فوائد الفاكهة

فوائد اليوسفي وأضرار الإفراط في تناولها

اليوسفي

اليوسفي أو الليمون الشبكي أو الأفندي أو يوسف أفندي أو اليوسفندي في مصر والسعودية أو المندلينا أو مندرين (في شمال أفريقيا) أو اللالنكي (في العراق) أو السنطرة في ساحل الخليج العربي (الاسم العلمي:Citrus reticulata) هو نوع من النباتات يتبع جنس الليمون من الفصيلة السذابية. وهي فاكهة من الحمضيات تشبه البرتقال، وأصل اسم المندرين من لغة أهل الملايو الذين سموه (منتاري) أي الوزير. وأطلق الاسم فيما بعد على مقاطعة صينية هي مقاطعة مندرين. وأطلق أيضاً على كبار الموظفين الصينيين لأنهم كانوا يلبسون قبعات عليها زر كبير يشبه المندرين. وكانت ملابسهم أيضاً بلون المندرين.

ماهو سبب تسمية اليوسفي بهذا الاسم ؟

يعود هذا الاسم إلى عالم مصري خلال القرن التاسع عشر اسمه يوسف، وهو أحد أعضاء الوفد الذي أرسله حاكم مصر آنذاك محمد علي باشا إلى تركيا لتعلم ومعرفة المزيد عن عالم النباتات والأشجار.

فوائد فاكهة اليوسفي

1_الوقاية من الإصابة بالسرطان
يساهم تناول فاكهة اليوسفي في تقليل إحتمالية الإصابة بسرطان الكبد وسرطان الثدي. تحتوي فاكهة اليوسفي على فيتامين أ ممثلاً دوره في الوقاية من سرطان الكبد إضافةً لاحتوائها على كمياتٍ كبيرةٍ من مادة الكريبتوزانثين التي تعمل على وقاية الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد ج من أن يصابون بسرطان الكبد، كما وتتميز هذه الفاكهة باحتوائها على مادة الليمونين التي تعد من المواد المضادة للسرطان لتساهم في وقاية الجسم من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

2_تقليل معدلات الكوليسترول
تساهم مضادات الأكسدة الموجودة في فاكهة اليوسفي في تقليل معدلات الكوليسترول الضار في الدم والعمل على تحفيز إنتاج الكوليسترول النافع. بالإضافة لدور الألياف الغذائية مثل الهيموسيليلوز ومادة البكتين اللواتي يعملان على منع امتصاص الكوليسترول من المعدة ودورها في تنقية الشرايين الدموية من الكولسترول الضار.

كما وتحتوي فاكهة اليوسفي على مادة ساينفيرين التي تعمل على كبح عملية إنتاج الكوليسترول في الجسم إضافةً لدور فاكهة اليوسفي في محاربة الجذور الحرة التي تساهم في أكسدة الكوليسترول ليتم منع التصاقها بالجدار الداخلي للشرايين ووقاية الأشخاص من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

3_ضبط ضغط الدم ضمن معدلاته الطبيعية
يساهم تناول فاكهة اليوسفي في تدفق الدم عبر الشرايين بشكلٍ سلس مما يساعد على ضبط الضغط ضمن معدلاته الطبيعية، إضافةً لدور عنصر البوتاسيوم في خفض ضغط الدم ليساهم في ضبطه ضمن معدلاته الطبيعية حيث تعمل جميعها على الحفاظ على صحة القلب وسلامته.

3_تقليل الوزن
تحتوي فاكهة اليوسفي على كمياتٍ وفيرةٍ من الألياف مما يساهم بتعزيز الشعور بالشبع لمدةٍ طويلة بالإضافة لتقليل الشهية مما يساعد في تقليل الوزن.

إضافةً لذلك فقد وجد الأطباء بأن تناول فاكهة اليوسفي تساهم في تقليل نسبة الأنسولين في الدم ليبدأ الجسم باستهلاك السكر كمصدر للطاقة بدلاً من تخزينه في الجسم وتحوله إلى دهون، وعلاوة على ذلك فإن فاكهة اليوسفي تحتوي على قرابة 85% ماء لذلك يساهم تناولها في تحفيز عمليات الأيض في الجسم والتخلص من السموم.

4_الحفاظ على وظائف الجهاز المناعيّ
يساعد فيتامين ج الذي يعد واحداً من مضادات الأكسدة على الحفاظ على صحة الجهاز المناعيّ ومحاربة الأمراض التي تهدد صحة الجسم. علاوةً على ذلك فإن فاكهة اليوسفي تحتوي على مواد مضادة للميكروبات فيساهم تناول هذه الفاكهة في وقاية الجسم من الإصابة بالإلتهابات البكتيرية، والفيروسية، والفطرية إضافةً لعمله كمصفاةً طبيعيةً للدم إذ يساهم في تنقية الدم من السموم وطردها خارج الجسم.

كما ويساهم تناول هذه الفاكهة في منع حدوث تشنجات في الجهاز العصبي والهضمي وبالتالي يمنع حدوث تشنجات في الجهاز العصبي أو حدوث قيء.

5_الحفاظ على حيوية وصحة الجلد والبشرة
يساعد شرب عصير فاكهة اليوسفيّ أو وضع الفاكهة مباشرةً على البشرة على الحفاظ على صحتها وإضفاء اللمعان والحيوية عليها. إضافةً لدوره في حماية البشرة من الأشعة الفوق بنفسجية وحمايتها من المخاطر التي تسببها أشعة الشمس أو الجذور الحرة.

ماهي أضرار الإفراط في تناول

اليوسفي ؟

  •  يسبب الإفراط في تناول اليوسفي حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي، لأنه يسبب الغازات والانتفاخ بسبب احتوائه على الألياف الغذائية، مما يتسبب في مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الإمساك.
  •  يسبب الإفراط في تناول اليوسفي حدوث مشاكل بالأسنان، يمكن أن يكسر المينا وهي الطبقة الواقية للأسنان مما يؤدي إلى تسوس الأسنان وآلام شديدة، خاصةً إذا ترك دون علاج.
  •  يمكن أن يسبب الإفراط في تناول اليوسفي زيادة في الوزن بسبب استهلاك كميات كبيرة من السعرات الحرارية.
  • ارتجاع في المريء، يمكن للإفراط في تناول اليوسفي أن يزيد من فرص حدوث ارتجاع المريء، ويمكن أن يتسبب في تلف بطانة المريء والقرحة.
  • يتسبب الإفراط في تناول اليوسفي في زيادة مستوى السكر في الدم، في حالة تناول أكثر من سبع قطع من اليوسفي، قد يؤثر ذلك على مستوى السكر في الدم، خاصةً مع ارتفاع مستوى الفركتوز.

Views: 1

شاركنا رأيك بما رأيت