب تغفر وحاجَات تقضى، اللهمّ أغفر لنا وارحمنا واغفر لموتانا وموتى المسلمين، جُمعة طَيبة تَطيب بِها أحوالكم وتسر بها أنفسكم.

– اللهم ارزقنا قلوبا تفيض بحبك ونعما تدوم بفضلك وأرواحا تهوى طاعتك ولسانا لا يمل من ذكرك يارب العالمين.

فضل الدعاء يوم الجمعة

روى أبو داود عن جابر بن عبد الله ، عن رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – أنّه قال: ”يوم الجمعة اثنتا عشرة -يريد ساعة- لا يوجد مسلم يسأل الله عز وجل شيئاً، إلا آتاه الله عزّ وجلّ، فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر قد وردت في السنة النبوية المطهرة أدعية كان النبي صلى الله عليه و على آله وسلم.

يقولها يوم الجمعة، فضلًا عن أحاديث تبين فضل الذكر والدعاء في هذا اليوم المبارك، ومن تلك الأدعية الأحاديث التي ذكرت أدعية قالها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أو أحاديث تبين فضل الدعاء يوم الجمعة.

قال تعالى : “يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد” وخاصة يوم الجمعة لأن الملائكة يجلسون يستمعون الذكر مع الناس، قال صلى الله عليه وسلم: “إذا كان يوم الجمعة كان على كل باب من أبواب المسجد ملائكة يكتبون الأول فالأول، فإذا جلس الإمام طووا الصحف، وجاءوا يستمعون الذكر”.

الإبكار إلى الصلاة وترك البيع والشراء، لأمر الله تعالى: ”يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون“

إكثار الخطا عند الذهاب إلى الصلاة يوم الجمعة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا كان يوم الجمعة …ثم دنا [أحدكم] فاستمع وأنصت؛ كان له بكل خطوة خطاها كصيام سنة وقيام سنة ”.

يجب أن يحرص المصلي على القرب من الخطيب، ويتقدم إلى الصفوف الأولى، فيتم الصف الأول ثم الذي يليه، ولا يجلس في أواخر الصفوف إذا وجد أمامه متسعاً، ولا يزاحم غيره، ولا يؤذي المصلين بتخطي الرقاب، فقد جاء رجل يتخطى رقاب الناس يوم الجمعة و النبي صلى الله عليه وسلم يخطب فقال له :«اجلس فقد آذيت».

دعاء يوم الجمعة المستجاب

اللهم يا أول الأولين ويا أخر الأخرين، ويا ذا القوة المتين، ويا ذا العرش المتين، ويا أرحم الراحمين، سهل علينا أمورنا.

اللهم قربنا لكل عمل يقربنا إليك.

اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيبًا.

اللهم أنت حسبي ولك كل أمري اللهم يا خالق الخلق وباسط الأرض ورافع السماء، أجبر بخاطري جبرًا يتعجب له أهل السموات وأهل الأرض.

اللهم أني أسالك من الخير كله عاجله واجله ما علمت منه وما لم اعلم واعوذ بك من الشر كله عاجله واجله ما علمت منه وما لم أعلم.

الله أنك عفوًا كريمًا تحب العفو فأعفوا عنا.

اللهم أهدني في من هديت وعافني في من عفيت وتولني في من توليت.

اللهم أرزقني من حيث أحتسب ومن حيث لا احتسب رضا وسعادة وسكينة وتوفيق.

اللهم أنصرني ولا تنصر علي وأعني ولا تعن عليا.

اللهم بيض وجهي فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.

اللهم ارزقني الخير كله ما علمته وما لم أعلمه وما أنت به أعلم، وأصرف عني السوء كله ما أعلمه وما لا أعلمه وما أنت به أعلم.

اللهم أجعلني في عيني صغيرًا وفي أعين الناس كبيرًا.

اللهم أني أعوذ بك مما أخاف وأحذر.

اللهم أني أسالك قرة عين لا تنقطع.

اللهم هون علي ما اثتثقلته نفسي، ولا تحملني ما لا طاقة لي به.

اللهم صب عليا الخير والسعادة صبًا صبًا.

يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار، اللهم اصلح لي ديني ووسع عليّ في ذاتي، وبارك لي في رزقي.

يارب إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقربه، وإن كان قريبًا فارزقني خيره، وإن كان قليلًا فأكثره، وإن كان كثيرًا فبارك اللهم لي فيه.

Views: 16

شاركنا رأيك بما رأيت