فوائد الفاكهة

فوائد المانجو للحامل , فوائد المانجو للأطفال

فوائد المانجو

تعد المانجو من الفواكه الاستوائية الغنية بالألياف الغذائية؛ مما جعلها تشتهر منذ القدم في تهدئة المعدة، وعلاج مشكلات الجهاز الهضمي والإمساك، وعلاج مشكلات القولون العصبي والبواسير، أهم فوائد المانجو التي تعود على الصحة في ما يأتي:

1. غنية بالفيتامينات والمعادن
تحوي المانجو العديد من الفيتامينات والمعادن، فهي غنية بالبوتاسيوم، والنحاس، وفيتامين ب6، فيتامين ج، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، وفيتامين أ، وحمض الفوليك، والنايسين وغيرها العديد.

2. السيطرة على ضغط الدم
تعد المانجو مصدرًا غنيًا بالبوتاسيوم، حيث أن كل 100 غرام من المانجو تحتوي على ما يقارب 156 ملليغرام من البوتاسيوم وما لا يتجاوز 2 ملليغرام من الصوديوم.

والبوتاسيوم مهم جدًا لموازنة السوائل في الجسم، ويساعد في الحفاظ على انتظام ضربات القلب، وتنظيم إرسال الإشارات والسيلات العصبية. ومهم لانقباض العضلات، وبالتأكيد معروف بدوره الكبير في المساعدة على تقليل ضغط الدم.

3. تعزيز صحة الجهاز الهضمي
تكمن فوائد المانجو باحتوائها على الألياف التي يجعل لها دور كبيرًا في تنظيم عمل الجهاز الهضمي، والوقاية من الإمساك والبواسير، كما وجد في المانجو أنزيمات تساعد على تهدئة المعدة والأمعاء.

ومن المعروف بأن الألياف الغذائية لها دور في السيطرة على مستويات الكوليسترول في الجسم وخفضها، مما يجعل لها دور في تعزيز صحة القلب والشرايين أيضًا.

4. مفيدة لصحة الجلد والعيون
للمانجو فوائد عديدة تعود على صحة الجلد والعيون، وهذا يعود إلى كون المانجو مصدرًا ممتازًا لفيتامين أ، وبيتا كاروتين، والألفا كاروتين، والفلافونيدات.

ومن المعروف دور فيتامين أ ومشتقاته كمضادات أكسدة قوية تحارب الجذور الحرة في الجسم، ومهمة للحفاظ على صحة الجلد والعيون، والوقاية من علامات الشيخوخة والتجاعيد.

كما أثبتت دراسة احتواء المانجو على الزياكسانثين (Zeaxanthin) وهو مضاد للأكسدة مهم جدًا لمنع حدوث الضرر الناتج عن الضمور البقعي.

فوائد المانجو للحوامل

1- الوقاية من الأنيميا
أثبتت بعض الدراسات أن المانجو تحمي السيدات الحوامل من الإصابة بفقر الدم “ألأنيميا”، بفضل محتواها المرتفع من فيتامن سي، الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد المتوفر بباقي الأطعمة.
2- نمو الجنين
ينصح أطباء النساء والتوليد الحوامل بتناول المانجو، لاحتوائها على حمض الفوليك الذي يساعد على نمو دماغ الجنين والحبل الشوكي ويحمي الأنبوب العصبي من العيوب الخلقية، فضلًا عن فيتامين أ المسئول عن نمو العظام والأسنان، وفيتامين B6 الذي يعمل على تطوير الجهاز العصبي.
3- الحفاظ على توازن السوائل بالجسم
تحتوى المانجو على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يحافظ على توازن السوائل بالجسم، مما يساعد السيدات الحوامل على التخلص من تورم الاطراف السفلية الذي يعيق حركتها.
اقرأ أيضًا: تحميكي من سرطان الثدي.. 5 فوائد مذهلة للمانجو على صحة النساء
4- علاج الإمساك
تحتوي المانجو على نسبة عالية من الألياف، التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء، وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج، والتخفيف من حدة الإمساك الذي يسببه الحمل.
5- الحد من تسمم الحمل
تعاني بعض السيدات الحوامل من نقص الماغنسيوم بالدم، مما يعرضهم لخطر الإصابة بتسمم الحمل، ولتعويض هذا النقص، ينصح أطباء النساء والتوليد بتناول جرعات من المكملات الغذائية أو إدراج الأطعمة الغنية بهذا المعدن- ولا سيما المانجو- في النظام الغذائي.

فوائد المانجو للأطفال

تقدم المانجو العديد من الفوائد الصحية لطفلك و ذلك بسبب محتواها من المغذيات الرائعة، و تشمل هذه الفوائد ما يلي :

1- تساعد على تحسين الهضم
المانجو غنية بالألياف إنزيمات الهضم التي تساعد طفلك على هضم الطعام بسهولة، و بالإضافة لذلك فهي تمنع الإصابة بالإمساك و حموضة المعدة و تساعد عل هضم البروتينات بشكل أفضل.

2- تقوية الذاكرة و الحفاظ على صحة المخ
يلعب حمض الجلوتامين، أحد الأحماض الأمينية الموجودة في المانجو ، دوراً كبيراً في تقوية الذاكرة و الحفاظ على النمو الصحي لمخ الطفل. إذا كان طفلك يتناول المانجو، فهذا سيساعده في الحصول على ما يكفي من حمض الجلوتامين و الذي يضمن أداء سليم لمخ الطفل و ذاكرة أفضل و أقوى. كما تحتوي المانجو أيضاً على فيتامين ” B6 “ و الذي يساعد أيضاً في الحفاظ على أداء و وظائف المخ.

3- تحافظ على صحة العين
تحتوي المانجو على فيتامين ” A ” بكمية كبيرة و الذي يلعب دوراً كبيراً في الحفاظ على صحة العين و الإبصار. تناول طفلك للمانجو يعمل على منع بعض المشاكل المرتبطة بالعين مثل الجفاف و الحكة و مشاكل القرنية، و هذا بالإضافة إلى تعزيز الرؤية الجيدة للطفل.

4- الحفاظ على نضارة البشرة
محتوى فيتامين ” A ” في البشرة يساعد على تحسين الرؤية و يحافظ على صحة العين، كما يحافظ أيضاً على نضارة البشرة و يجعلها تبدو مشرقة و ناعمة و متوهجة دائماً. كما يساعد فيتامين ” A ” على ترطيب البشرة و التخلص من الجفاف. يمكنك وضع لب المانجو على بشرة طفلك و غسله بعد 10 دقائق، حيث سيزيد ذلك من فوائدها للبشرة.

Views: 0

شاركنا رأيك بما رأيت