معلومات عامة

فوائد الزعتر الأخضر ,الآثار الجانبية للزعتر الأخضر,أضرار محتملة للزعتر

فوائد الزعتر الأخضر: 

الزعتر الأخضر من أكثر الأعشاب استخدامًا، وذلك لما له من فوائد صحية واستخدامات عديدة، تعرف معنا على أهم فوائده الزعتر عنصرًا أساسي في الطهي حتى يومنا هذا، ومن أهم فوائد الزعتر الأخضر هذا قدرته على المساعدة في علاج حب الشباب وارتفاع ضغط الدم، فما أهم فوائده الأخرى الممكنة؟

فوائد الزعتر الأخضر

تتمثل عادةً فوائد هذا النوع من أنواع الزعتر في التقليل من أعراض نزلات البرد، وعلاج مشاكل الصدر بما في ذلك الربو، كما أنه يعزز من الجهاز المناعي، ويحارب العدوات البكتيرية والفيروسية كذلك.

ومن أهم فوائد الزعتر الأخضر هذه بالتفصيل الآتي:

1. يساعد على خفض ضغط الدم
وجدت دراسة علمية أن الزعتر الأخضر قادر على تقليل معدل ضربات القلب بشكل كبير في الفئران التي تعاني من ارتفاع ضغط الدم.

قد يكون له دور أيضًا على خفض نسبة الكوليسترول لديهم، ومن أحد الطرق المؤكدة لاستخدام الزعتر للمساعدة على خفض معدل ضربات القلب هي استبداله بالملح في الأطعمة.

2. يساهم في علاج السعال
من فوائد الزعتر الأخضر أنه من الممكن استخدامه كعلاج طبيعي للسعال، وفي إحدى الدراسات العلمية ساعد مزيج من أوراق الزعتر واللبلاب على التخفيف من السعال وأعراض التهاب الشعب الهوائية الحاد الأخرى.

3. يعزز المناعة
إن الزعتر غني بفيتامين ج كما يعد مصدرًا جيدًا لفيتامين أ، وهي فيتامينات مهمة من أجل تعزيز صحة الجهاز المناعي وتقويته، وإذا شعرت بالبرد يمكن أن يساعد الزعتر على استعادة صحتك الجيدة.

4. يساعد في التخلص من الآفات
أظهرت دراسة حديثة أن مستخلص الزعتر يمكن أن يصد البعوض، لكن زراعته في حديقتك لا يكفي، فمن أجل الحصول على أفضل نتائج لمحاربة الآفات لا بدّ من فرك أوراق الزعتر بين يديك لتحرير الزيت العطري.

5. يعزز المزاج
في دراسة أجريت عام 2013 ثبت أن كارفاكرول وهي المادة التي يحتوي عليها الزعتر تؤثر على نشاط الخلايا العصبية بطرق تعزز مشاعر الأشخاص.

لذلك إذا كنت تستخدم الزعتر أو زيت الزعتر بانتظام فقد يكون له تأثير إيجابي على مشاعرك ومزاجك.

6. يعالج الالتهابات البكتيرية المنقولة بالغذاء
لوحظ أن زيت الزعتر المستخلص من الزعتر الأخضر كان فعالًا ضد السلالات المقاومة للمكورات العنقودية (Staphylococcus)، والمكورات المعوية (Enterococcus)، والإشريكية (Escherichia)، والبكتيريا الزائفة (Pseudomonas bacteria).

7. يحارب سرطان القولون
وجد أن مستخلصات الزعتر قد تحمي الناس من سرطانات القولون، حيث وجد الباحثون مادة تعمل على التقليل من الجذور الحرة التي يسبب تراكمها زيادة خطر الإصابة بالسرطان.

8. يعالج حب الشباب
كما ذكرنا فإن الزعتر الأخضر له خصائص مضادة للبكتيريا، وهذا يجعل له دورًا في محاربة الإصابة بحب الشباب (Acne).

الآثار الجانبية للزعتر الأخضر

يعتبر الزعتر آمنًا عند استهلاكه بكميات طعام عادية من أجل الحصول على فوائد الزعتر الأخضر المختلفة، وعند تناوله عن طريق الفم كدواء لفترات قصيرة من الزمن.

لكن لدى بعض الأشخاص يمكن أن يسبب الزعتر الأخضر اضطرابًا في الجهاز الهضمي، أو الصداع، أو الدوخة.

يعد زيت الزعتر آمنًا عند وضعه على الجلد، لكنه من الممكن أن يسبب الحساسية لدى البعض، لذا من الضروري إجراء اختبار الحساسية قبل استخدامه.

 

فوائد الزعتر للدورة الدموية والقلب

تعمل المعادن الموجودة في الزعتر مثل البوتاسيوم والمنغنيز على حماية القلب؛ إذ أن البوتاسيوم موسع للأوعية الدموية، مما يعمل على تقليل الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية فيؤدي إلى استرخاء الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، وأيضاً يعتبر منشطًا رائعًا لتحسين صحة القلب لأنه يمكن قلبك من العمل بكفاءة أكبر وتنظيم معدل ضربات القلب

يعمل الزعتر أيضاً على الوقاية من فقر الدم والسبب في ذلك التركيز العالي للحديد والمعادن الأساسية الأخرى فيه، حيث يحتوي 100 جرام من الزعتر على 17.45 مجم من الحديد، أي ما يقارب 20٪ من القيمة اليومية الموصى بها للحديد، وذلك يعمل على تحفيز إنتاج الخلايا الحمراء، وبالتالي تعزيز الدورة الدموية وتبادل ونقل الأوكسجين إلى أجهزة الجسم الأساسية.

فوائد الزعتر للعظام

يعتبر الزعتر مصدراً غنياً بالبوتاسيوم والمعادن المختلفة مثل الحديد والكالسيوم والمنجنيز، وتلعب هذه المعادن دورًا مهمًا في صحة العظام، وتشجع على نمو العظام، بالإضافة إلى تقوية العظام والتقليل من الإصابة بأمراض العظام المختلفة. وتفيد حمامات الزعتر في التخفيف من آلام المفاصل وتقوية الجسم، وإزالة التعب.

فوائد الزعتر للإرهاق والقلق

يفيد فيتامين ب6 الموجود في الزعتر في التخلص من الإرهاق والتوتر، الذي له تأثير قوي على بعض الناقلات العصبية في الدماغ المرتبطة مباشرة بهرمونات التوتر والقلق. لذلك الزعتر له تأثير مهدئ ممتاز ويمكن أن يخفف من مزاجك السيء ويقلل من الإرهاق والقلق.

 

فوائد الزعتر لعلاج حب الشباب

يؤثر حب الشباب على الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم، وهناك العديد من أسباب حب الشباب، والسبب الشائع هو انسداد مسام الجلد عن طريق الشوائب، وأيضَا الإفراز الزائد من الغدد الدهنية يساهم أيضا في زيادة انتشار حب الشباب.

يمتلك الزعتر خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات ومضاد للأكسدة، وبالتالي فهو فعال في مكافحة البكتيريا التي تسبب حب الشباب، ومفيد للبشرة الدهنية والبشرة الحساسة لذلك يتم دمج الزعتر كمكون أساسي في كريمات حب الشباب وغسول الوجه.

فوائد الزعتر لعلاج القدم الرياضي

تساعد الخصائص المضادة للفطريات من الزعتر لعلاج قدم الرياضي.

فوائد الزعتر لعلاج تصبغات البشرة

تناول الزعتر بشكل منتظم ومعتدل مفيد جدًا لجعل لون بشرتك أفضل، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن المهمة لنضارة البشرة وتفتيحها والمحافظة على شباب البشرة.

فوائد الزعتر للأطفال

يستخدم الزعتر للأطفال بشكل أساسي لتخفيف أعراض عسر الهضم وأعراض الجهاز الهضمي، كما يساعد استخدام مزيج مكون من زيت الزعتر والزيوت الأخرى مثل زيت زهرة الربيع المسائية وزيت السمك في المساعدة على تحسين أعراض ضعف الحركة عند الأطفال الذين يعانون من مرض خلل الأداء.

اضرار الزعتر المحتملة

من الأضرار المحتملة للزعتر واستخدامه بشكل مفرط، ما يلي:

  • قد يسبب الإفراط في تناول مستخلصات الزعتر البري تهيج للأجهزة الداخلية ويسبب حموضة المعدة مع إحساس بالغثيان والتقيؤ مع حرقة بول وإسهال.
  • يجب استخدام الزعتر بشكل محدود خلال فترة الحمل وخاصة في الأشهر الثلاث الأولى من الحمل، حيث أنه يمكن أن يؤثر سلبًا ويسبب الاجهاض ويزيد الخطر بزيادة الكمية التي يتم تناولها، ويجب استشارة الطبيب قبل تناول الزعتر بشكل منتظم خلال فترة الحمل.
  • يجب عدم استخدام زيت الزعتر بشكل موضعي على جلد الأطفال الذين يعانون من الأكزيما لاحتمالية حدوث تحسس عندهم.

 

كيفية تحضير مغلي الزعتر

يمكن تحضير مغلي الزعتر باستخدام أوراق الزعتر الطازجة أو مسحوق الزعتر المطحون، أو الزعتر المجفف، ولكن يجب التنويه إلى ضرورة تصفية الأوراق من المشروب لتجنب القوام غير المرغوب فيه، وفيما يأتي توضيح لكيفية تحضير مغلي الزعتر من الأوراق الطازجة:

غلي كوب من الماء.

تضاف عدة أوراق من الزعتر الطازج إلى كوب من الماء المغلي.

ترك المشروب ينقع لمدة تتراوح بين 5-8 دقائق. تصفية المشروب قبل الشرب.

وأمّا فيما يتعلق بمغلي الزعتر المصنوع من مسحوق الزعتر، فيمكن تحضيره على النحو الآتي:

غلي كوب من الماء.

إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الزعتر إلى كوب الماء المغلي، مع الحرص على التقليب عدة مرات لضمان المزج بشكل كامل

فوائد الزعتر البري :

شرب مغلي الزعتر يعالح السعال، ويساعد المريض على التخلص من البلغم الشعبي، كما أنه علاج فعال للربو والتهابات الصدر، ومن الممكن أيضاً دهن الصدر بزيت الزعتر الدافئ قبل النوم، ويعالج الزعتر أيضاً التهابات كل من الحلق والقصبة الهوائية والحنجرة.

يحتوي على خصائص فعالة في تقوية بعض أجزاء الجسم، مثل الأوعية الدموية، والعضلات الجسم بما فيها عضلة القلب، وكذلك يقوي الجهاز المناعي.

يعمل على تطهير وتنشيط الدورة الدموية. غني بمادة الكارفكرول، وهذه المادة فعالة في قتل المايكروبات والجراثيم المسببة للأمراض لجسم الإنسان، كما أنه فعال في طرد الطفيليات والفطريات أيضاً.

محفز لخلايا العرقية في جسم الإنسان لإفراز العرق، وبالتالي يخفض حرارة الجسم.

يساعد في القضاء على الثلاليل بشكل فعال، خاصة إذا تم دمجه مع مرهم علاج الثلاليل.

يوفر الحماية للعينين من تشكل المياه الزرقاء، ومن الجفاف أيضاً، كما أنه ينشط النظر. حافظ جيد للحوم، كما أنه من التوابل اللذيذة للحوم عند الشواء.

علاج فعال للأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية. يحمي الأسنان من التسوس،والمضمضة بمغلي الزعتر البري تخفف من آلام الأسنان، وتعالج التهاب اللثة، ويحضر مغلي الزعتر بغلي كميات متساوية من الزعتر والقرنفل، كما أن المضمضة بهذا المغلي عندما يكون بارداً.

يكافح مرض المغص الكلوي، ويعالج التهابات المثانة وكذلك المسالك البولية، ويعمل على تخفيض نسبة الكولسترول في الجسم. يحفز الأمعاء على امتصاص المواد الغذائية، ويحد من تخمر الأطعمة في المعدة ويعمل على تخليص الجسم من الغازات.

Views: 3

شاركنا رأيك بما رأيت