الحياة الزوجية

طرق لتخفيف الحزن عن زوجي وإخراجه من هموم العمل والمشاكل

طرق تخفيف الحزن عن زوجي وإخراجه من هموم العمل والمشاكل

قد يعود الزوج الى البيت مساءا حزين ،لذلك من الجيد مواساته و التخفيف عنه عن طريق بعض الطرق المهتلفة التي سنقدمها لكم اليوم وتعتبر الزوجة هي مصدر الأمن والأمان لدى زوجها لذلك نجد عند مرور الزوج بأحد المشكلات النفسية أو المالية يلجأ لزوجته في الشدائد والمحن لا لحل المشكلة ولكن للدعم النفسي واحساس الهدوء والطمأنينة وبأن هناك من يشاركه همه ويفهم احاسيسه وأيضًا للمشورة ومن هذه الطرق . 

طرق تخفيف الهموم عن زوجي 

عندما يمرّ أي شخص بوقت عصيب، يكون بحاجة إلى شخص مقرّب يسانده ويدعمه ليتخطّى المشكلة بأفضل طريقة ممكنة. وهنا يأتي دورك في حال كان حبيبك يمرّ بمحنة لمساعدته على التحسّن بسرعة. إليك أبرز الخطوات التي ننصحك باتّباعها لمواساة حبيبك في محنته:

تحدّثي معه قدر الإمكان
من المهم جدّاً أن تتحدّثي معه قدر الإمكان لإلهائه عن التفكير. اتّصلي به أو اذهبي لرؤيته وتحدّثي معه في أي موضوع. هذه الطريقة تساعده على تعبئة وقته عدم التفكير طوال الوقت بالمشكلة التي يمرّ بها، كما أنها تشعره أنه ليس وحده وأنك إلى جانبه.

إجعليه يفرغ ما في قلبه وكوني شخصاً مستمعاً
صحيح أنّك تريدين مساعدته على نسيان مشكلته، ولكن يجب أن تدعيه يفرغ ما في قلبه. ساعديه على التكلّم عن الوضع وساعديه على إفراغ ما في قلبه من كلام وبكاء، إذ لا يجدر به أبداً حبس أحاسيسه في داخله. والأهم من ذلك، أن تستمعي إليه. كوني شخصاً مستمعاً، دعيه يبكي ويصرخ ويتكلّم واستمعي إليه لأنه يحتاج إلى أي شخص ليعبّر عما يشعر به.

ذكّريه أنّك إلى جانبه ولن تتركيه
صحيح أنّك تكلّمينه وتحدّثينه وأنك موجودة معه، ولكن عليك أيضاً أن تقولي له أنّك لن تتركيه. ذكّريه بأنك إلى جانبه فهذا الأمر يمنحه الطمأنينة لأنّك تأكّدين له أنه لن يكون وحده وأنك معه وتدعمينه.

كوني صبورة
الصبر هو المفتاح الأساسي الذي سيساعدك على تخطّي هذه المرحلة مع الزوج. لذا حاولي أن تصبري على زوجك قدر الإمكان لمساعدته على تخطّي حزنه.

أفسحي مساحة من الحرية للزوج
ننصحك بإفساح مساحة من الحرية للزوج من دون التذمّر. فهو بحاجة لبعض الخصوصية كي يتأقلم ويتخطّى حزنه.

الحوار الصادق
حاوري زوجك بصدق وهدوء حتى تفهمي احتياجاته ورغباته خلال هذه الفترة.

المساندة والدعم الكبير
أكثر ما يحتاجه زوجك في هذه الحالات الدقيقة الحساسة هو دعمك ومساندتك. لا تهملي هذا الجزء الأساسي في هذه المرحلة

عبارات دعم وتشجيع الزوج

قولي له: أنت حب حياتي والرجل الذي أعتمد عليه وأشعر معه بالأمان.
أنا حزينة لحزنك وأتمنى أن تعود الابتسامة إلى وجهك في أقرب وقت، فابتسامتك تعني لي الكثير.
حبيبي لا تخشَ شيء نحن معك وندعمك ومستعدون لتحمل كل شيء من أجلك.
على الرغم أنك ما زلت وسيماً وأنت حزين، لكن أنت أجمل وأكثر وسامة عندما تكون سعيداً!
أنا متأكدة أنك ستتخطى ذلك، وأثق بك وبقدرتك على الخروج من هذه المرحلة.
زوجي حبيبي… تأكّد أنني بجانبك في أي وقت ومستعدة لفعل أي شيء يجعلك سعيداً.
مهما كان سبب حزنك يجب أن تعرف أنك أعظم أب وأعظم زوج في العالم!
لا شي في الدنيا مهم بالنسبة لي غير أن تكون سعيداً وبصحة جيدة، أرجوك كن كذلك.
أنا أثق بك وبقدرتك على التعامل مع كل المشاكل التي تمر بها، أثق بك فعلاً!

طرق إخراج الزوج من همه

تلبية احتياجات الزوج من الأمور الهامة لنجاح العلاقة بين الزوجين، إذ يجب على كل زوجه معرفة ما يحتاج إليه زوجها وتقديمه له بعد عودته من العمل، فهناك من يشارك زوجته تفاصيل بومه وآخر يرغب في الحديث عن أمور أخرى بعيده عن العمل، فإن فهم الزوج يساعدك في إخراجه من همومه.

الدعم النفسي مهم للغاية خاصة بين الزوجين، يجب على كل زوجه مساندة زوجها من خلال الانصات له أثناء الحديث عن عمله أو ما يمر به طوال اليوم، فإن المشاركة تقلل من ضغوط الزوج وتساعد في فهم كل طرف للآخر.

يقول خبراء العلاقات الزوجية أن الشريك يريد الحديث مع شريكة حياته حتى إذ لم يصلوا إلى حل، فإن الدعم فقط من الاحتياجات التي يجب تلبيتها بين الطرفين لتقليل ضغوطات الحياة.
مساعدة الزوجة لزوجها من خلال تقليل المشاكل بينهما خاصة في وجود هم أو أزمة لدى الزوج من الأمور التي تغفل عنها بعض الزوجات وبالتالي يحدث خلافات كبيرة بينهما.
فبدلا من ذلك ينبغي إخراج الزوج من همومه من خلال تقديم دعم يحتاج إليه والتحدث بحب ولطف.

Views: 2

شاركنا رأيك بما رأيت