حفظ الطعام

طرق حفظ الخضار والفواكه لمدة طويلة

كيفية حفظ الفواكه والخضار في الثلاجة

احرص على وضع الخضار والفواكه في الأدراج المخصصة لها، والتي عادةً تكون في الجزء السفلي من الثلاجة، حيث تكون درجات الحرارة والرطوبة مرتفعة، ما يساعد على بقاء الفواكه والخضار طازجة لفترة أطول.

لا بدّ من تخزين الفواكه والخضار منفصلة عن بعضها البعض للتقليل من احتمالية حدوث التلوث البكتيري المتبادل. ويجب أيضاً تخزين الفواكه التي ينبعث منها غاز الإيثيلين كالتفاح والموز في عُلب أو أكياس منفصلة.

طريقة حفظ الخضار في الثلاجة لمدة طويلة

يمكن حفظ الخضراوات المتنوعة في الثلاجة لمدة 7-12 يومًا، ويجب التنويه على أن الخضراوات تتلف بفترات مختلفة ومتفاوتة لذلك يتطلب الأمر استخدام الخضراوات سريعة الفساد قبل الخضراوات الأخرى التي يمكن أن تصمد لفترة أطول، وفي النقاط التالية ندرج أبرز المعلومات المتعلقة بحفظ الخضراوات طازجة في الثلاجة لفترة طويلة:

حفظ كل نوع من الخضراوات مع الخضراوات الأخرى المشابهة لها، فمن الضروري عدم خلط أنواع مختلفة من الخضراوات في داخل كيس واحد في الثلاجة، فمثلًا تحفظ الكوسا مع الخيار فقط دونًا عن غيره، ونفس الأمر مع الزهرة والبروكلي، بالإضافة إلى الخضراوات الجذري المتمثلة بالجزر والشمندر، ويتم حفظ الخضراوات الورقية معًا، وكذلك الأمر بالنسبة للخضراوات البقولية كالفاصولياء الخضراء والبازيلاء أو الفول الأخضر.

فصل وتخزين الخضار الذي يذبل بسرعة عن الذي يتعفن بسرعة، ويتم الاحتفاظ بالخضراوات التي تذبل بسرعة في الرفوف والأدراج ذات الرطوبة العالية التي تتوفر في معظم أنواع الثلاجات للحفاظ على رطوبتها كالورقيات والباذنجان مثلًا، وتحفظ الخضراوات التي تتعفن بسرعة في الأدراج ذات الرطوبة المنخفضة والتي تمنع من تزايد الرطوبة في الخضراوات حتى لا تتعفن مثل الطماطم.

تخزين الخضراوات الورقية نظيفة وجافة ومغلفة في مناشف ورقية، بحيث يتم غسل الأوراق لإزالة أي أوساخ وبكتيريا قد تسرع من عملية فسادها، ويتم تركها لتجف تمامًا قبل حفظها في الثلاجة، وبعد ذلك تُلف في مناشف ورقية وتُخزن في عُلب محكمة الإغلاق.

إبعاد الخضراوات الحساسة لغاز الإيثيلين والتي تفسد مجرد تعرضها له والذي قد يتم إنتاجه من بعض الثمار الأخرى في الثلاجة، مثل: تخزين التفاح، والموز، والأفوكادو، والطماطم، والكمثرى التي تعتبر منتجة لهذا الغاز بمكان بعيد عن كل من الهليون، والبروكلي، والخيار، والباذنجان، والخس، والكوسا التي تعد حساسة لهذا الغاز.

نصائح للحفاظ على الخضار والفواكه طازجة لفترة طويلة 

لتحافظ على الخضراوات والفواكه طازجة لمدة أطول، قد ترغب في اتباع هذه النصائح الواردة في موقع California Farm:

  • حافظ على نظافة ثلاجتك: لا تترك مجالاً لنمو العفن والبكتيريا التي تؤدي إلى تلوث الفواكه والخضراوات وتلفها بسرعة أكبر.
  • خزن الفواكه والخضراوات كاملة دون تقطيع، فهذا يزيد من عمرها داخل الثلاجة.
  • خزن الفواكه والخضراوات في الثلاجة ولا تتركها خارجاً حتى في الفصول الباردة.
  • اغسل الخضراوات والفواكه جيداً واتركها تجف قبل وضعها في الثلاجة.
  • لا تخزن جميع أنواع الفواكه والخضراوات إلى جانب بعضها البعض، فهناك أنواع يجب حفظها بشكل مستقل بعيداً عن أنواع أخرى. على سبيل المثال لا تقم بتخزين التفاح والكرز أو العنب البري معاً؛ سوف يفسد التوت والكرز بشكل أسرع.
  • كذلك إذا قمت بتخزين البطاطس والبصل معاً، فإن البطاطس تكون عرضة للتعفن.

أما الفاكهة الأبرز التي يجب إبعادها عن بقية الفواكه والخضراوات الطازجة فهي الموز. ينبعث من الموز الكثير من غاز الإيثيلين “وهو الغاز الذي يسبب نضج الفواكه والخضراوات”. لن يتسبب الغاز في تسريع نضج وفساد الموز وحده فحسب، بل سيؤدي أيضاً إلى إتلاف أي منتجات طازجة أخرى حول الموز.

Views: 0

شاركنا رأيك بما رأيت