اعشاب ونبات

فوائد الحلبة للرجال

الحلبة

تعد عشبة الحلبة (بالإنجليزية: Fenugreek) متعددة الأغراض، فالناس في غرب آسيا والبحر الأبيض المتوسط يستعملونها منذ آلاف السنين في طهي الطعام، وتحسين الصحة، وعلاج الأمراض المختلفة.

وفي السنوات الأخيرة، اكتسبت الحلبة شعبية عالمية نظراً لتعدد فوائدها، بما في ذلك فوائدها في إدرار الحليب، ولمرضى السكري، ولنضارة البشرة

فوائد الحلبة للرجال

قد يعود استخدام الحلبة على صحة الرجال بفوائد خاصة، مثل:

1. تعزيز الرغبة الجنسية 
إحدى أبرز فوائد الحلبة للرجال المحتملة أنها قد تساعد على تعزيز الرغبة الجنسية، إذ أظهرت إحدى الدراسات أن الحلبة قد ترفع مستويات التستوستيرون بطريقة قد تعزز الرغبة الجنسية، وقد تساعد على تخفيف حدة أعراض متلازمة نقص التستوستيرون. 

وتعزى قدرة الحلبة المحتملة على رفع مستويات التستوستيرون غالبًا لمحتوى الحلبة من مركبات الصابونين الستيرويدية المختلفة، لا سيما مركبات الغليكوزيدات الفورستانولية (Furostanol glycosides). 

2. مقاومة بعض اضطرابات الحيوانات المنوية 
بفضل محتوى الحلبة من مضادات الأكسدة وبعض المواد الهامة الأخرى، بما في ذلك المواد التي قد تحفز إنتاج هرمون التستوستيرون، يمكن لاستخدام الحلبة أن يساعد على تعزيز إنتاج الحيوانات المنوية، وتخفيف حدة بعض اضطرابات الحيوانات المنوية، مثل:

حالة تدني حجم السائل المنوي (Hypospermia).
حالة وهن النطاف (Asthenozoospermia).
حالة قلة النطاف (Oligospermia).
3. تخفيف حدة بعض الاضطرابات الجنسية 
بالإضافة لتخفيف حدة اضطرابات الحيوانات المنوية قد تساعد الحلبة كذلك على تخفيف حدة العديد من الاضطرابات الجنسية الأخرى التي قد تصيب الذكور، مثل:

  • القذف المبكر.
  • خلل الانتصاب. 

4. تحسين الأداء الجنسي
حتى إن لم يكن الرجل مصابًا بأي من المشكلات الجنسية المذكورة أعلاه قد يساعد تناول الحلبة على تحسين الأداء الجنسي للرجال عمومًا، لا سيما وأن الحلبة قد تساعد على الآتي:

تعزيز قدرة الرجل على التحمل أثناء ممارسة الجماع، ورفع مستويات طاقة الجسم.
الحفاظ على مستويات صحية للتستوستيرون في الجسم.

فوائد الحلبة للجنس عند الرجال

تحتوي الحلبة على بعض المواد التي تسمى فوروستانوليك سابونين وهي من المواد التي لها القدرة على تحفيز هرمون التستوستيرون وبالتالي تحسين الرغبة الجنسية وخاصة لدى الذكور الكبيرة في السن.

في إحدى الدراسات في عام 2011 وجد أن مكملات الحلبة عند الاستخدام اليومي استطاعت أن تحسن الرغبة الجنسية من بعض النواحي مثل الإثارة الجنسية والإشباع الجنسي على الرغم من عدم ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون.

من ناحية أخرى في دراسة عام 2015 لوحظ ارتفاع نسبة هرمون التستوستيرون لدى الذكور الذين انتظموا في استهلاك الحلبة بمعدل 300 ملغ.

في دراسة أخرى استمرت شهرين وخضع لها حوالي 50 رجلاً رياضياً تناولوا حوالي 500 ملغ من الحلبة يومياً وكانت النتائج ارتفاع طفيف في مستويات التستوستيرون وتحسن واضح في تقليل كمية الدهون في الجسم مقارنة بالأفراد الذين لم يتناولوا الحلبة.

ويرجع العلماء السبب في قدرة الحلبة وجود مادة تسمى بروتوديوسين وهي أحد أنواع السابونين ويعتقد أن لها دور كبير في ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون.

في دراسة أخرى على حوالي 120 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 43 و73 واستمرت الدراسة ما يقارب شهرين ونصف قد تناولوا يومياً حوالي 600 ملغ من الحلبة قد ارتفعت معدلات هرمون التستوستيرون لديهم وتحسنت الرغبة الجنسية بشكل كبير مقارنة بمجموعة الأفراد التي تناولت علاجاً وهمياً.

في النهاية توضح بعض الدراسات عدم وجود دور للحلبة في ارتفاع نسبة هرمون التستوستيرون مما يوضح الحاجة للمزيد من الأبحاث والدراسات حول فوائد الحلبة في ارتفاع الرغبة الجنسية. 

فوائد أخرى للحلبة تفيد الرجال

تشمل فوائد الحلبة المغلية للرجال ما يلي:

فوائد الحلبة للانتصاب
قد تساعد الحلبة في تحسين الانتصاب والحفاظ عليه، كما تحسن من الأداء الجنسي للرجل والرغبة الجنسية.

فوائد الحلبة للرجل العقيم
قد تساعد الحلبة فى تحسين مستويات هرمون التستوستيرون ،وعدد الحيوانات المنوية وتعزيز الرغبة الجنسية ، ولذلك تُستخدم الحلبة في العديد من مكملات الخصوبة للرجال.

Views: 0

شاركنا رأيك بما رأيت