اعشاب ونبات

طريقة زراعة الخزامى وأهم فوائدها

الخزامى

ان الخُزامي هو اللون الأرجواني الفاتح، ويأخد هذا اللون اسمه من زهور الخُزامى. هناك اختلاف في التدرج اللوني لهذا اللون، فألوان الويب تملك تدرج فاتح جداً لهذا اللون (#E6E6FA) أما الأشخاص العاديين فيعتبرون اللون الخُزامي أكثر تشبعاً وأقل سطوعاً (#B57EDC) من ذلك المعتمد لدى مصممي مواقع الإنترنت. قد يوصف اللون الخُزامي بأنه اللون الأرجواني ذو التدرج المتوسط أو الأرجواني الوردي الفاتح.

مسمى لون خزامي يمكن ينطبق بشكل عام على مجموعة واسعة من التدرجات الفاتحة والرمادية للون الأرجواني لكن فقط من الجانب الوردي لذلك اللون، أما اللون الليلكي هو الأرجواني الفاتح من الجانب الأزرق. في الدهانات وألوان الطلاء يتم إنشاء اللون الخزامي بمزج الأرجواني مع طلاء أبيض.

 

 

فوائد زهر الخزامى للبشرة

يساعد زيت الخزامى أو اللافندر على معالجة البثور وحب الشباب؛ وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات، ويكون ذلك من خلال وضع القليل من هذا الزيت على قطعة قطنية نظيفة ومسح المنطقة المصابة بها.

يقلل الحكّة الجلدية عند مرضى الإكزيما. ينظف مسامات البشرة بشكل عميق، ويمكن تحضير منظّف للبشرة باستخدام الخزامى يكون من خلال غلي مئة مل من الماء، وإضافة عدد من أزهار اللافندر إلى الماء المغلي، وتغطيتها، وتركها فيها لعدد من الساعات، ثمّ تصفيتها، وحفظ ماء الخزامى في علبة زجاجية نظيفة لاستخدامه في تنظيف البشرة.

يشد البشرة ويخلصها من التجاعيد من خلال إضافة ثلاث قطرات من زيت اللافندر إلى زلال بيضة مخفوقة، وتطبيق المزيج على البشرة لمدة ثلث ساعة، ثمّ غسلها بالماء الفاتر بشكل جيّد.

طريقة زراعة الخزامى

إذا تريد زراعة الخزامى، فإن

الطريقة الأولى هي شراء النباتات وزرعها في بقعة مشمسة وذات تصريف جيد فى الحقل الخاص بك، ويفضل زراعتها فى خلال 3-4 أسابيع بعد آخر فترة برودة في الشتاء .

الطريقة الثانية هي أخذ جزء من نبات مزدهر خلال مايو-يونيو، وزرعها في الأواني مع خليط خاص، وبمجرد أن يتكون الجذر، قم بنقلها في الأواني الكبيرة أو مباشرة في الحقل

الاجزاء السليمة من الخزامى ليس اجراءاً سهلاً . و يتطلب الخبرة التي تراكمت من خلال طريقة “التجربة والخطأ”. عموما نقوم باختيار الفروع الصغيرة السليمة . أنه لأمر جيد أن تأخذ الفروع قبل تكوين الزهور . يجب أن تكون الفروع بطول 4-6 بوصة (10-15 سم) . نقوم بإزالة الأوراق في الجزء السفلي 2/3 من الجذع (الجزء الذي سيتم وضعه في وعاء). يستخدم العديد من المزارعين مساحيق تكوين الجذور الخاصة، ولكن يمكنك أولا إعطائها محاولة لتنمو بشكل طبيعي. يجب أن تحتوي الأواني على مزيج من 3 اجزاء، 1/3 الخث الطحلبى ، 1/3 الفيرميكوليت و 1/3خليط التربة التجارى . نقوم بالري على فترات قصيرة ، ولكن فقط عندما يكون الوعاء جاف تماماً

تُكَون الفروع بطبيعة الحال الجذر في خلال 4-6 أسابيع. خلال هذه الفترة، يجب وضع الأواني في مكان دافئ دون التعرض لأشعة الشمس المباشرة. بعض المزارعين تقوم بوضع كيس من النايلون في الجزء العلوي من الوعاء، والذي يعمل بعد ذلك بمثابة الاحتباس الحراري. بعد فترة تكوين الجذور 4-6 أسابيع، نقوم بإزالة أي زهور بعناية، لأنها سوف تبطئ نمو النبات . عندما نرى أن الفروع قد كونت الجذور، يمكننا نقلها في بقعة مشمسة وجيدة الصرف فى الحقل . بدلا من ذلك، يفضل بعض المزارعين الاحتفاظ بها في الداخل، حتى يتمكنوا من تجربة شتاءهم الأول في بيئة محمية

أهم فوائد زهرة الخزامى

لزهرة الخزامى العديد من الفوائد، وفيما يأتي سيتم ذكر بعض الفوائد لزهرة الخزامى:

  • تُقلل رائحة زهرة الخزامى من الأرق وتُساعد على النوم.
  • تُقلل زهرة الخزامى من القلق وتعمل منح الراحة للشخص.
  • تُقلل زهرة الخزامى من تساقط الشعر.
  • تحتوي زهرة الخزامى على خواص تساعد في التقليل من الصداع.
  • تُقلل زهرة الخزامى من الأعراض الجانبية للعلاج الكيميائي.
  • يُساهم زيت زهرة الخزامى في القضاء على البكتيريا المسببة لحب الشباب.
  • تُساهم زهرة الخزامى في التقليل من العدوى التي قد تُصيب الشخص بعد الحروق؛ ويعود ذلك لاحتوائها على مضادات للميكروبات.
  • تحتوي زهرة الخزامى على مركبين يعملان على مقاومة الالتهابات الجلدية وهما لينالول، وخلات ليناليل مثل الأكزيما، والطفح الجلدي، والصدفية.
  • تُساهم زهرة الخزامى على تعزيز التئام الجروح، وإنتاج الكولاجين، ويُعزز إعادة بناء أنسجة الجلد

موعد زراعة زهرة الخزامى

يختلف موعد زراعة زهرة الخزامى باختلاف حجمها، فإذا كانت النبتة كبيرة، يمكن زراعتها في الخريف، لأنها ستكون قادرة على التأقلم مع مناخ الشتاء، أما إذا كانت نبتة صغيرة، فيفضل زراعتها في فصل الربيع تحديداً من شهر آذار وحتى شهر أيار، عندما تكون درجة حرارة التربة ما يقارب 15 درجة مئوية.

Views: 4

شاركنا رأيك بما رأيت