فوائد الفاكهة

فوائد زهر الايكدنيا , فوائد ورق الايكدنيا وثمرة الايكدنيا

                     الايكدنيا

تنتشر شجرة الأكدنيا  في المناطق ذات المناخ المعتدل، وتُعرف بثمار الأيكدنيا اللذيذة، والتي تُستخدم في تحضير المربى وأطباق حلوياتٍ عديدة، كما تُستخدم ثنار شجرة الأكدنيا وأوراقها وبذورها في الطب الصيني للعديد من الأغراض الصحية، مثل تخفيف السعال.

أهم الفوائد  لثمرة الأيكدنيا وأوراقها:

  • 1- تحسين صحة الجهاز التنفسي .
  • 2- مكافحة السرطان .
  • 3- تحسين صحة القلب والشرايين .
  • 4- مكافحة مرض السكري 
  • 5- تقوية العظام 
  • 6- تحسين الهضم 

فوائد اوراق الاكي دنيا

من فوائدها  هي استخدامه كوصفة طبيعية للشفاء من العديد من مشاكل الجهاز التنفسي، مثل احتقان المجاري التنفسية والسعال والحساسية ومشاكل الرئتين، وهذا ما وجدته التجارب والدراسات: في دراسة قام بها باحثون عام 2017، وجد أن تناول ورق الأكدنيا قد يُخفف من أعراض الحساسية.

ايكدنيا غنية بالعناصر الغذائية : 

حيث تعد الأيكدنيا من الفواكه قليلة السعرات الحرارية والغنية بالمعادن والفيتامينات منها : 

بروفيتامين أ.
المنغنيز.
فيتامين ب 1 (الثيامين).
فيتامين ب 2 (الريبوفلافين).
النحاس.
الحديد.
الكالسيوم.
الفوسفور.

فوائد ورق الايكدنيا لمرضى السكري: 

من فوائد الأيكدنيا لمرضى السكري تقليل مستويات الالتهاب المزمنة والتي ترتبط بحالات مرضية متنوعة مثل مرض السكري،أمراض القلب، أمراض الدماغ. من فوائد الأسكدنيا لمرضى السكري تقليل خطر تراكم الدهون على الكبد والذي ينتج عنه مرض الكبد الدهني من خلال تقليل مقاومة الإنسولين وخفض الإجهاد التأكسدي ومستويات الالتهاب.

فوائد ورق الإيكدنيا لمرضى الكلى

تساعد على التخلص من الحصى المتراكم في الكلى. من فوائد ورق الأسكدنيا للكلى يُلين المعدة مما يحمي من حصول الإمساك. تساعد الأسكدنيا على تراكم الفضلات في الجسم. من فوائد ورق الأسكدنيا للكلى أنها تقلل من الوزن الزائد.

شرب ورق الايكدنيا يساعد على التنحيف

تساعد الأيكدنيا على تراكم الفضلات في الجسم. من فوائد ورق الأيكدنيا للكلى أنها تقلل من الوزن الزائد. من فوائد فاكهة الايكدنيا للحامل تزيد من تنشيط الدورة الموية في جسم الحامل مما تعمل على تحسين سريان الدم في جميع أجزاء الجسم المختلفة مما تحافظ على نشاط وحيوية الحامل.

فوائد ورق الأيكدنيا للأمراض الجلدية : 

قد تكون مرطبات الجلد المصنوعة من مستخلص ورق الأسكدنيا مفيدة جدًا في التخلص من أي تهيج أو تحسس في البشرة حال تطبيقه موضعيًا على مكان الإصابة.

كما يحمل كوب من مغلي ورق الأيكدنيا فوائد جمة لصحة البشرة عمومًا، وذلك لما يحتويه من نسب عالية من مضادات الأكسدة، ولا يتوقف الأمر عند هذا فحسب، إذ يرجح البعض أن تناول مغلي ورق الأسكدنيا قد يساعد على التخفيف من التهابات اللثة والآلام الناتجة عنها.

فوائد ورق الايكدنيا في تعزيز صحة الدماغ : 

يعتقد الباحثون أن أحد أهم أسباب تضرر الدماغ وتدني جودة وظائفه الطبيعية هو خلل يصيب الخلايا العصبية بسبب زيادة تعرضها للشوارد الحرة مع التقدم في السن، ونظرًا لما لورق الأيكدنيا من خصائص مضادة للأكسدة فإن تناول هذه الأوراق قد يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ.

طريقة إعداد شاي ورق الأيكدنيا : 

يعد الشاي المصنوع من ورق الأيكدنيا شرابًا غنيًا، حيث يتم قطف الأوراق الخضراء من شجرة الأيكدنيا ثم تنظيفها وتقطيعها وطحنها لصناعة شاي الأيكدنيا تجاريًا.

صناعة شاي الأيكدنيا منزليًا ليس أمرًا صعبًا، وهذه هي الوصفة:

قم بتقطيع الأوراق إلى شرائح بعرض إصبع اليد.
أضف كمية 5 غرامات من الأوراق المقطعة إلى حوالي 4 أكواب من الماء وتسخينها حتى تصل درجة الغليان.
قم بتخفيض درجة حرارة النار واترك ورق الأيكدنيا يغلي في الماء لفترة تتراوح بين 10-15 دقيقة.
أطفئ النار تحت مغلي ورق الأيكدنيا، واترك السائل الساخن مدة 10 دقائق.
قم بتصفية الماء من الأوراق، الشاي الآن جاهزة

لما لا تزهر شجرة الايكدنيا؟

تتطلب أشجار الأيكدنيا صيفاُ معتدل الحرارة إذ إن إرتفاع درجة الحرارة وشدة السطوع الشمسي صيفاُ يؤدي لإصابة الثمار بضربة الشمس حيث يسود الجلد ويتعفن اللحم .
كما أن التدني الشديد لدرجات الحرارة تسبب الضرر للشجرة من خلال موت البراعم الزهرية قبل تفتحها أو تؤدي إلى موت الأزهار المتفتحة وقد تؤدي إلى تساقط الثمار الصغيرة .

الآثار الجانبية لاستخدام ورق الأيكدنيا: 

لم تسجل   أي اضرار جانبية  من تناول شاي الأيكدنيا، عدا حادثة واحدة هي  لرجل عمره 39 عامًا أُصيب باعتلال عضلي سام إثر تناوله لترين من مغلي ورق الايكدنيا.

Views: 24

شاركنا رأيك بما رأيت