الصحة والحمل والولاة

طرق لتخفيف آلام الدورة الشهرية

طرق لتخفيف آلام الدورة الشهرية :

حينما تعاني المرأة من آلام وتقلصات الدورة الشهرية فإنها تبحث عن وسائل سريعة وفعّالة للتخلص من هذه الآلام المزعجة، ولذلك سوف نخبرك بطرق تخفيف ألم الدورة بسرعة في ما يأتي

استخدام الحرارة

تساعد الحرارة على ارتخاء عضلات الرحم والعضلات المحيطة به، الأمر الذي قد يخفف من التشنجات والانزعاج، إذ يمكن استخدام قارورة من الماء الساخن أو قربة الماء الساخنة ووضعها على البطن للتخفيف من التشنجات، كما يمكن وضع قربة الماء الساخنة على أسفل الظهر للتخلص من ألم الظهر، بالإضافة إلى إمكانية أخذ حمام دافئ، إذ يساعد ذلك على ارتخاء عضلات كل من الظهر، والبطن، والساقين

ممارسة التمارين الرياضية

إنَّ ممارسة التمارين الرياضية خاصة الخفيفة مثل: تمارين الإطالة الخفيفة، أو اليوغا، أو المشي قد تساعد على التخفيف من الألم، كما أنَّها تتسبب في إفراز الإندورفين (Endorphin)، وهي مواد طبيعية مسكنة للألم، إلا أنَّ ممارسة التمارين القوية والمجهدة من الممكن أن لا تجدي نفعاً للنساء اللاتي يُعانين من الألم. التدليك يمكن أن يساعد ذلك على ارتخاء عضلات الحوض والتخفيف من التشنجات. تناول الأطعمة قليلة الدهون والإكثار من تناول الخضروات والحبوب النيئة.

التحكم في التوتر ويمكن ذلك من خلال ممارسة تمارين الاسترخاء مثل التنفس العميق، إذ إنَّ التوتر يتسبب في زيادة الأعراض سوءاً.

الإقلاع عن التدخين

يتسبب التدخين في زيادة خطر الإصابة بعسر الطمث، لذلك ينصح بالامتناع عن التدخين، وتجنُّب الأشخاص المدخنين، ويمكن استشارة مقدم الرعاية الصحية للمساعدة على الإقلاع عن التدخين.

الحدّ من تناول الأطعمة والمشروبات المحتوية على الكافيين.

أخذ قسطٍ من الراحة عند الحاجة.

الامتناع عن شرب الكحول.

تجنُّب الأطعمة التي تحتوي على الملح

العلاجات المنزلية

توجد العديد من العلاجات والمُمارسات المنزلية المستخدمة لتخفيف ألم الدورة الشهرية، نذكر منها ما يأتي:

  • استخدام وسائد الحرارة أو ما يُعرف بالقربة وتطبيقها على منطقة الحوض. مُمارسة التمارين الرياضية، وخاصةً في فترة ما قبل بدء الدورة الشهرية.
  • تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية، مثل الثيامين (بالإنجليزية: Thiamine)، والكالسيوم.
  • اتباع نظام غذائي نباتي قليل الدسم. تدليك أسفل البطن والظهر. العلاجات الدوائية غالباً ما يتم استخدام العلاجات الدوائية لتخفيف ألم الدورة الشهرية في الحالات التي تفشل فيها العلاجات المنزلية في الحدّ من هذه الآلام، وينبغي التنويه إلى أنّ بعض هذه الأدوية تحتاج إلى وصفة طبية لصرفها، وتشمل العلاجات الدوائية ما يأتي
  1. مسكنات الألم، مثل: الآيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen)، والنابروكسين (بالإنجليزية: Naproxen)، وغيرها من مضادات الالتهاب اللاستيرويدية.
  2. مضادات الاكتئاب، إذ إنّها تُساعد على تقليل بعض تقلبات المزاج المرتبطة بالمُتلازمة السابقة للحيض (بالإنجليزية: Premenstrual syndrome).
  3. وسائل منع الحمل الهرمونية.

أعشاب تساعد على تخفيف آلام الدورة الشهرية :

القرفة

قد تساعد القرفة على تخفيف حدة الآلام والأعراض المزعجة المصاحبة للدورة الشهرية وعسر الطمث، وذلك بحسب ما أشارت له دراسات منهجية نُشرت في مجلة (Iranian Red Crescent Medical Journal) عام 2015.

فالقرفة تساعد على تخفيف الشعور بالغثيان والحاجة للقيء، فضلاً عن تخفيف نزيف الدورة الشهرية، و يمكن تحضير مشروب القرفة إما بإضافة ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة إلى كوب من الماء المغلي مع الاستمرار في التقليب، وإمّا نقع عيدان القرفة في الماء المغلي لمدة 10-15 دقيقة.

الزنجبيل

قد تكافئ فعالية الزنجبيل فعالية دواء نوفافين (Novafen) في تخفيف آلام عسر الطمث الأولي، وذلك بحسب ما ذكرت دراسة منشورة في مجلة (Taiwanese Journal of Obstetrics and Gynecology) عام 2018.

وفيما يأتي توضيح لطريقة تحضير شاي الزنجبيل:قشري جذور الزنجبيل ثم قطعيها إلى شرائح رقيقة. ضعي الماء في قدر وانتظريه حتى يغلي ثم أضيفي إليه الزنجبيل. غطي القدر واطفئي النار واتركيه ينقع لمدة 10 دقائق. صفّي الشاي من شرائح الزنجبيل واسكبيه في الكوب. يُضاف العسل حسب الرغبة.

البابونج

يمكن استخدام مغلي البابونج كعلاج عشبي جيد في حالة المتلازمة السابقة للحيض (Premenstrual syndrome)، وهي الأعراض التي تبدأ قبل موعد الحيض بفترة قصيرة وقد تستمر إلى اليوم الثاني أو الثالث من الدورة، وذلك بحسب ما أشارت دراسة نشرتها مجلة (Journal Pharmacopuncture) عام 2019.

وفيما يأتي توضيح طريقة تحضير شاي البابونج

ضعي ملعقة صغيرة من أزهار البابونج المجففة لكل كوب. صبي الماء المغلي فوق أزهار البابونج المجففة وارتكيها منقوعة لمدة خمس دقائق. أضيفي مكعبات الثلج بعد نقع الشاي عندما يكون الجو حارًا في حال الرغبة في ذلك.

Views: 1

شاركنا رأيك بما رأيت