شعر الراس والجسم

علاج تساقط الشعر عند النساء

الدورة الطبيعية لنمو الشعر عند النساء:

لكل شعر طبيعة كثافة تختلف لعوامل كثيرة ومتعددة، وفي الطبيعي فإن 90% من الشعر مهما كانت كثافته فإن تلك النسبة تنمو بشكلٍ طبيعي بشكلٍ مستمر دون توقف، وتمر بُصيلات الشعر بدورة نمو طبيعية تبدأ بالنمو وتتعرض لنقص التغذية وتتعرض للتساقط وتظهر هذه الدورة الطبيعية في التساقط اليومي للشعر، ويكون التساقط طبيعياً إذا كان بمعدل مائة شعرة يومياً، أما الزيادة الملحوظة في التساقط فستكون خارجة عن الإطار الطبيعي لنمو الشعر ويلزم النظر في أسباب التساقط للبدء بعلاجه.

وهذا في مرحلة المراهقة والشباب، أما عند التقدم في العمر فإن نمو الشعر يبدأ في الانخفاض بشكلٍ طبيعي، فيبدأ معدل نمو الشعر في الانخفاض، حيث تبدأ الخلايا المسؤولة من تغذية البُصيلات بالضمور ويزداد معها معدل تساقط الشعر.

أبرز أسباب تساقط الشعر عند النساء:

تبدأ رحلة البحث عن علاج تساقط الشعر للنساء بمجرد ملاحظة زيادة في كمية الشعر الذي تفقده فروة الرأس أثناء تصفيف الشعر أو أثناء غسيله، ولكن الخطوة الأولى في علاج تساقط الشعر للنساء تبدأ من معرفة سبب التساقط، حتى تبدأ معالجة المشكلة بالطريقة الصحيحة، وتتمثل أبرز أسباب تساقط الشعر فيما يلي:

•أسباب وراثية: عند وجود حالات مرضية سابقة للوالدين بظهور مناطق خالية من الشعر تتشابه مع الصلع الوراثي عند الرجال، فإن المرأة فد تظهر لديها مناطق فارغة من الشعر على جانبي مقدمة الرأس، أو فراغ في الخط الأمامي من الشعر، أو مع التقدم في العمر تظهر تلك البقة في أعلى الرأس.

•تغيرات هرمونية: وهذا النوع من أسباب التساقط يعد الأكثر انتشاراً، فهو مرتبط بمراحلها العمرية، والتي تبدأ مع البلوغ، ثم مراحل الحمل والولادة، ثم بلوغ المرأة سن اليأس، فنتيجة تلك التقلبات الهرمونية تفقد المرأة الكثير من الشعر، والذي قد يبدو في بعض الحالات طبيعياً بينما قد تحتاج حالات أخرى تدخلاً طبياً.

•نقص التغذية: تَعَرُض البُصيلات لنقص التغذية يتسبب مباشرة في ضعفها ومن ثَم تساقطها، فنقص الفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو الشعر تساهم بشكلٍ مباشر في تساقطه، وتنقص تغذية البُصيلات نتيجة التغذية الغير صحية، والإجهاد الشديد وعدم أخذ القسط الكافي من النوم.

•التوتر والضغط النفس: من العوامل التي تساهم بشكلٍ مباشر في تساقط الشعر، فالصحة النفسية من الضروريات التي تساعد على نمو الشعر بصورة طبيعة.
•إجهاد فروة الرأس: بعض العادات الغير صحية تعمل على إجهاد فروة الرأس كاستخدام الصبغات بشكلٍ مستمر، أو مستحضرات العناية بالشعر التي تحتوي على مواد كيميائية، أو استخدام مجفف الشعر بشكلٍ يومي، كل هذا يؤثر على صحة فروة الرأس وصحة الشعر، فيتعرض للكثير من المشكلات كالتقصف والتساقط.

•الأمراض الجلدية: فقد تتعرض فروة الرأس للإصابة بمرض جلدي يتسبب في تساقط الشعر في بقعة معينة أو عدة مناطق متفرقة، كداء الثعلبة والجذام.

•استخدام مجفف الشعر بشكلٍ يومي، كل هذا يؤثر على صحة فروة الرأس وصحة الشعر، فيتعرض للكثير من المشكلات كالتقصف والتساقط.

•الأمراض الجلدية: فقد تتعرض فروة الرأس للإصابة بمرض جلدي يتسبب في تساقط الشعر في بقعة معينة أو عدة مناطق متفرقة، كداء الثعلبة والجذام.

علاج تساقط الشعر للنساء بطرق طبيعية:

عند تعرض فروة الرأس لتساقط الشعر لأياً من الأسباب السابقة، فإن فرصة علاج تساقط الشعر تكون أكبر كلما تم اكتشاف زيادة التساقط مبكراً، ففي البداية قد تنجح الطرق الطبيعية في إيقاف تساقط الشعر، بل وقد تساعد تلك الطرق في استعادة الكثافة السابقة للشعر، ومن أفضل طرق علاج تساقط الشعر للنساء بطريقة طبيعية هي:

١-التغذية الصحية المشتملة على العناصر الغذائية المتوازنة.
٢- النمو المنتظم وأخذ القسط الكافي من النوم.
٣- الحفاظ على تنشيط الدورة الدموية بالجسم بممارسة التمارين الرياضية.
٤- استخدام الزيوت أو الوصفات الطبيعة التي تساعد على إيقاف التساقط.

ما طريقة البيض لعلاج تساقط الشعر وتكثيفه ؟

تشمل هذه الطريقة استخدام بياض بيضة واحدة، وملعقة واحدة من زيت الزيتون وملعقة أخرى من العسل، وتخلط هذه المكونات مع بعضها البعض على عدة خطوات وهي:

١- نخفق بياض البيض ثم نضيف له زيت الزيتون والعسل نخلط المكونات جيدًا.
٢- نوزع الخليط على الشعر من الجذور وحتى الأطراف.
٣- ندلك فروة الرأس لبضع دقائق ونترك الخليط لمدة نصف ساعة أو أكثر.
٤- نغسل الشعر بعد ذلك جيدًا بالماء الفاتر والشامبو المناسب.
٥- نكرر علاج البيض مرتين في الأسبوع.
٦- ما علاج تساقط الشعر أثناء الحمل وبعد الولادة ؟
٧- تناول حبوب البيوتين بالجرعات المناسبة يعتبر علاج فعال في ايقاف تساقط الشعر في مدة زمنية قصيرة لأن نقص البيوتين في الجسم يؤدي إلى ضعف قوة بصيلات الشعر مما يؤدي إلى التساقط الناتج من الاضطرابات الهرمونية لدى النساءفي فترات الحمل أو بعد الولادة، لكن يلزم عليك استشارة الطبيب قبل تناول مكملات البيوتين ليحدد الجرعة المناسبة لك.

هل حقا طريقة العرقسوس أفضل علاج لتساقط الشعر مجرب ؟

بالطبع طريقة العرقسوس تعد من أفضل الطرق الفعالة في علاج تساقط الشعر وتكثيفه وزيادة قوته ولمعانه وجعله اكثر جاذبية، ونستخدم في هذه الطريقة باتباع الخطوات التالية:

•وضع ملعقة عرقسوس وكوب حليب مع ملعقة صغيرة من الزعفران، ونخلط المكونات جيدا.
•يوزع الخليط على الشعر من الجذور حتى الأطراف وذلك قبل النوم مباشرة.
•يترك الخليط على الشعر طوال الليل وفي الصباح نغسل الشعر جيدًا بالماء الدافئ والشامبو المناسب.
•نكرر هذه الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج فعالة.
علاج تساقط الشعر بالثوم وزيت الزيتون 

نبات الزيتون يحتوي على فوائد متعددة وعظيمة في منع تساقط الشعر وزيادة كثافته مما يجعله أفضل علاج لتساقط الشعر مجرب ومضمون ويتم الاستخدام عن طريق عدة خطوات بسيطة ألا وهي:

• نحضر 6 فصوص ثوم ونضيف إليهم 3 ملاعق زيت الزيتون ونقوم بخلطهم جيدًا بالخلاط للحصول على مزيج متماسك.
• نقوم بوضع الخليط على الشعر مع التدليك بشكل جيد ونستمر في التدليك بحركات دائرية الشكل.
• ثم نقوم بتكرار هذه الوصفة أسبوعيا.

Views: 1

شاركنا رأيك بما رأيت